Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

جولة ثانية من الانتخابات البرازيلية بعد نتائج متقاربة بين لولا وبولسونارو

الرئيس اليساري الأسبق تقدم على الرئيس المنتهية ولايته في الدورة الأولى

الرئيس البرازيلي السابق لويس إيناسيو لولا دا سيلفا يدلي بصوته في الانتخابات (أ ف ب)

تصدّر الرئيس اليساري الأسبق لويس إيناسيو لولا دا سيلفا الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية في البرازيل الأحد، متقدماً على الرئيس اليميني المتطرف المنتهية ولايته جايير بولسونارو، لكن تقدمه جاء أقل مما توقعته استطلاعات الرأي وبالتالي ستُجرى جولة ثانية في 30 أكتوبر (تشرين الأول).

وحصل لولا على 47.91 في المئة من الأصوات في مقابل 43.65 في المئة لبولسونارو، وفقاً لأرقام المحكمة الانتخابية العليا، بعد فرز 97.3 في المئة من الأصوات.

وفي وقت سابق، أحرز لولا دا سيلفا تقدماً على جايير بولسونارو، بعد فرز أصوات 70 في المئة من مراكز الاقتراع.

وكان الفرز أكثر تقدماً في معقل بولسونارو في مناطق الشمال والجنوب الشرقي، منه في معقل لولا في الشمال الشرقي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكانت شركة "داتافولها" الرائدة في استطلاعات الرأي قد أعطت الرئيس السابق 50 في المئة من الأصوات مقابل 36 في المئة لبولسونارو في استطلاع نُشر عشية الانتخابات، حيث وضعت الفوز من الجولة الأولى في متناول المرشح اليساري المخضرم.

وفي بداية الفرز الأحد، حقق بولسونارو تقدماً طفيفاً بفارق خمس نقاط على لولا، ليُسارع معسكره إلى الاحتفال بالنتائج الأولية، وكتب نجله إدواردو عضو الكونغرس على "تويتر": "داتافولها أخطأت مرة أخرى".

من جهتها، قالت زعيمة السكان الأصليين البارزة سونيا غواجاجارا المرشحة للكونغرس، في مركز حملة لولا في ساو باولو، إن "الجميع قلقون من النتائج المبكرة. لكن الولايات التي تَقدَّم فيها الفرز هي الأكثر تأييداً لبولسونارو. سنقوم بقلب النتيجة".

وكان بولسونارو ودائرته المقربة يراقبون النتائج في مقر الرئاسة في برازيليا.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات