Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

احتجاجات ليلية في أنحاء إيران والشعارات تستهدف خامنئي

منظمة العفو الدولية تقول إن 4 أطفال من بين القتلى والسلطات تعتقل 739 متظاهراً ورئيسي يتوعد

تتواصل في إيران التحركات الاحتجاجية على مقتل الشابة مهسا أميني خلال توقيفها لدى شرطة الأخلاق بحجة "ارتدائها ملابس غير لائقة".

وارتفعت خلال التظاهرات الليلية، السبت 24 سبتمبر (أيلول)، في معظم مدن البلاد شعارات استهدفت المرشد الأعلى علي خامنئي.

وخلال نهار السبت، عمد الأمن إلى قمع مسيرة طلابية احتجاجية في جامعة طهران، فيما حذرت شرطة العاصمة المواطنين عبر مكبرات الصوت من الانضمام للتظاهرات.

في السياق ذاته أعلنت منظمة العفو الدولية عن تلقيها أسماء أكثر من 30 شخصاً من قتلى الاحتجاجات في إيران مضيفة أن أربعة من الضحايا كانوا أطفالاً.

وذكرت هذه المنظمة ومقرها في لندن أنها تمكنت من تحديد هوية 22 رجلاً وأربع نساء وأربعة أطفال من قتلى الاحتجاجات.

اعتقال المئات

من ناحية ثانية، اعتقلت الشرطة الإيرانية أكثر من 700 شخص في محافظة واحدة خلال أكثر من أسبوع من الاحتجاجات التي أعقبت وفاة الشابة مهسا أميني بينما كانت تحتجزها الشرطة، حسبما ذكرت وكالة تسنيم للأنباء السبت.

وأعلن الجنرال عزيز الله مالكي، قائد شرطة محافظة كيلان "اعتقال 739 من مثيري الشغب بينهم 60 امرأة" وفق الوكالة.

رئيسي يتوعد

ذكرت وسائل إعلام رسمية إيرانية أن الرئيس إبراهيم رئيسي قال اليوم السبت إن على إيران "التعامل بحزم مع أولئك الذين يعتدون على أمن البلاد وسلامها".

جاءت تصريحات رئيسي في مكالمة هاتفية قدم خلالها التعازي لأسرة أحد أفراد الأمن قُتل طعنا الأسبوع الماضي، مع توجيه أصابع الاتهام لمتظاهرين غاضبين من وفاة شابة خلال احتجاز الشرطة لها.

إلى ذلك، أظهرت مقاطع فيديو نشرها نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي خروج عدد كبير من المحتجين في مدينة "أشنوية" ذات الغالبية الكردية في غرب إيران وخروج أجزاء من المدينة عن سيطرة السلطات.

وجاب المحتجون شوارع المدينة ولم تظهر أي صور لعناصر الأمن في المدينة. وقال مرصد حقوق الإنسان في كردستان "سقطت أجزاء كبيرة من المدينة بيد المحتجين".

 

 

وعلى رغم لجوء الأمن الإيراني إلى العنف ومقتل العشرات من المحتجين فقد شهدت العاصمة الإيرانية تظاهرات احتجاجية واسعة، ليل الجمعة 23 سبتمبر (أيلول)، رافقتها شعارات جريئة استهدفت رأس النظام المرشد الأعلى علي خامنئي.

ومع بدء الليل أخذت الاحتجاجات منحى تصاعدياً بمشاركة مئات من المحتجين في الشوارع والأحياء المختلفة. ونشر النشطاء مقاطع فيديو تظهر إطلاق الرصاص الحي صوب المحتجين.

 وأظهرت مقاطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي تحققت منها وكالة الصحافة الفرنسية رجلاً يرتدي زياً عسكرياً يطلق النار على متظاهرين لم يحدد عددهم حتى الآن، في منطقة شهر ري في جنوب العاصمة الإيرانية.

وتظهر لقطات أخرى محتجين يركضون أمام فندق بارك رويال في شمال طهران، في شارع شهد فوضى وإشعال حرائق. وسمع دوي ما لا يقل عن ثماني طلقات لم يحدد مصدرها.

وأفادت منظمة "هيومن رايتس إيران" التي مقرها في النرويج الجمعة بمقتل ما لا يقل عن 50 شخصاً في الاحتجاجات. وكانت وسائل الإعلام الرسمية الإيرانية تحدثت، في وقت متأخر الجمعة نقلاً عن التلفزيون الرسمي، أن "عدد الأشخاص الذين قتلوا في أعمال الشغب الأخيرة بالبلاد ارتفع إلى 35".

وفي وقت سابق أورد مركز حقوق الإنسان في إيران، الذي يتخذ من نيويورك مقراً، أن عدد قتلى الاحتجاجات ارتفع إلى 36، مشيراً إلى تواصل الاحتجاجات في مدن عدة.

وفيما تدخل الاحتجاجات يومها السابع تشهد العشرات من المدن الإيرانية الأخرى تظاهرات ضد النظام.

تظاهرة في باريس تنديداً بالنظام

تظاهر مئات الإيرانيين المقيمين في فرنسا، السبت، في باريس للتنديد بالقيادة الإيرانية التي تشن حملة قمع ضد الاحتجاجات.

وتجمع المتظاهرون في ساحة "بلاس دو شاتليه" بوسط البلاد ورددوا هتافات ضد المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي وحضوا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على وقف المفاوضات مع إيران.

وهتفوا بالفرنسية والفارسية "خامنئي أخرج من إيران" و"ماكرون يكفي الصمت" و"الموت للجمهورية الإسلامية"، ثم غنوا بالفارسية أغنية "بيلا تشاو".

وأعاد المتظاهرون ترداد شعارات متظاهري إيران مثل "زان، زنديغي، آزادي" (امرأة، حياة، حرية)، وما يوافقها بالكردية "زين، زيان، آزادي".

وأعرب المتظاهرون عن غضبهم من لقاء ماكرون بالرئيس الإيراني ومصافحته على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك هذا الأسبوع في وقت تسعى باريس إلى إحياء اتفاق 2015 بشأن برنامج طهران النووي.

ورفع أحد المتظاهرين لافتة كتب عليها "كيف يمكنك أن تصافح من يرتكب جريمة ضد الإنسانية؟"، في إشارة إلى تورط رئيسي المزعوم في عمليات الإعدام الجماعية عام 1988 لسجناء سياسيين في إيران.

وقال مهتاب غرباني وهو شاعر وكاتب يقيم في منفاه في فرنسا "الغضب اشتعل وسيكون من المستحيل إخماده"، مضيفاً "من لا يرفعون صوتهم سيتحملون المسؤولية، نطالب فرنسا بوقف المفاوضات (النووية) وإغلاق السفارة الإيرانية في باريس".

ويعتزم المحتجون التظاهر مجدداً، الأحد، والسير باتجاه السفارة الإيرانية في باريس.

وقال ألبورز نيكاقبال أحد منظمي التظاهرة "ما نقوم به اليوم هو تظاهرة ضد الملالي"، مضيفاً "إيران لا تراعي الحد الأدنى من حقوق الإنسان. أغضبنا هذا الاجتماع بين ماكرون ورئيسي".

اعتقالات

وأوقفت الشرطة عدداً غير محدد من المحتجين، واعتقلت ناشطين بارزين في المجتمع المدني، مجيد توكلي وحسين روناغي، وصحافية لعبت دوراً أساسياً في كشف قضية أميني، وتدعى نيلوفار حامدي، وفق ما أفادت منظمات غير حكومية ومنشورات على مواقع التواصل الاجتماعي الجمعة.

واعتقل مجيد توكلي الذي سجن مراراً في إيران خلال السنوات الأخيرة، بما فيها بعد موجة التظاهرات رداً على انتخابات عام 2009، ليلاً من منزله، وفق ما كتب شقيقه عبر "تويتر".

كما وصل عناصر أمن إلى منزل حسين روناغي خلال إدلائه بتصريح لقناة "إيران إنترناشيونال". وبدا روناغي قلقاً في مقطع فيديو نشر على الإنترنت، لكنه أصر على المضي في المقابلة. وذكر في الفيديو أن روناغي الذي يكتب مساهمات في صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية ويشارك في حملات من أجل حرية التعبير، تمكن من الهرب عبر موقف سيارات في المبنى الذي يقطنه، ونشر لاحقاً رسالة عبر الفيديو من مكان لم يحدد.

وأوردت صحيفة "الشرق" اليومية على حسابها على "تيليغرام" أن الصحافية نيلوفار حامدي التي تعمل لديها في طهران أوقف أيضاً. وكانت حامدي أسهمت في تسليط الضوء على قضية مهسا أميني، بعد زيارتها المستشفى الذي كانت ترقد فيه غائبة عن الوعي.

وكانت المصورة الصحافية يلدا مويري أوقفت هذا الأسبوع خلال تغطيتها احتجاجات في طهران، وفق ما ذكرت لجنة حماية الصحافيين الخميس. واتهم ناشطون السلطات الإيرانية قبل بدء الاحتجاجات بتوقيف سينمائيين معروفين هما محمد راسولوف وجعفر باناهي.

قرار أميركي وانتقاد إيراني

وسط هذه الأجواء، انتقدت إيران تحرك الولايات المتحدة لتخفيف العقوبات على الإنترنت، معتبرة أن واشنطن تتمسك بالموقف العدائي.

وكان إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة "سبيس إكس"، قال الجمعة إنه سيفعل خدمة "ستارلينك" للإنترنت عبر الأقمار الاصطناعية في استجابة لتغريدة لوزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن بأن الولايات المتحدة تتخذ إجراءات "لتعزيز حرية الإنترنت والتدفق الحر للمعلومات" للإيرانيين.

ولا تزال خدمات الإنترنت والاتصالات شبه مقطوعة عن البلاد منذ يومين. وتحدث موقع "نيتبلوكس" لمراقبة الإنترنت عن "اضطرابات" في الشبكة. وكانت خدمات "واتساب" و"إنستغرام" أوقفت منذ الأربعاء. وذكرت وكالة أنباء "فارس" أن الإجراء اتخذ بسبب "أعمال نفذها مناهضو الثورة ضد الأمن القومي عبر شبكات التواصل الاجتماعي".

وفي هذا الإطار، أعلنت واشنطن الجمعة أنها خففت قيود تصدير التكنولوجيا المفروضة على إيران لتوسيع الوصول إلى خدمات الإنترنت التي قيدتها الحكومة بشدة.

واعتبرت وزارة الخزانة الأميركية أن قطع طهران الإنترنت محاولة "لمنع العالم من مشاهدة حملتها العنيفة ضد المتظاهرين السلميين".

وقال نائب وزير الخزانة والي أدييمو، في بيان، إن الإجراء الجديد سيسمح لشركات التكنولوجيا "بتوسيع نطاق خدمات الإنترنت المتاحة للإيرانيين".

"حرب إعلامية"

وفي نيويورك، قال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في مؤتمر صحافي شارك به على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، "لا بد من التمييز بين المتظاهرين وأعمال التخريب".

وعطلت السلطات الإيرانية الجامعات الكبرى في البلاد، وطلبت من إداراتها اعتماد التعليم عن بعد.

