Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مجموعة "السبع" ستكثف الضغط على روسيا وستنهي "السذاجة" مع الصين

تريد "تنويع" علاقاتها التجارية في مواجهة بيئة جيوسياسية متوترة بشكل متزايد

وزراء تجارة مجموعة "السبع" خلال اجتماع في قصر نيوهرادنبرغ شرق ألمانيا (أ ف ب)

أعلن وزراء التجارة في مجموعة "السبع"، الخميس 15 سبتمبر (أيلول)، أنهم سيسعون لتكثيف الضغط على روسيا للحد من الوسائل المتاحة لها لتمويل حربها في أوكرانيا، كما وعدوا بوقف "السذاجة" التجارية التي يجري التعامل بها مع الصين.

وقال وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك، الذي ترأس اجتماع الوزراء في قصر نيوهرادنبرغ شرق ألمانيا، "نحن في وضع جيوسياسي حيث فكرة التجارة العالمية لتحسين حياة الناس قيد اختبار".

مواجهة الصين

وفي بيان نشر في ختام هذا اللقاء الذي استغرق يومين، أكد الوزراء أولاً أنهم يريدون "تنويع" علاقاتهم التجارية في مواجهة بيئة جيوسياسية متوترة بشكل متزايد. وقال الوزراء، "نحن، وزراء تجارة مجموعة السبع، نؤكد أن تنويع التجارة وتوسيع العلاقات التجارية على أساس الفوائد المتبادلة أمران ضروريان... لتحسين مرونة واستدامة اقتصاداتنا".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

والهدف هو الصين، إذ قال الوزير الألماني، "سنضع سياسة تجارية متينة تجاه الصين... لقد ولت السذاجة".

المفوض الأوروبي للتجارة فلاديس دومبروفسكيس، قال من جهته خلال مؤتمر صحافي، إن "الصين هي أحد انشغالاتنا، في مجال تحويل المنافسة، والإعانات للصناعات والشفافية".

الضغط على روسيا

واستهدفت دول مجموعة "السبع" أيضاً روسيا بسبب هجومها على أوكرانيا، فيما دعيت إلى الاجتماع وزيرة الاقتصاد الأوكرانية يوليا سفيردينك.

وقال الوزراء "سنبقي ونوسع جهودنا المنسقة لمنع روسيا من الاستفادة من عدوانها غير المشروع ولخفض قدراتها على مواصلة الحرب".

ولدعم كييف، بحث الوزراء أيضاً "آلية مالية" تهدف إلى جمع أموال خاصة وعامة لإعادة إعمار أوكرانيا في المستقبل.

وفي يونيو (حزيران) الماضي، أعلن قادة دول المجموعة رغبتهم في "دعم إعادة إعمار أوكرانيا عبر مؤتمر وخطة إعادة إعمار دوليين".

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات