Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"مياس" اللبنانية تفوز بجائزة أشهر برامج أميركا للمواهب

الفرقة التي أبهرت لجنة الحكم والمشاهدين بعروضها ستحصل على مليون دولار أميركي

مشهد من العرض الأخير الذي قدمته فرقة "مياس" قبل فوزها بالجائزة (وسائل التواصل الاجتماعي)

تمكنت فرقة "مياس" اللبنانية من الفوز بلقب  America’s got talent بعد أداء مميز وعروض مبهرة قدمتها طيلة مشاركتها في البرنامج الأكثر شهرة في أميركا والعالم. وتنافست "مياس" مع 10 فرق تتنوع بين أميركية وعالمية في نهائيات المسابقة، وقدمت عرضاً مباشراً على المسرح فجر الأربعاء. وكثير من اللبنانيين سهر حتى فجر اليوم بتوقيت بيروت لمعرفة النتائج. "مياس" ستحصل على جائزة المليون دولار. وتابعت الأوساط الشعبية والرسمية في لبنان منذ أسبوع مسيرة نجاح هذه الفرقة، حيث يتعطش اللبنانيون إلى خبر سعيد وسط المآسي الاقتصادية والسياسية التي يعانونها.

الأداء الساحر

وأدمعت عيون كثر من اللبنانيين، كباراً وصغاراً، ومن كل الطوائف، سواء في الوطن أو بين الأعداد الكبيرة من المقيمين في مختلف دول الانتشار، فرحاً بالبشرى التي استيقظوا عليها. وتناقلوا عبر الشبكات الاجتماعية خبر انتصار الفرقة المؤلفة حصراً من إناث الذي نشرته وسائل الإعلام، فأثلج صدوراً ضاقت ذرعاً بالأزمات على أنواعها، ورقصت قلوبهم مع الأداء "الآسر" و"الساحر" الذي قدمته الفرقة في عروضها، بحسب ما وصفه أعضاء لجنة التحكيم.
وكتبت المغنية اللبنانية إليسّا على حسابها عبر "تويتر" "مبروك ميّاس. (أنا) فخورة، فخورة، فخورة"، فيما رأى رئيس مجلس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي أن "الإبداع اللبناني يتجلّى مجدداً بعرض رائع للفرقة"، مهنئاً إياها بالفوز.
واختصر أحد مستخدمي "تويتر" ويدعى وائل مشاعر اللبنانيين حيال الفرقة التي حققت الإنجاز رغم كل العوائق، فلاحظ أن الراقصات "يأتين من بلد مزقته الأزمات، ورغم الصعوبات، استطعن أن يكنَّ الأفضل. اللبنانيون في كل أنحاء العالم فخورون بكنّ".

وسام ومليون دولار
وحصلت الفرقة التي يشرف عليها مصمم الرقص نديم شرفان إضافة إلى جائزة المليون دولار، الفرصة لتقدّم في لاس فيغاس عرضها المبهر الذي تؤدي فيه رقصاً أساسه شرقي لكن مع ابتكارات كثيرة وتأثيرات آسيوية وأوروبية. وحملت الراقصات في عرضهن الأخير مراوح الريش وبلورات بيضاء مضيئة.
وأشادت مستخدمة لمواقع التواصل اتخذت لنفسها اسم "ديفا ماج" بالفرقة التي فازت عام 2019 بمسابقة "مواهب العرب" ("أرابز غوت تالنت")، وكتبت "لقد أعطيتمونا لمحة من الأمل وأظهرتنّ للعالم ما يمكن أن تفعله المرأة اللبنانية".
حتى أن الجيش اللبناني كان بين المبتهجين بالفوز، إذ أورد على حسابه عبر "تويتر" منشوراً جاء فيه: "تهنئ قيادة الجيش فرقة #مياس بمدربيها وأعضائها على فوزها في مسابقة America's got talent".
ومنح رئيس الجمهورية ميشال عون فرقة "مياس" وسام الاستحقاق اللبناني الذهّبي "تقديراً لعطاءاتها الفنية ونجاحها في أهم برامج المواهب العالمية"، وفق ما جاء على حساب الرئاسة على "تويتر".
لحظة استراحة
وشكّل فوز ميّاس في نهائي هذا الموسم من البرنامج لحظة استراحة نادرة من هموم اللبنانيين الناجمة عن انهيار اقتصادي حاد بدأ منذ نحو ثلاث سنوات، وفرصة قلّ مثيلها لتَوَحُّد اللبنانيين في خضمّ الخلافات السياسية وحال الاصطفاف.
وتُعتبر الأزمة الاقتصادية التي يشهدها لبنان الأسوأ في تاريخه، وبات أكثر من ثمانين في المئة من سكان لبنان تحت خط الفقر، ولامس معدل البطالة نحو ثلاثين في المئة. وخسرت الليرة اللبنانية أكثر من تسعين في المئة من قيمتها أمام الدولار.
وفاقم انفجار مرفأ بيروت المروّع في 4 أغسطس (آب) 2020 تداعيات الأزمة.

اللبنانيون المغتربون
في لوس أنجلوس حيث يقام البرنامج التلفزيوني، حضر مئات اللبنانيين القادمين من ولايات أميركية مختلفة، العرض الليلة الماضية، وهتفوا للفرقة وصفقوا واحتفلوا بانتصارها حاملين أعلام لبنان.
وقالت لبنانية عبر إحدى الشاشات التلفزيونية "انه انتصار للبنان، والعقبى للانتصار الأكبر عندما يرحل كل السياسيين من بلدنا".

اقرأ المزيد

المزيد من منوعات