ودعا المجلس الإسلامي لتنسيق التنمية، المكلف تنظيم التظاهرات الرسمية في إيران، إلى التظاهرات الداعمة للحكومة والحجاب الجمعة، ووصف المحتجين بعد مقتل أميني بـ"المرتزقة الذين أهانوا القرآن الكريم والنبي، وأحرقوا مساجد وعلم إيران المقدس، ودنسوا حجاب النساء والأماكن العامة ومسوا بالأمن العام"، وفق ما نقلت عنه "إرنا".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وحمل الحرس الثوري الإيراني بدوره على المتظاهرين وندد بـ"عملية نفسية وحرب إعلامية مفرطة" بدأت "بذريعة وفاة مواطنة". وأشاد الحرس الثوري بـ"جهود وتضحيات الشرطة"، واصفاً ما يحصل بأنه "مؤامرة جديدة سيكون مصيرها الفشل".

تظاهرات مؤيدة للحجاب

وكان آلاف المتظاهرين قد نزلوا، الجمعة، إلى الشارع في عدد من المدن الإيرانية بناءً على دعوة منظمة حكومية تأييداً لوضع الحجاب، مثلما يجري عادةً كلما تتصاعد التظاهرات الاحتجاجية ضد النظام، وذلك بعد تظاهرات متواصلة منذ سبعة أيام إثر وفاة الشابة مهسا أميني، التي كانت أوقفتها شرطة الأخلاق بسبب "لباسها غير المحتشم".

ونقل التلفزيون الإيراني الرسمي مشاهد من طهران وتبريز وقم وحمدان وأصفهان والأهواز وغيرها، بدت فيها أعداد ضخمة من المتظاهرين تسير في الشوارع، وقد حمل كثيرون منهم أعلاماً إيرانية وصور المرشد الأعلى علي خامنئي.

وشوهد في بعض المسيرات رجال يتقدمون إلى جانب بعضهم بعضاً، بينما النساء اللواتي ارتدين "التشادور" بمعظمهن يسير بعضهن مع بعض.

ووصفت وكالة أنباء "مهر" الإيرانية تجمعات الجمعة بأنها "التظاهرة العظيمة للشعب الإيراني المنددة بالمتآمرين والمس بمقدسات الدين".

وأشاد المتظاهرون في وسط طهران الذين انطلقوا في مسيرتهم بعد صلاة الجمعة بالقوى الأمنية المستهدفة من المتظاهرين، وفق قولهم.

وقال الإمام سيد أحمد خاتمي، في خطبة الجمعة في مسجد جامعة طهران، "أطلب بحزم من السلطة القضائية التحرك بسرعة ضد المشاغبين الذين يعنفون الناس ويضرمون النار في الممتلكات العامة ويحرقون القرآن". وأضاف، "عاقبوا هؤلاء المجرمين بسلاح القانون".

ورفع المتظاهرون لافتات شكروا فيها قوات الأمن "العمود الفقري للبلاد"، وحملوا على النساء اللواتي أحرقن حجابهن خلال تظاهرات احتجاجية في الأيام الماضية. وهتفوا، "الدعوة إلى إلغاء الحجاب تنفيذ لسياسة الأميركيين"، و"الموت للمتآمرين".

الجيش "سيتصدى للأعداء"

إلى ذلك، قال الجيش الإيراني، في بيان، إنه "سيتصدى للأعداء" لضمان الأمن والسلام في البلاد وذلك مع تصاعد الاحتجاجات.

كما نقلت وسائل إعلام إيرانية، أن وزير الاستخبارات يحذر "المحرضين" من أن "حلمهم بهدم القيم الدينية" لن يتحقق مطلقاً.

وأعلنت أجهزة الاستخبارات في بيان أن "كل مشاركة في تظاهرات غير قانونية ستعاقب أمام القضاء".

ودعا رئيس السلطة القضائية غلام حسين محسني إجئي، الخميس، المدعي العام والقضاء إلى التحرك "للحفاظ على الأمن وسلامة المواطنين في كل البلاد ومواجهة العناصر المخربة والمشاغبين المحترفين". وقال "الأشخاص الذين ألحقوا ضرراً بالممتلكات العامة وخالفوا أوامر الشرطة والمرتبطون بأجهزة تجسس خارجية يجب أن يعاملوا وفق القانون، من دون أي رحمة".

