Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أميركيان ودنماركي يتقاسمون نوبل في الكيمياء

ابتكروا مجالين جديدين في التخصص المعاصر وأحدهم يفوز بالجائزة للمرة الثانية

الدانماركي مورتن ميلدال أثناء تسلمه جائزة نوبل في الكيمياء (أ ف ب)

فاز الدنماركي مورتن ميلدال والأميركية كارولين بيرتوتزي ومواطنها باري شاربلس، الأربعاء 5 أكتوبر (تشرين الأول)، بجائزة نوبل الكيمياء مناصفة إذ ابتكر هذا الثلاثي مجالين جديدين في الكيمياء المعاصرة، فيما حقق شاربلس بذلك الإنجاز النادر المتمثل في الفوز بالجائزة المرموقة مرتين.

وأوضحت لجنة التحكيم في قرارها أنها منحت العلماء الثلاثة الجائزة "لابتكارهم الكيمياء النقرية والكيمياء الحيوية المتعامدة".

وبات باري شاربلس (81 سنة) خامس شخص فحسب يفوز بجائزة نوبل مرتين، إذ سبق له أن حصل على جائزة الكيمياء عام 2001 لاكتشافاته في تقنية الحفز غير المتماثل.

وكوفئ الباحث الأميركي المقيم في كاليفورنيا وزميله الدنماركي مورتن ميلدال البالغ 58 سنة من جامعة كوبنهاغن لعملهما الرائد في "الكيمياء النقرية" وهي شكل جديد من أشكال الجمع بين الجزيئات.

وتستخدم "الكيمياء النقرية" بصورة أساسية لتطوير العلاجات الصيدلانية أو وضع خريطة للحمض النووي أو إنشاء مواد جديدة.

أما الأميركية كارولين بيرتوتزي البالغة 55 سنة، فمنحت الجائزة لاختراع الكيمياء الحيوية المتعامدة، وهي تفاعل كيماوي يبدأ في كائن حي، لكن من دون إرباك طبيعته الكيماوية أو تغييرها.

وكانت بيرتوتزي قبل الإعلان عن أسماء الفائزين من بين الأوفر حظاً لنيل الجائزة هذا العام وشقت اكتشافاتها الطريق أمام تحسين فاعلية علاجات السرطان.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكان رائد علم المجين الإحاثي السويدي سفانتي بابو فاز الإثنين بجائزة نوبل للطب وعلم وظائف الأعضاء وهي أولى الجوائز العلمية تتويجاً لدوره في اكتشاف "رجل دينيسوفا" ومكتشف الحمض النووي لإنسان نياندرتال.

ومنحت جائزة نوبل للفيزياء، الثلاثاء، مناصفة إلى الفرنسي الآن أسبيه والأميركي جون كلاوسر والنمساوي أنتون زيلينغر تقديراً لاكتشافهم آليات ثورية في مجال علم المعلومات الكمية.

ويحصل الفائزون بجائزة نوبل في كل فئة على 10 ملايين كرونة سويدية (نحو 920 ألف دولار) يتم تقاسمها في حال فوز أكثر من شخص.

ويعلن، الخميس، اسم الفائز بجائزة نوبل للآداب، والجمعة، اسم الفائز بجائزة نوبل للسلام التي تمنح في أوسلو ويختتم الموسم، الإثنين، بجائزة نوبل للاقتصاد.

اقرأ المزيد

المزيد من علوم