Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بلاتر يطالب "فيفا" باستبعاد إيران من مونديال قطر

تعجب السويسري من عدم اتخاذ الرئيس الحالي للاتحاد الدولي للعبة موقفاً حاسماً

سيب بلاتر الرئيس السابق للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" (رويترز)

نقلت صحيفة سويسرية، الجمعة 11 نوفمبر (تشرين الثاني)، عن سيب بلاتر الرئيس السابق للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" قوله إنه يعتقد أنه يتعين استبعاد إيران من المشاركة في نهائيات كأس العالم 2022 التي تستضيفها قطر بين 20 نوفمبر الحالي و18 ديسمبر (كانون الأول) المقبل، في ظل استمرار التظاهرات اليومية التي تشهدها البلاد والتي أشعلتها وفاة مهسا أميني في 16 سبتمبر (أيلول) بعدما أوقفتها شرطة الأخلاق بتهمة خرق قواعد اللباس الصارمة المفروضة على النساء وتعرضت للاعتداء الجسدي الذي انتهى بمقتلها.

ونقلت صحيفة "بليك" الشعبية عن بلاتر قوله "يجب استبعاد إيران من نهائيات كأس العالم".

وأضافت الصحيفة أن بلاتر طالب بإجراءات قاسية ضد إيران، قائلاً إنه كان سيستبعد منتخبها من البطولة العالمية لو كان لا يزال رئيساً لـ"فيفا".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأضافت الصحيفة أن بلاتر تعجب من عدم اتخاذ رئيس "فيفا" الحالي جياني إنفانتينو موقفاً واضحاً تجاه إيران.

ووصف بلاتر، الثلاثاء الماضي، اختيار قطر لاستضافة كأس العالم 2022 بأنه قرار سيئ للغاية.

وتورط السويسري، الذي تولى رئاسة "فيفا" لمدة 17 عاماً، في اتهامات فساد خلال فترة ولايته، وبرأته محكمة سويسرية في يونيو (حزيران) من تهم الاحتيال، وتقدم الادعاء باستئناف على الحكم.

وشهدت الفترة الأخيرة دعوات عديدة لاستبعاد إيران من المونديال لأسباب عديدة، أبرزها تقدم الاتحاد الأوكراني لكرة القدم بشكوى رسمية إلى "فيفا" تجاه إيران بسبب تاريخها في انتهاكات حقوق الإنسان وتورطها في الحرب الروسية على أوكرانيا.

المزيد من رياضة