Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ماذا سيفعل إيلون ماسك بـ"تويتر" وكيف مول صفقته؟

أسئلة كثيرة طرحها محللون حول عودة ترمب واستمرار تسريح الموظفين ومجانية المنصة

وظف إيلون ماسك أموالاً من أصوله الخاصة ومن صناديق استثمار ومن قروض مصرفية في عملية استحواذه على تويتر (أ ف ب)

مع استحواذ الملياردير الأميركي إيلون ماسك على منصة التواصل الاجتماعي "تويتر" أصبح أثرى رجل في العالم مسؤولاً عن واحدة من أكثر منصات التواصل الاجتماعي نفوذاً، وهو ما يثير تساؤلات حول السياسات المستقبلية للمنصة تحت قيادته.

وفي أول تحركاته، أعلن ماسك إقالة الرئيس التنفيذي باراغ أغراوال ومديرين تنفيذيين آخرين، وفقاً لما ذكره شخصان مطلعان على القرار، لكن إبرام الصفقة يزيل سحابة من عدم اليقين التي كانت عالقة على أعمال "تويتر" وموظفيها ومساهميها لفترة طويلة من العام الحالي. وبعد الموافقة المبدئية على شراء الشركة في أبريل (نيسان) الماضي، أمضى ماسك أشهراً في محاولة الخروج من الصفقة، مشيراً في البداية إلى مخاوف في شأن عدد الروبوتات على المنصة والادعاءات التي آثارها مخبر الشركة لاحقاً.

وعقب إتمام الصفقة، ظهر ماسك واعترف بالاستحواذ على "تويتر" في تغريدة، وقال "الطائر تحرر". ومن خلال إتمام الصفقة تجنب ماسك و"تويتر"، تجربة كان من المقرر إجراؤها في الأصل بوقت سابق من هذا الشهر، لكن استحواذ ماسك، والطرد الفوري لبعض كبار مسؤوليها التنفيذيين، يثير الآن مجموعة من الأسئلة الجديدة حول مستقبل منصة التواصل الاجتماعي، وعديد من أركان المجتمع التي تأثرت بها، حيث أقال أيضاً المدير المالي نيد سيغال ورئيس السياسة فيغايا غادي.

مجانية المنصة

قال ماسك إنه يخطط لإعادة التفكير في سياسات تعديل المحتوى في "تويتر" لخدمة نهج أكثر تشدداً تجاه "حرية التعبير". وأشار الملياردير الشهير إلى أنه لا يوافق على ممارسة "تويتر" للحظر الدائم لأولئك الذين ينتهكون قواعده مراراً وتكراراً، مما يزيد من احتمال ظهور عدد من المستخدمين المثيرين للجدل المحظورين سابقاً على المنصة.

وربما على الفور، سيراقب كثيرون ليروا متى سيسمح ماسك للرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب بالعودة إلى المنصة، كما قال سابقاً إنه سيفعل. واعتماداً على التوقيت، قد يكون لمثل هذه الخطوة تداعيات كبيرة على انتخابات التجديد النصفي الأميركية المقبلة، وكذلك الحملة الرئاسية لعام 2024.

ومن خلال اتخاذ هذه الخطوات، يمكن لماسك، أن يقلب بشكل منفرد وسائل الإعلام والنظام البيئي السياسي، ويعيد تشكيل الخطاب العام عبر الإنترنت ويعطل المجال الناشئ لخصائص وسائل التواصل الاجتماعي ذات الميول المحافظة التي ظهرت إلى حد كبير استجابة للشكاوى المتعلقة بالحظر والقيود المفروضة على "تويتر" والخدمات الرئيسة الأخرى.

في وقت سابق من هذا الأسبوع، زار ماسك مقر شركة "تويتر" في سان فرانسيسكو للقاء الموظفين، كما نشر خطاباً مفتوحاً لمعلني المنصة قال فيه إنه لا يريد أن تصبح المنصة "منصة مجانية للجميع، حيث يمكن قول أي شيء من دون عواقب".

أيضاً، فإن الاستحواذ يمهد لتوسيع نفوذ ماسك، حيث يمتلك الملياردير بالفعل أو يشرف أو لديه حصص كبيرة في الشركات التي تطور السيارات والصواريخ والروبوتات والإنترنت عبر الأقمار الصناعية، إضافة إلى مزيد من المشاريع التجريبية مثل زراعة الدماغ. والآن، أصبح يتحكم في منصة وسائط اجتماعية تحدد كيفية تواصل مئات الملايين من الأشخاص والحصول على أخبارهم.

صفقة خرجت عن مسارها

حتى بالنسبة لشركة "تويتر"، وهي شركة معروفة بقدر معين من الفوضى على مدار تاريخها، كانت الصفقة التي استمرت لأشهر مع إيلون ماسك مضطربة. وقد انضم ماسك، وهو أحد مستخدمي المنصة الشهيرة، وبدأ في التدخل والتفكير في الاستحواذ منذ بداية العام الحالي حينما اشترى نحو تسعة في المئة أسهمها. وبعد ذلك، عرض شراء المنصة وهدد بالاستحواذ العدائي ووقع صفقة "صديقة للبائع" لشراء الشركة التي تضمنت التنازل عن العناية الواجبة.

في مقابلة بعد وقت قصير من تقديم عرض لشراء "تويتر" قال ماسك، "هذه ليست طريقة لكسب المال. شعوري البديهي القوي هو أن امتلاك نظام أساسي عام موثوق به إلى أقصى حد وشامل على نطاق واسع أمر بالغ الأهمية لمستقبل الحضارة".

وتعهد ماسك أيضاً بـ"هزيمة روبوتات البريد العشوائي"، في إشارة إلى الحسابات المزيفة والاحتيالية التي غالباً ما تكون نشطة بشكل خاص في الردود على تغريداته وتلك الخاصة بالآخرين الذين لديهم عدد كبير من المتابعين على المنصة. ومع ذلك، في غضون أسابيع من اتفاقية الاستحواذ، بدأ ماسك في إثارة مخاوف في شأن انتشار تلك الحسابات المزيفة والبريد العشوائي على "تويتر" وحاول في النهاية إنهاء الصفقة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وخلال الفترة الماضية، قام "تويتر" بمقاضاته ومطالبته بتنفيذ اتفاق الشراء، مدعياً أن ماسك كان يستخدم حجة الروبوت كذريعة للخروج من الصفقة. وفي الأسابيع التي تلت الإعلان عن الصفقة، تراجعت معظم أسواق الأسهم، بما في ذلك شركات التواصل الاجتماعي، وسط مخاوف من ارتفاع التضخم والركود الذي يلوح في الأفق. وضرب الانكماش أيضاً شركة "تيسلا"، بالتالي، صافي الثروة الشخصية لماسك.

يعتقد المتخصصون القانونيون أن "تويتر" كان على أساس قوي لإنفاذ الصفقة عبر القضاء. وقبل أسبوعين من بدء المعركة القانونية المثيرة للجدل، قال ماسك، إنه سيواصل الصفقة بشروطها الأصلية. وأثناء تفاوض الأطراف، طلب محامو ماسك من القاضي تعليق الإجراءات القانونية، مما أدى إلى رد من "تويتر"، الذي كان يخشى ألا يلتزم ماسك بوعده بإتمام الصفقة.

في رد حاد، كتب محامو "تويتر"، أن ماسك كان يحاول الخروج من الصفقة. وأعطت مستشارة محكمة ديلاوير فرصة حتى 28 أكتوبر (تشرين الأول) لإغلاق الصفقة أو مواجهة محاكمة معاد جدولتها.

ما التالي بالنسبة لـ"تويتر"؟

بعد انتهاء دراما الصفقة، يتحول الانتباه الآن إلى خطط ماسك بالنسبة لمنصة "تويتر". وإضافة إلى عزل الرئيس التنفيذي والمديرين التنفيذيين الآخرين، يمكن أن يؤدي استحواذ ماسك أيضاً على عودة بعض التأثير على الشركة من قبل المؤسس جاك دورسي الذي استقال من منصب الرئيس التنفيذي في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي وترك مجلس إدارتها في مايو (أيار) الماضي، بينما قال دورسي إنه لن يعود رسمياً إلى "تويتر"، فقد ناقش بشكل خاص الاستحواذ مع ماسك وقدم المشورة.

وبحسب ما ورد، أخبر ماسك المستثمرين المحتملين في الصفقة، بأنه يخطط للتخلص مما يقرب من 75 في المئة من موظفي الشركة، في خطوة يمكن أن تعطل كل جانب من جوانب كيفية عمل "تويتر"، كما ناقش سابقاً تقليص القوى العاملة في الشركة بشكل كبير في الرسائل النصية الشخصية مع الأصدقاء حول الصفقة، والتي تم الكشف عنها في ملفات المحكمة، ولم يستبعد احتمال تسريح العمال في مكالمة مع موظفي المنصة في يونيو (حزيران) الماضي.

وتحت قيادة ماسك، قد لا يستخدم "تويتر" لعديد من موظفيه الحاليين، فقد أوضح ماسك مراراً وتكراراً أنه سيصلح سياسات الإشراف على المحتوى في "تويتر"، ويعزز ما يسميه "حرية التعبير"، مما قد يؤدي إلى إبطال سنوات من الجهود التي بذلتها الشركة لمعالجة المعلومات المضللة والمضايقات وإنشاء محادثات "أكثر صحة" على المنصة.

يمكن أن يكون لمثل هذه الخطوة أيضاً تأثيرات مضاعفة عبر مشهد وسائل التواصل الاجتماعي. وعلى رغم أن "تويتر" أصغر من عديد من منافسيه على وسائل التواصل الاجتماعي، فقد عمل أحياناً كنموذج لكيفية التعامل مع المحتوى المثير للمشكلات، بما في ذلك عندما كان أول من حظر للرئيس ترمب آنذاك في أعقاب أحداث الشغب في مبنى الكابيتول في السادس من يناير (كانون الثاني) الماضي، في حين أنه من غير الواضح إلى أي مدى يمكن أن يذهب ماسك لتحقيق أحلامه في حرية التعبير، بخاصة أن أي تخفيف لسياسات تعديل المحتوى الحالية يمكن أن يجعل "تويتر" يقدم خدمات هامشية. ومع ذلك، قد يواجه ماسك مشكلات تنظيمية، خاصة في أوروبا، اعتماداً على المدى الذي يبذله في جهوده لتخفيف قيود المحتوى.

وبصرف النظر عن الإشراف على المحتوى، تحدث ماسك أيضاً عن مجموعة واسعة من التغييرات المحتملة الأخرى على النظام الأساسي، من تمكين التشفير من طرف إلى طرف لميزة المراسلة المباشرة على المنصة إلى اقتراح أن يصبح "تويتر" أشبه بنمط التطبيق الصيني الشهير "وي تشات".

وعلى رغم محاولته التي استمرت أشهر عدة للتخلي عن شراء الشركة وملاحظاته الأخيرة بأنه "من الواضح أنه يدفع مبالغ زائدة" مقابل ذلك، فقد حاول ماسك أن يبدو متفائلاً في شأن إمكانات "تويتر"، حيث قال في مؤتمر عبر الهاتف عند الإعلان عن أرباح "تيسلا"، "الإمكانات طويلة وكثيرة لدى (تويتر)".

تفاصيل تمويل الصفقة

وظف إيلون ماسك أموالاً من أصوله الخاصة ومن صناديق استثمار ومن قروض مصرفية، من بين مصادر أخرى، في عملية استحواذه على منصة "تويتر".

في البداية، كان رئيس شركة "تيسلا" يأمل تجنب المساهمة بأكثر من 15 مليار دولار من أمواله الخاصة في الصفقة البالغة قيمتها 44 مليار دولار.

وكان من المقرر أن يأتي جزء كبير من هذا المبلغ، نحو 12.5 مليار دولار، من قروض مدعومة بأسهمه في شركة "تيسلا"، مما يعني أنه لم يكن ليضطر إلى بيع هذه الأسهم.

في نهاية المطاف، تخلى ماسك عن فكرة القروض هذه وخصص مزيداً من التمويل نقداً. باع الرجل البالغ من العمر 51 عاماً ما قيمته نحو 15.5 مليار دولار من أسهم "تيسلا" على مرحلتين، في أبريل (نيسان) وفي أغسطس (آب).

ودفع ماسك 27 مليار دولار نقداً من أمواله الخاصة في الصفقة.

والأهم هو أن ماسك، الذي تقول مجلة "فوربس" إن قيمة أصوله تبلغ نحو 220 مليار دولار، وهو كان يمتلك 9.6 في المئة من أسهم "تويتر" في بداية السنة.

يشمل المبلغ الإجمالي للصفقة أيضاً 5.2 مليار دولار من مجموعات استثمارية وصناديق كبيرة أخرى، بما في ذلك مساهمة من رجل الأعمال لاري إليسون، وهو المؤسس المشارك لشركة البرمجيات "أوراكل"، الذي كتب شيكاً بقيمة مليار دولار كجزء من ترتيب الصفقة.

وباقي المبلغ اللازم لإتمام الصفقة - قرابة 13 مليار دولار - فدعمته قروض من مصارف تشمل "مورغان ستانلي" و"بنك أميركا" ومؤسسة "ميتسوبيشي فاينانشيال غروب" المصرفية اليابانية ومصرف "ميزوهو" الياباني و"باركليز" ومصرف "سوسيتيه جنرال" الفرنسي ومصرف "بي أن بي باريبا".

ووفقاً للوثائق المقدمة إلى لجنة الأوراق المالية والبورصات الأميركية تبلغ مساهمة "مورغان ستانلي" وحدها نحو 3.5 مليار دولار.

هذه القروض مضمونة من قبل "تويتر". وستتحمل الشركة، وليس ماسك نفسه، المسؤولية المالية لسدادها.

وكافحت شركة "تويتر" حتى الآن لتوليد الأرباح، وعملت بخسارة تشغيلية خلال النصف الأول من عام 2022، مما يعني أن الدين الناتج عن عملية استحواذ ماسك عليها يمكن أن يضيف مزيداً من الضغط المالي الذي ترزح تحته.

المزيد من متابعات