Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

قرغيزستان وطاجيكستان تتبادلان التهم بانتهاك الهدنة

وقعت اشتباكات بين الجمهوريتين السوفياتيتين السابقتين في شأن نزاع حدودي

قالت قرغيزستان إن إحدى القرى الحدودية تعرضت لقصف بقذائف "مورتر" لمدة خمس دقائق في ساعة مبكرة من صباح السبت (رويترز)

تبادلت قرغيزستان وطاجيكستان التهم، السبت 17 سبتمبر (أيلول)، بانتهاكات جديدة لوقف إطلاق النار الذي دخل حيز التنفيذ الجمعة، عقب مواجهات مسلحة دامية في نقاط عدة على الحدود بين البلدين الواقعين في آسيا الوسطى.

وأكد حرس الحدود القرغيزية في بيان، أن جيش طاجيكستان فتح النار أربع مرات صباح السبت لاسيما بقذائف الهاون على مواقع عسكرية حدودية في قرغيزستان.

وحصلت المواجهات في منطقتي أوش وباتكين في جنوب قرغيزستان. وأضاف البيان أن "محادثات ستجري بين ممثلين عن حرس حدود" البلدين.

وكانت قرغيزستان وطاجيكستان أشارتا إلى أن وقف إطلاق النار الذي تم الاتفاق عليه لا يزال سارياً السبت، بعد عدم إبلاغهما عن وقوع حوادث كبيرة خلال الليل، على الرغم من قول قرغيزستان إن إحدى القرى الحدودية تعرضت لقصف بقذائف "مورتر" لمدة خمس دقائق في ساعة مبكرة من صباح السبت.

حرس الحدود الطاجيكية أكد من جهته عبر وكالة الأنباء الوطنية "خوفار"، أن الوضع على الحدود "مستقر نسبياً" في الساعة العاشرة بالتوقيت المحلي (05:00 بتوقيت غرينتش).

ولكنه اتهم جيش قرغيزستان بانتهاكات. وقال حرس الحدود الطاجيكي إن "إطلاق نار استهدف مناطق حدودية في طاجيكستان من مناطق سمرقندك وكوكتوش في باتكين" القرغيزية. وأضاف، "نشهد أيضاً نشر الجيش القرغيزي تعزيزات وأسلحة إضافية على الحدود".

اتفاق وقف إطلاق النار

والتقى الرئيسان القرغيزي صدر جباروف ونظيره الطاجيكي إمام علي رحمن على هامش قمة منظمة شنغهاي الإقليمية للتعاون في أوزبكستان، واتفقا على وقف إطلاق النار.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وبلغت الحصيلة الأخيرة للاشتباكات في قرغيزستان 24 قتيلاً و103 جرحى، وفق وزارة الصحة. وتحدثت السلطات القرغيزية عن عشرات آلاف النازحين.

وأكدت وزارة الداخلية في طاجيكستان مقتل مدنيين في البلاد خلال انتهاك الهدنة، من دون أن تذكر عددهم.

ووقعت اشتباكات بين الجمهوريتين السوفياتيتين السابقتين في شأن نزاع حدودي، الأسبوع الماضي، واتهمت كل منهما الأخرى باستخدام الدبابات وقذائف الهاون والمدفعية الصاروخية وطائرات مسيرة لمهاجمة بلدات قريبة.

وحوالى نصف الحدود البالغ طولها 970 كيلومتراً بين هاتين الجمهوريتين السوفياتيتين السابقتين في آسيا الوسطى متنازع عليها، وكان التقدم في ما يتعلق بترسيم الحدود بطيئاً في السنوات الأخيرة. ويحدث تبادل لإطلاق النار بشكل متكرر. وشهد عام 2021 عدداً غير مسبوق من الاشتباكات بين الجانبين خلفت أكثر من 50 قتيلاً وأثارت مخاوف من اتساع رقعة الصراع.

وقالت مصادر أمنية طاجيكية إن رؤساء أمن الدولة من الجانبين واصلوا المحادثات السبت لتسوية الصراع.

المزيد من دوليات