إحراق صور خامنئي 

وتخللت الاحتجاجات مواجهات بين متظاهرين وقوات الأمن، وأحرق المتظاهرون آليات للشرطة وألقوا حجارة باتجاهها، وفق أشرطة فيديو تم تداولها عبر مواقع التواصل الاجتماعي. وردت الشرطة بإطلاق الغاز المسيل للدموع وأوقفت عدداً من الأشخاص، بحسب وسائل إعلام إيرانية. وبين أشرطة الفيديو المتداولة إقدام متظاهرين على تشويه أو إحراق صور للمرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي، في تصرفات نادراً ما تسجل في إيران.

وقال مركز حقوق الإنسان في إيران "ICHRI" إن الحكومة ردت على المتظاهرين بـ"الذخيرة الحية والمسدسات والغاز المسيل للدموع، وفق أشرطة فيديو متداولة على مواقع التواصل الاجتماعي ظهر فيها أشخاص ينزفون بغزارة".

إدانات شديدة وعقوبات

وأثار موت أميني، البالغة 22 سنة، إدانات شديدة في عدد من الدول والمنظمات غير الحكومية الدولية، التي انتقدت أيضاً قمع التظاهرات الاحتجاجية التي رفعت فيها هتافات تطالب بالحرية وسقوط النظام.

وكانت الشابة الإيرانية أوقفت بسبب ارتدائها "لباساً غير محتشم"، وقال ناشطون إنها تلقت ضربة على رأسها لكن السلطات الإيرانية نفت ذلك، وقالت إنها فتحت تحقيقاً في الحادثة.

وفرضت الولايات المتحدة عقوبات على "شرطة الأخلاق" في إيران واتهمتها بالإساءة إلى النساء واستخدام العنف ضدهن، وحملتها مسؤولية وفاة أميني. واتهمت وزارة الخزانة الأميركية شرطة الأخلاق بانتهاك حقوق المتظاهرين السلميين. وقالت إنها فرضت عقوبات على سبعة من كبار المسؤولين العسكريين والأمنيين في إيران، ومن بينهم قائد القوات البرية بالجيش الإيراني.

وقالت وزارة الخزانة إن من بين المسؤولين السبعة الخاضعين للعقوبات رئيس "شرطة الأخلاق" محمد روستامي وقائد القوات البرية بالجيش الإيراني كيومارس حيدري ووزير الاستخبارات إسماعيل خطيب. وأضافت الوزارة أنه نتيجة لهذه الإجراءات، يحظر التعامل على ممتلكات ومتعلقات هؤلاء الأشخاص الواقعة تحت الاختصاص القضائي الأميركي ويجب إبلاغ مكتب مراقبة الأصول الأجنبية بوزارة الخزانة عنها.

"امرأة شجاعة"

وقالت وزيرة الخزانة جانيت يلين في بيان، "مهسا أميني كانت امرأة شجاعة، كان موتها في حجز لشرطة الأخلاق عملاً وحشياً آخر لقوات أمن النظام الإيراني ضد شعبه". وأضافت، "ندين بأشد العبارات هذا العمل الشائن، وندعو الحكومة الإيرانية إلى إنهاء العنف الذي تمارسه ضد النساء، وكذلك حملتها العنيفة المستمرة على حرية التعبير والتجمع".

ولم ترد بعثة إيران لدى الأمم المتحدة حتى الآن على طلب للتعقيب على العقوبات.

وقال مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأميركية للصحافيين، مشترطاً عدم ذكر هويته، إنه سيكون هناك مزيد من الخطوات في الأيام المقبلة من دون ذكر تفاصيل.

المزيد من متابعات