Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

دراسة: تستطيع الكلاب رصد مشاعر من خلال الشم

قال الباحثون إن هذه المهارة يمكن أن تكون مفيدة عند تدريب الكلاب في خدمات العلاج

 الدراسة تضع دليلاً على مهارة الكلاب في شم رائحة التوتر من خلال التنفس والعرق (أ ف ب) 

تُعرف الكلاب بمهاراتها للكشف عن الممنوعات والمتفجرات، ويشير بحث جديد إلى قدرة الكلاب على كشف التوتر من خلال الأنفاس والعرق. ويؤكد العلماء أنه يمكن أن تكون هذه المهارة مفيدة عند تدريب كلاب الخدمة وكلاب العلاج. 

تمت التجربة خلال جمع العينات التي زاد فيها ضغط الدم ومعدلات نبضات القلب من النفس والعرق من 36 شخصاً، قبل وبعد إجراء مسألة حسابية صعبة. أُبلِغ كل منهم عن مستويات توترهم قبل المهمة وبعدها، واستخدم الباحثون عينات فقط حيث ارتفع ضغط دم الشخص ومعدل ضربات قلبه.

تم استخدام أربعة كلاب في هذه التجربة - ويني وسوت وفينجل وتريو- من خلال التعرف إلى عينات الإجهاد بشكل صحيح.

وقالت الباحثة كلارا ويلسون، طالبة دكتوراه في كلية علم النفس في جامعة كوينز بلفاست "تظهر النتائج أننا كبشر ننتج روائح مختلفة من خلال عمليتي التنفس والتعرق عندما نشعر بالتوتر، ويمكن للكلاب تمييز تلك الروائح بصرف النظر عن الروائح عند الاسترخاء حتى لو كان شخصاً غير معروف".

"وأن الكلاب لا تحتاج إلى إشارات بصرية أو صوتية للكشف عن التوتر البشري".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

"كما أن هذه الدراسة الأولى من نوعها تضع دليلاً على مهارة الكلاب في شم رائحة التوتر من خلال التنفس والعرق، ويمكن أيضاً أن يضع للكلاب تدريباً لتكون مفيدة لكلاب الخدمة والعلاج".

"وتساعدنا هذه التجربة أيضاً على تسليط المزيد من الأضواء على العلاقة بين الإنسان والكلب وتضيف إلى فهمنا كيفية تفسير الكلاب للحالات النفسية البشرية والتفاعل معها".

كان تريو- البالغ من العمر عامين- من بين الكلاب التي شاركت في الدراسة. قالت مالكته هيلين باركس: "بصفتي مالكة لكلب معروف بحاسة الشم الخارقة لديه، شعرت بسعادة وحماسة فائقة لمشاركته في الدراسة".

وأضافت: "كنا ننتظر بفارغ الصبر لسماع النتائج كل أسبوع عند موعد إحضاره... وكنا دائماً شديدي الحماسة لرؤية الباحثين في كوينز، وكان يعرف كيفية إيجاد الطريق بنفسه في المختبر". وتقول هيلين إن "هذه الدراسة جعلتنا أكثر وعياً بقدرة الكلاب على استخدام حاسة الشم لفهم العالم".

تكمل هيلين: "ودائماً ما كان متحمساً ليجد مكانة في "كوينز" مع الباحثين. مضيفة أن الدراسة جعلتنا أكثر وعياً بقدرة الكلاب على استخدام حاسة الشم لفهم العالم"، وأنها "طورت من قدرة الكلب تريو على الشعور بأي تغير في المشاعر في المنزل، وعززت الدراسة عندنا أن الكلاب حيوانات شديدة الحساسية والبديهة، وأن هناك قيمة هائلة في استخدام أفضل ما تفعله- الشم". 

في الدراسة، تم تدريب الكلاب على كيفية "اختيار" وتنبيه الباحثين إلى عينة الروائح الصحيحة. ومن ثم، قُدّمَت عينات من الإجهاد والاسترخاء، ولكن لم يعرف الباحثون- في تلك المرحلة- ما إذا كان هناك فرق في الرائحة يمكن للكلاب اكتشافه.

وفي كل جلسة اختبار، أعطي كل كلب عينات توتر واسترخاء من الشخص نفسه، أخذت بفارق أربع دقائق بينها فقط. تمكنت جميع الكلاب من تنبيه الباحثين بشكل صحيح إلى عينة الإجهاد لكل شخص.

نُشرت النتائج في مجلة "Plos One" العلمية.

نشر في "اندبندنت" بتاريخ 28 سبتمبر 2022.

© The Independent

اقرأ المزيد

المزيد من علوم