Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"عملية جسر لندن" كلمة سر إعلان وفاة الملكة

أعدت في الستينيات وتقضي بتعليق شارات سوداء على "بوابات بكنغهام "وإلغاء برامج التلفزيون تحية لروحها

ترمز كلمة "جسر" إلى وجود رابط أو صلة بين هذه الحياة والحياة الأبدية (أ ف ب)

وسط حال الترقب والارتياب التي يعيشها الشعب البريطاني على أثر إعلان قصر بكنغهام وفاة الملكة إليزابيث الثانية اتضح أن هناك أسماء رمزية للخطط المتبعة لدى وفاة أفراد العائلة المالكة، إذ أطلق مثلاً على مجموعة الإجراءات الرسمية الصارمة بعد وفاة الأمير فيليب العام الماضي اسم "عملية الجسر الرابع" (Operation Fourth Bridge).

في الجزء الرابع من مسلسل "التاج" (The Crown) الذي يعرض على منصة "نتفليكس" كشف السكرتير الخاص بالملكة أن هناك "خطط طوارئ لجميع أفراد العائلة المالكة"، وأبلغت الملكة الأمير فيليب ببعض الأسماء الرمزية الأخرى لهذه الخطط وأشارت إلى أن كلمة "جسر" هي القاسم المشترك بين الكلمات المشفرة، لأنها ترمز إلى وجود رابط أو صلة بين هذه الحياة والحياة الأبدية. وفي ما يلي أبرز الأسماء الرمزية المستخدمة لدى وفاة كل فرد من أفراد العائلة المالكة.

الملكة: عملية جسر لندن

هو الرمز السري لوفاة الملكة وبحسب صحف بريطانية فإنه في يوم وفاتها سيتم تنفيذ سلسلة من الخطط الموضوعة بعناية التي أعدت في الستينيات في عملية أطلق عليها اسم "جسر لندن" وجرى تحديثها مراراً.

أول من سيتم إبلاغه بوفاة الملكة من خارج العائلة المالكة هو رئيس الوزراء عن طريق السكرتير الخاص بالملكة. أما الإعلان الرسمي، فسيكون عبر وكالة الأنباء العالمية "برس أسوسييشن" (Press Association) وسيخرج رجل من قصر بكنغهام مرتدياً ملابس الحداد ليعلق إشعاراً باللون الأسود على البوابات. وعندها ستقوم جميع القنوات التلفزيونية الكبرى بإلغاء برامجها المجدولة لعرض مقاطع فيديو عن حياتها وتحية لروحها.

يقال إن القنوات التلفزيونية والمحطات الإذاعية تدربت على ما سيتم بثه يوم وفاة الملكة ويبدو أن جميع الصحف حضرت ورقة نعوتها وسيعلن عن الحداد قبل 12 يوماً من جنازتها ليصبح بعد ذلك الأمير تشارلز ملكاً.

الأمير فيليب: "عملية الجسر الرابع"

هو اسم مجموعة الإجراءات الرسمية التي تم التخطيط لتنفيذها بعد وفاة دوق إدنبره الأمير فيليب العام الماضي. أما الجسر الرابع، فهو جسر في اسكتلندا بالقرب من إدنبره.

وكانت خطط "عملية الجسر الرابع" قائمة منذ أعوام، ويقال إنه تم تحديثها بانتظام من قبل الأمير فيليب والملكة وموظفي القصر. فالجزء الأول كان إعلان وفاة الأمير فيليب عبر بيان رسمي صادر عن قصر بكنغهام لـ"هيئة الإذاعة البريطانية" (BBC) ووكالة أنباء "أسوشييتد برس" (Associated Press).

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

حينها ألقى رئيس الوزراء بوريس جونسون كلمة في "داونينغ ستريت" للإشادة به وبعد ذلك دخلت البلاد في فترة حداد وطني، إذ تم إنزال الإعلام إلى نصفها وارتدى كل مذيعي نشرات الأخبار التلفزيونية اللون الأسود.

قبل وفاته يعتقد بأن الأمير فيليب طلب مراسم توديع خاصة في كنيسة سانت جورج على شكل جنازة عسكرية ويقال إنه لم يكن يريد جنازة رسمية كبرى، وبسبب قيود فيروس كورونا سمح لـ30 شخصاً فقط بحضور الجنازة. ولم تكن هناك مواكب عامة وطلب من الناس عدم الذهاب إلى المساكن التابعة للعائلة المالكة.

الأمير تشارلز: عملية جسر ميناي

كشف السكرتير الخاص للملكة في سلسلة "The Crown" أن الاسم الرمزي لوفاة الأمير تشارلز هو "جسر ميناي". وتشارلز هو أمير ويلز وجسر ميناي المعلق هو جسر ويلزي يربط جزيرة أنغلسي بالبر الرئيس لويلز.

الملكة الأم: تاي بريدج

تقول الملكة في "The Crown" إن الاسم الرمزي لجنازة والدتها بعدما توفيت عام 2002 كان "تاي بريدج" (Tay Bridge)، حيث اصطف زهاء مليون شخص في الشوارع خلال جنازتها وحمل نعشها على عربة مسدسات محاطة بـ1600 فرد من أفراد القوات المسلحة برفقة جميع أفراد العائلة المالكة من الرجال.

جرى التدريب على عملية "تاي بريدج" بشكل منتظم لمدة 22 عاماً قبل وفاتها وكانت الملكة الأم لا تزال على قيد الحياة عند وفاة الأميرة ديانا، ولأن موت الأخيرة جاء بشكل مفاجئ اضطرت العائلة المالكة حينها إلى استخدام عملية "تاي بريدج" من أجل ديانا.

أما وليام وكايت وهاري وميغان فليست لديهم أسماء رمزية لموتهم، لكن لهم أسماء رمزية ملكية. ووفقاً لصحيفة "ديلي ستار" البريطانية، فإن الاسمين السريين للأمير وليام وكايت ميدلتون هما "داني كولينز" (Danny Collins) و"دافني كلارك" (Daphne Clark)، في حين أن اسمي الأمير هاري وميغان ماركل هما "ديفيد ستيفنز" (David Stevens) و"دافينا سكوت" (Davina Scott).

وتشير الأحرف الأولى (DC وDS) إلى ألقاب دوق ودوقة كامبريدج وساسكس الرسمية. ويبدو أن مساعديهما وحراسهما الشخصيين يستخدمون هذه الأسماء الرمزية عندما يتحدثون عنهما ويتم حفظ أرقام هواتفهم تحت هذه الأسماء الرمزية أيضاً.

وقال مصدر ملكي للصحيفة "إذا حصل أي شخص على رقم هاتف أحد المساعدين الملكيين أو أحد أعضاء الفريق الأمني، فلن يجدوا اسم هاري وندسور وميغان فيه. إنها مخاطرة كبيرة في الأيدي الخطأ. لذا يحصلون على أسماء رمزية يتم تغييرها بانتظام لأسباب واضحة".

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات