Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

76 فيلما في مهرجان مراكش السينمائي العائد بعد توقف

فانيسا كيربي ونادين لبكي في لجان التحكيم وليام نيسون وجيسيكا لانغ وجعفر بناهي يشاركون في المسابقات

نوهت إدارة المهرجان بأن الدورة التاسعة عشرة ستقام وفق نسق يراعي تطور الوضع الصحي في المغرب والعالم (أ ف ب)

سبب خبر عودة مهرجان مراكش السينمائي بعد توقف دام عامين حالاً من البهجة لدى عشاق السينما في المغرب والوطن العربي، بوصفه واحداً من المهرجانات البارزة في المنطقة العربية، ويعرض نخبة من الأفلام المهمة من كل دول العالم.
وأكدت إدارة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش أن موعد الدورة المقبلة بين الحادي عشر والتاسع عشر من نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي، وأن أهم أسباب التوقف كان انتشار "كوفيد-19" وسيطرته على مجريات الأمور في فترة عصيبة مر بها العالم كله.
ونوهت إدارة المهرجان بأن الدورة التاسعة عشرة ستقام وفق نسق يراعي تطور الوضع الصحي في المغرب والعالم. وأشارت إلى أن توقف المهرجان لم يمنع "ورشات الأطلس"، وهو برنامج لدعم السينمائيين الشباب في أفريقيا والشرق الأوسط من مواصلة فعالياته لاكتشاف المواهب السينمائية الجديدة في أفريقيا والعالم العربي، مدعوماً من شبكة "نتفليكس".

لجنة التحكيم

 وكان من أبرز مفاجآت الدورة الجديدة من "مهرجان مراكش" اختيار لجنة تحكيم مميزة جداً تشمل عدداً كبيراً من الدول العربية والأجنبية (10 دول من أربع قارات). وستمنح هذه اللجنة الدولية "النجمة الذهبية" لواحد من 14 فيلماً طويلاً، يعتبر أول أو ثاني عمل لمخرجيها، تشارك في مسابقة هذه الدورة، المخصصة لاكتشاف سينمائيين من جميع أنحاء العالم.
ويرأس اللجنة المخرج الإيطالي باولو سورينتينو الشهير بأعمال مهمة مثل أفلام "عواقب الحب" (2004)، و"صديق العائلة" (2006)، و"إيل ديفو" (2008)، و"الجمال العظيم" (2013)، الذي نال عنه جائزة الأوسكار.

وتشارك في اللجنة أيضاً المخرجة الدنماركية سوزان بير، وهي من بين أكبر المخرجات السينمائيات الدنماركيات وواحدة من الأسماء البارزة في السينما العالمية، واختير فيلمها "بعد حفل الزفاف" (2006) لجائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي.

ومن نجوم اللجنة وأعضائها الممثل والمنتج الأميركي الغواتيمالي أوسكار إسحاق، وهو ممثل ومنتج وموسيقي، حصل على جوائز عدة، ومن أشهر أعماله "أعنف سنة" (2014)، و"إكس ماكينا" (2015)، والثلاثية الثالثة – "حرب النجوم" (2015-2019)، و"الوعد" (2016)، و"العملية الأخيرة" (2018)، و"ثلاثية الحدود" (2019)، و"عند بوابة الخلود" (2019)، و"عداد أوراق اللعب" (2021)، و"الكثبان الرملية" (2021)، و"فارس القمر" (2022).
وتشارك باللجنة نفسها الممثلة البريطانية الشهيرة فانيسا كيربي، التي ترشحت لنيل جوائز الأكاديمية البريطانية للأفلام "بافتا" وجوائز الغولدن غلوب والأوسكار، وتحظى بشهرة عالمية بفضل أعمالها في السينما والتلفزيون والمسرح. وترشحت كيربي لجائزة "إيمي" من خلال دورها في فيلم "بقايا امرأة" (2020) للمخرج كورنيل موندروكزو، وفازت بكأس "فولبي" لأفضل ممثلة في مهرجان البندقية السينمائي الدولي.

ومن بين أعضاء لجنة التحكيم الممثلة الألمانية ديان كروجر وهي واحدة من أهم الممثلات في السينما العالمية. اشتهرت بدور في فيلم "طروادة" (2004)، وأدت أدواراً بارزة في عدد من الأفلام مثل "منتزه ويكر" (2004)، و"عيد ميلاد سعيد" (2005)، و"نسخ بيتهوفن" (2006). وأخيراً يشارك في لجنة تحكيم المهرجان كل من المخرج الأسترالي جاستن كورزيل، والمخرجة والممثلة اللبنانية نادين لبكي، والمخرجة المغربية ليلى المراكشي والممثل الفرنسي طاهر رحيم.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

 

76 فيلماً

 ويشارك في المهرجان هذا العام نخبة كبيرة من الأفلام المميزة ويصل عددها إلى 76 فيلماً، تعرض في أقسام المهرجان المختلفة مثل المسابقة الرسمية، والعروض الاحتفالية، والعروض الخاصة، والقارة الحادية عشرة، وبانوراما السينما المغربية، وسينما الجمهور الناشئ، وعروض ساحة جامع الفنا، والأفلام المقدمة في إطار التكريمات.
وتتنافس في المسابقة الرسمية أفلام عدة مثل "الروح الحية" من البرتغال، و"أشكال" من تونس، ومن فرنسا يعرض فيلم "أستراخان"، و"سيرة ذاتية" من أندونيسيا، و"أزرق القفطان" من المغرب، ويشارك من البرازيل فيلم "أغنية بعيدة"، ومن أستراليا فيلم "بترول"، وينافس من المكسيك فيلم "حذاء أحمر"، ومن كندا "رايسبوي ينام"، ومن السويد فيلم "أمينة" إخراج أحمد عبدالله. وبفيلم "الثلج والدب" تنافس تركيا بالمسابقة الرسمية، بينما تشارك إيران بفيلم "حكاية من شمرون". ويعرض الفيلم السوري "طعم التفاح الأحمر" في المسابقة نفسها، بالإضافة إلى الفيلم السويسري "برق".
وبالنسبة إلى العروض الاحتفالية يعرض فيلم "بينوكيو" و"زمن هرمجدون" إخراج جيمس غراي وهو من إنتاج الولايات المتحدة ومن السويد فيلم "ولد من الجنة" إخراج طارق صالح. كما يعرض فيلم "مارلو" للنجم ليام نيسون وديان كروغر وجيسيكا لانغ، بالإضافة إلى أحدث أفلام النجم العالمي جويل ايدجيرتون "البستاني الرئيس"، إخراج بول شريدر .
وتعرض بالبرنامج نفسه أفلام مثل الفيلم الفلسطيني "حمى البحر المتوسط" والفيلم المصري "السباحتان"، والفرنسي "النقابية".

عروض خاصة

أما في قسم العروض الخاصة فتوجد نخبة من الأفلام مثل "كورساج" من النمسا، و"الـمـحگور ما كي بكيش" من المغرب، ومن الهند فيلم "تصريح". وتشارك المملكة المتحدة بفيلم "الابنة الخالدة" للنجمة تيلدا سوينتون.
وتنافس فرنسا بفيلم "الحركيون" وإيطاليا بفيلم "مونيكا" والبرتغال بفيلم "نايولا". أما المخرج الإيراني الشهير جعفر بناهي فيشارك بفيلم يقوم ببطولته بعنوان "لا دببة". وتشارك المخرجة ياسمين بنكيران من المغرب بفيلم "ملكات".
وتضم قائمة أفلام العروض الخاصة أسماء أعمال كثيرة مثل "سان أومير" و"تحت الشجرة" و"رانجولد" و"العودة إلى سيول".

بانوراما السينما المغربية

وفي قسم القارة الحادية عشرة تعرض أفلام منها "بيروت اللقاء" و"احتراق الأرض الجافة" و"أيامي" و"يوم الأب" و"شظايا السماء". وفي المسابقة الخاصة بالأفلام الوثائقية تتنافس أفلام مهمة منها "السهل الممتنع" عن الحوار مع سمر يزبك وإخراج رانية اسطفان من لبنان، و"الإبـحـار في الجـبال"، و"مونا موتو"، و"طفل الآخر" و"عذاب على الجزر".
وفي مسابقة بانوراما السينما المغربية تتنافس أفلام مثل "أيام الصيف" و"عبدلينيو" و"أسماك حمراء" و"في زاوية أمي" و"زيارة".
وفي عروض الأفلام في الهواء الطلق بساحة جامع الفنا ستعرض أفلام منها "آد آستر" بطولة براد بيت و"ما يشبه الحب" إخراج أنوراج كاشياب من الهند، و"الإخوان" للمخرج المغربي محمد أمين الأحمر.

المزيد من سينما