Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

هل تستطيع روسيا الصمود أمام المزيد من الهجمات الأوكرانية؟

يأتي ذلك في وقت تم فيه اكتشاف مقبرة جماعية قرب مدينة إيزيوم

جنود أوكرانيون يقومون بفرز الأسلحة التي خلّفتها القوات الروسية في المناطق التي انسحبت منها (رويترز)   

ليس من الواضح فيما إذا كان لدى القوات الروسية المنتشرة في الخطوط الأمامية "ما يكفي من قوات وعتاد أو روح معنوية كافية " لكي تصد هجوماً أوكرانياً منسقاً في الأجزاء الشرقية من أوكرانيا، طبقاً لخبراء الدفاع.

ويعتقد محللو استخبارات الدفاع البريطانيون أن موسكو قد أقامت خطاً دفاعياً بين نهر أوسكيل وبلدة سفاتوف، في أعقاب الهجوم المضاد والناجح من قبل الأوكرانيين والذي أجبر الكرملين على التنازل عن مساحات شاسعة من الأراضي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ومن ضمن الأسباب التي تجعل من تلك المنطقة مهمة من الناحية الاستراتيجية هو وقوعها على طول حدود منطقة لوغانسك، أحد أقاليم دونباس، والتي سعت روسيا إلى "تحريرها" كأحد أهدافها الرئيسة من الحرب.

هذا يعني أن أية خسارة كبيرة للأراضي هنا من شأنها أن "تقوض بشكل صارخ" استراتيجية فلاديمير بوتين لهذا الصراع، بحسب ما يراه خبراء.

وفي هذا الشأن، ذكرت وزارة الدفاع البريطانية في تحديثها الأخير لمجريات الوضع في أوكرانيا أنه ليس من الواضح ما إذا كان لدى القوات الروسية المنتشرة في الخطوط الأمامية ما يكفي من قوات وعتاد أو روح معنوية لصد هجوم أوكراني منسق في الأجزاء الشرقية من البلاد.

ويأتي ذلك في وقت تم اكتشاف العديد من أجساد القتلى في موقع اتخذ كمقبرة جماعية قرب مدينة إيزيوم في منطقة خاركيف التي جرت استعادتها حديثاً.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن من بين القتلى أطفالاً وبالغين من المدنيين والعسكريين.

وأوضح أن من بين [الضحايا] من "تعرضوا للتعذيب وإطلاق النار، أو قتل أثناء القصف". مضيفاً "هناك عائلات بأكملها مدفونة هنا: أم وأب وابنة".

 

واعتبرت النائبة في البرلمان الأوكراني ليزيا فاسيلينكو أن استعادة إيزيوم تشكل "مكسباً استراتيجياً كبيراً" من الناحية العسكرية، ففي حديثها إلى شبكة "سكاي نيوز" أضافت النائبة: "تحقق أوكرانيا تقدماً بخطوات واثقة في كل من الشمال الشرقي وكذلك الجنوب الشرقي للبلاد"، مؤكدة أن بلادها "تحرز تقدماً خدمة لمصالحها، ولكن من أجل إحلال السلام أيضاً في القارة من جديد".

ولدى سؤال النائبة عما تعتقد أن بوتين سيقوم به تالياً، أجابت "ما من أحد يستطيع أن يكون في عقل ذلك الزعيم المهووس بالسلطة"، لكنها عادت لتؤكد أنه "أياً كان ما سيفعله فعلينا أن نكون مستعدين له. علينا أن نكون مستعدين له كأوكرانيين، وعليكم أن تكونوا أيضاً مستعدين له في المملكة المتحدة".

وأردفت: "في الواقع، يتعين على الجميع في أنحاء العالم أن يكونوا مستعدين إلى حدوث شيء في منتهى الفظاعة، إلى خطوة مجنونة أخرى يمكن أن تحدث في أي وقت. ولهذا، يجب أن يحصل الأوكرانيون على ما يلزم من سلاح وذخيرة من أجل حماية أنفسهم، كما ينبغي على الغرب أن يكون مستعداً لفرض كل عقوبة متوافرة على الاطلاق ضد روسيا".

المزيد من دوليات