Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الحواسيب الشريرة الـ10 الأبرز

هل كانت سيئة أم برمجت بلامبالاة؟

"ما الذي تعتقد بأنك تقوم به يا جون؟" "هال 9000" من "2001: ملحمة الفضاء" يتجنب الإدراج في قائمة هذا الأسبوع (غيتي)

تلقيت نداءات استباقية عدة لئلا أدرج الحاسوب "هال 9000" من فيلم "2001: ملحمة الفضاء" في هذه القائمة. توسل بول تي هورغان قائلاً: "لم يكن شريراً، لكنه وقع في فخ منطقي". وقال كول ديفيس: "كان ينفذ الأوامر فقط". وقال ميك أوهير: "لقد وقع في تضارب؛ كان حاسوباً مأساوياً أكثر منه شريراً. مسكين “هال". أليست هذه الفكرة هي ما قامت علية فرضية آرثر كلارك الأساسية كلها؟ على أي حال، إليكم 10 حواسيب أخرى.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

1. الآلة. في "الآلة تتوقف"، وهي قصة قصيرة من قصص الخيال العلمي تعود إلى عام 1909 وكتبها إي إم فورستر، يعيش الناس تحت الأرض وتلبي حاجاتهم "الآلة" التي لا يلبثون أن يعبدوها فيضيعون المعرفة الضرورية لإصلاحها حين تبدأ بالتعطل. وقال ريتشارد باول: "إنه الحاسوب الجد للحواسيب كلها". "الأصلي والأفضل": إبسيديكسيتيسيموس (حساب على "تويتر").

2. "بي أو إس إس". "المشرف على الأنظمة التنظيمية البيومورفية" في "الموت الأخضر"، وهي حلقة بثت عام 1973 من مسلسل "الدكتور هو"، وهو وقع في مفارقة ("إذا قلت لك إن الشيء التالي الذي أقوله سيكون صحيحاً، لكن آخر ما قلته كان كذبة، فهل تصدقني؟") فأصابه جنون وقتل البشر بأن حول لونهم إلى الأخضر. رشحه إكس ليبريس 1 (حساب على "تويتر") وبول تي هورغان. وقال بيتر ميتكالف: "كان “بي أو إس إس” أفضل حاسوبات “الدكتور هو” إذ تمتع بحس فكاهة وذوق موسيقي". قال ميك أوهار: "لم يبد “بي أو إس إس” اهتماماً فحسب! كان “بي أو إس إس” مصاباً بجنون العظمة واستغلالياً في شكل كامل. يجب أن يكون في القائمة بكل تأكيد".

3. "إكسكاليبور"، 1996. وفق بوريس جونسون: "من بين الأسلحة كلها في ترسانة حزب العمال الجديد، لا شيء مرعباً أكثر من “إكسكاليبور”، قاعدة البيانات لدى الحزب". رشحه ثيو برترام.

4. "المفكر". في "فرار لوغان" (كتاب عام 1967، فيلم عام 1976) يدير الحاسوب الأمور ويقرر أن حياة الناس ستنتهي في وقت باكر (21 سنة في الكتاب، 30 سنة في الفيلم). ويوجه رجالاً رمليين لقتل الفارين من القرار. شكراً لآدم بهر.

5. "كليبي"، مشبك الورق الناطق في "مايكروسوفت أوفيس"، 1997. كان اسمه الحقيقي "كليبيت". رشحه ويليام فرنش وجون بيترز وتوم مورتون وجون دنكن.

6. "دوراندال" من "ماراتون 2"، لعبة حاسوب، 1995. ذكاء اصطناعي فائق الذكاء خفضت مرتبته ليفتح الأبواب وما شابه. يصيبه الملل بالجنون. يجتذب غزواً لكوكبه من كائنات فضائية حتى يتمكن من سرقة سفينة منها والفرار. يتسم في بعض الأحيان بالفلسفية والسخرية، وفي الأحيان كلها بالاستغلالية والذكاء الاصطناعي الشرير النادر الذي يفوز. شكراً لـ "ذا كولور أوف هارت إيك" (حساب على "تويتر").

7. حاسوب "من سيربح المليون"، 1998. "الإجابة هي ألف أو جيم. سأستخدم حذف الإجابتين للمساعدة". "حسناً. أيها الحاسوب، يرجى حذف إجابتين خاطئين". في شكل حتمي، يترك الحاسوب ألف وجيم فقط. رشحه بن فريك.

8. حاسوب هيلاري كلينتون المحمول الشرير الذي مكن من انتخاب دونالد ترمب باستخدام التحكم بالعقول. شكراً لفرانك همفريز.

9. نظام التشغيل المركزي في مقر شركة "يوريسكو" للبرمجيات تشهد كتابة الرئيس التنفيذي مذكرة عن إغلاقه في عملية تقليص للأعمال. يغريه النظام بالذهاب إلى الحمام، ويقفل الباب عليه، ويصعقه بالكهرباء. يتولى التحقيق عميلا مكتب التحقيقات الفيدرالي فوكس مولدر ودانا سكالي. "شبح في الآلة"، "ملفات إكس"، 1993. رشحه روبرت بوسطن.

10. تراس في نسختها المحدثة الثانية. شكراً لبن هاردينغ.

لا مكان إذاً لـ "كولوسوس" من فيلم "مشروع فوربين" أو "سكاي نت" من سلسلة أفلام "المدمر" أو "برنامج السيطرة الرئيسية" من "ترون" أو "إيه إم" (الحاسوب الرئيسي الحليف") من القصة القصيرة "لا فم لي لكن يجب أن أصرخ" بقلم هارلان إليسون أو "لاندرو" الذي يجرب حكماً شمولياً حميداً في كوكب ’بيتا 3‘ في السلسلة الأصلية من أفلام "ستار تريك". شكراً على ترشيحات إضافية لنيل ماثيوز وفيليب ريدهير. الأسبوع المقبل: شهادات الدكتوراه الخاصة بالساسة مثل "الخوف من الإلحاد في إنجلترا، من مرحلة استرداد العرش إلى كتاب “ألسيفرون” لبيركلي"، بقلم جون ريدوود. قريباً: خسارة الموقع.

 يرجى إرسال اقتراحاتكم وأفكاركم لقوائم عشرية مستقبلية إليّ على "تويتر" أو عبر البريد الإلكتروني على العنوان [email protected]

© The Independent

المزيد من تقارير