Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

لولا دا سيلفا يعود رئيسا للبرازيل

فاز بفارق ضئيل على منافسه اليميني جايير بولسونارو

انتخب الرئيس اليساري الأسبق لويس إيناسيو لولا دا سيلفا (2003-2010)، الأحد، رئيساً للبرازيل بفوزه بفارق ضئيل على منافسه الرئيس اليميني المتطرف المنتهية ولايته جايير بولسونارو، بنسبة 50,83 في المئة مقابل 49,17 في المئة، وفقاً للنتائج الرسمية شبه النهائية.

وكان لولا، أيقونة اليسار البالغ من العمر 77 سنة، قد نفذ عقوبة بالسجن بتهمة الفساد (2018-2019) قبل أن يأمر القضاء بإخلاء سبيله. ويعود لولا إلى السلطة في أعقاب حملة انتخابية قسمت البلاد، وشهدت استقطاباً شديداً.

وأعلن الرئيس المنتخب في خطاب النصر، مساء الأحد، أن بلاده "تحتاج إلى السلام والوحدة"، مضيفاً أنها "عادت" إلى الساحة الدولية، ولم تعد تريد أن تكون "منبوذة".

وشدد على أنه "ليس من مصلحة أحد أن يعيش في أمة مقسمة في حالة حرب دائمة". وتابع "اليوم نقول للعالم إن البرازيل عادت"، وإنها "مستعدة لاستعادة مكانتها في مكافحة أزمة المناخ".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

"صفحة جديدة"

وفي أول رد فعل دولي، هنأ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، مساء الأحد، لولا دا سيلفا، معتبراً أن انتخابه رئيساً للبرازيل "يفتح صفحة جديدة في تاريخ" هذا البلد.

وكتب ماكرون على "تويتر" بعد دقائق من إعلان نتائج الانتخابات الرئاسية البرازيلية "معاً سنوحد جهودنا لمواجهة التحديات الكثيرة المشتركة وتجديد أواصر الصداقة بين بلدينا".

من جانبه، هنأ الرئيس الأميركي جو بايدن، الأحد، لويس إيناسيو لولا دا سيلفا على فوزه في الانتخابات الرئاسية.

وقال بايدن في بيان "أوجه تهاني إلى لويس إيناسيو لولا دا سيلفا على انتخابه رئيساً للبرازيل بعد انتخابات حرة ونزيهة وموثوقة"، مضيفاً أنه "يتطلع إلى العمل" معه "لمواصلة التعاون بين بلدينا".

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات