Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

لافروف: دخولي المستشفى قبل قمة العشرين "كذبة"

وزير الخارجية الروسي وبّخ "الصحافيين الغربيين" وزاخاروفا نشرت فيديو وهو يقرأ مرتدياً سروالاً قصيراً

وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف لدى وصوله إلى جزيرة بالي الإندونيسية يوم أمس الأحد (رويترز)

نفى وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف اليوم الاثنين تقرير وكالة (أ ب) عن نقله إلى مستشفى بسبب حالة مرضية تتعلق بالقلب، ووبخ الصحفيين الغربيين لما وصفها بأنها تقارير كاذبة.
ونقلت (أ ب) عن مسؤولين إندونيسيين قولهم إن لافروف نقل إلى المستشفى بعد وصوله إلى جزيرة بالي لحضور قمة مجموعة العشرين.
وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا "هذا بالطبع ذروة التزييف".
ونشرت زاخاروفا مقطع فيديو للافروف، وزير خارجية الرئيس فلاديمير بوتين منذ عام 2004، جالساً في الهواء الطلق في فناء مرتدياً سروالاً قصيراً ويقرأ وثائق.


وردا على سؤال حول التقرير، قال لافروف إن الصحفيين الغربيين يكتبون كذباً على مدى عشر سنوات أن بوتين مريض.
وأضاف لافروف (72 عاماً) بابتسامة ساخرة "هذا نوع من الألعاب ليس بجديد في الساحة السياسية. "الصحفيون الغربيون بحاجة إلى أن يكونوا أكثر صدقاً، عليهم أن يكتبوا الحقيقة".
وقال حاكم بالي إن لافروف بصحة جيدة وكان في المستشفى لإجراء فحص طبي. 

وتوجه رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، الأحد 13 نوفمبر (تشرين الثاني)، إلى إندونيسيا، حيث يشارك في قمة لمجموعة العشرين، سيدعو خلالها القوى الأخرى إلى الاتحاد ضد "جهات خبيثة" في الاقتصاد العالمي، في هجوم مستتر على الصين.

وتولى سوناك رئاسة الحكومة منذ ثلاثة أسابيع. وخلال هذا الاجتماع المخصص للقوى العظمى، والذي تستضيفه بالي، من المقرر أن يجتمع سوناك وجهاً لوجه مع الرئيس الأميركي جو بايدن للمرة الأولى.

وسيشدد سوناك على أهمية الوحدة الغربية بمواجهة روسيا في خضم الحرب على أوكرانيا، وهو يريد أيضاً من حلفائه تعزيز النظام المالي الدولي، ولا سيما منظمة التجارة العالمية، بحسب ما ذكر "داونينغ ستريت" مساء الأحد.

وسيتحدث رئيس الوزراء البريطاني خلال القمة عن ضرورة أن تتوافر للبلدان النامية إمكانية الحصول على قروض لضمان النمو الاقتصادي من دون الاعتماد على مُقرضين "استغلاليين"، مكرراً بذلك انتقادات وجهتها مجموعة السبع للصين.

كذلك، سيشدد سوناك على أهمية إصلاح منظمة التجارة العالمية للحد من "تلاعب جهات خبيثة بالأسواق العالمية"، في هجوم مبطن آخر على الصين، عضو مجموعة العشرين.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي ما يتعلق بالهجوم الروسي على أوكرانيا، كرر رئيس الوزراء في بيان، السبت، أن المملكة المتحدة "ستندد بنظام بوتين وتكشف عن تجاهله التام للتعاون الدولي ولاحترام السيادة اللذين تمثلهما قمم مثل قمة مجموعة العشرين".

وعلى رغم غياب بوتين عن القمة، أكد "داونينغ ستريت" أن سوناك يعتزم "التنديد بالنظام الروسي" خلال كلمة أمام الجمعية العامة للقمة التي سيشارك فيها وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف.

وكان بعض النقاد قد تساءلوا عما إذا كان سوناك سيبدي تساهلاً مع روسيا في ضوء الأزمة الاقتصادية التي تؤثر في المملكة المتحدة وتفاقمت بسبب ارتفاع أسعار الطاقة منذ الهجوم الروسي على أوكرانيا. لكن "داونينغ ستريت" كرر أن دعم المملكة المتحدة لأوكرانيا "لن يتلاشى أو يتغير".

ومن المقرر أن يعود سوناك إلى لندن، الخميس، للمشاركة في عرض الميزانية الذي يتوقع أن يشمل زيادات ضريبية وخفضاً مؤلماً في الإنفاق لمواجهة التضخم الذي يتجاوز 10 في المئة.

وقال سوناك قبل توجهه إلى بالي، "لكن معالجة أكبر أزمة اقتصادية منذ عقد تتطلب جهوداً متضافرة من أكبر اقتصادات العالم، فهذه ليست مشكلات يمكننا حلها بمفردنا".

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات