Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

لاعبة إيرانية تنضم إلى "نادي" مؤيدي الاحتجاجات

لاعبو منتخب كرة القدم الشاطئية أيضاً رفضوا ترديد النشيد الوطني ولم يحتفلوا بالفوز

أبدت رياضية إيرانية أخرى، وهي لاعبة القوس والسهم بارميدا قاسمي، تأييدها للاحتجاجات المناهضة للحكومة التي تعم البلاد وذلك بخلع حجابها خلال مراسم لتوزيع جوائز في طهران.

وظهرت البادرة في مقاطع مصورة على وسائل التواصل الاجتماعي التي أذكت اضطرابات انطلقت شرارتها في سبتمبر (أيلول) إثر وفاة الشابة الكردية مهسا أميني بعد احتجازها لدى شرطة الأخلاق بزعم ازدراء قواعد الزي الصارمة التي تفرضها إيران على النساء.

ولم يتسنَ لوكالة "رويترز" التحقق من صحة مقاطع الفيديو.

وتحولت الاحتجاجات سريعاً إلى انتفاضة شعبية مع انضمام فئات متعددة لها من طلبة وأطباء ومحامين وعمال ورياضيين.

وشنت ميليشيات الباسيج وقوات أمنية أخرى حملة قمع ضارية لمواجهة الاضطرابات، لكن المحتجين متمسكون بالمطالبة بإنهاء الحكم المتشدد بقيادة الزعيم الأعلى علي خامنئي.

أشاحت برأسها

وتظهر قاسمي في المقطع المصور وهي تترك حجابها يسقط أثناء وقوفها بجانب رياضيات أخريات على المنصة بينما صفق أشخاص من بين الجمهور الذي لم يظهر في المقطع وهتفوا "أحسنتِ".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وحاولت اللاعبة التي بجوارها إعادة الحجاب إلى رأسها لكن قاسمي أشاحت برأسها بعيداً.

وهذه ليست المرة الأولى التي يعبّر فيها رياضي إيراني عن التضامن مع الاحتجاجات، أحد أكبر التحديات التي يواجهها حكام البلاد منذ الثورة عام 1979.

وظهرت على وسائل التواصل الاجتماعي مقاطع مصورة أخرى يُزعم أنها تظهر لاعبي فريق كرة الماء الإيراني لا يرددون النشيد الوطني لبلادهم أثناء المشاركة في بطولة في تايلاند.

منتخب كرة القدم الشاطئية

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية عن نائبة وزير الرياضة الإيرانية مريم كاظمي بور قولها الأربعاء، إن بعض الرياضيات الإيرانيات تصرفن بما يخالف التعاليم الدينية ثم لم يلبثن أن اعتذرن عن ذلك.

وأفاد حساب "1500 تصوير" الناشط على "تويتر"، بأن لاعبي المنتخب الإيراني لكرة القدم الشاطئية رفضوا ترديد النشيد الوطني في بداية مباراة مع الإمارات في دبي.

وأضاف أن اللاعبين لم يحتفلوا بعد الفوز على البرازيل وإحراز لقب البطولة.

اقرأ المزيد

المزيد من الشرق الأوسط