Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

جعفر بناهي: إيران تعتبر المخرجين المستقلين "بمثابة مجرمين"

وجه رسالة إلى مهرجان البندقية الذي ينافس فيه على جائزة "الأسد الذهبي"

المخرج الإيراني المعارض جعفر بناهي (أ ف ب)

اتهم المخرج الإيراني المعارض جعفر بناهي الذي يقضي عقوبة بالسجن ست سنوات في إيران سلطات بلاده بأنها تعتبر المخرجين المستقلين "بمثابة مجرمين"، وذلك في رسالة موجهة إلى مهرجان البندقية الذي ينافس فيه على جائزة "الأسد الذهبي".

وقال المخرج في الرسالة التي كتبها بالاشتراك مع زميله محمد رسول آف، "نحن نبتكر أعمالًا (فنية) ليست طلبيات، لذلك يرانا أولئك الذين في الحكم بمثابة مجرمين".

وعرف عن بناهي مواقفه المعارضة للسلطات في بلاده، وأوقف في عام 2010، ودين لاحقاً بتهمة "الدعاية ضد النظام" السياسي، وحكم عليه بالسجن ستة أعوام، ومنع من إخراج الأفلام أو كتابتها أعواماً طويلة، أو السفر والتحدث إلى وسائل الإعلام، وذلك في أعقاب تأييده التحركات الاحتجاجية التي تلت إعادة انتخاب محمود أحمدي نجاد في عام 2009.

وقضى بناهي حينها نحو شهرين في السجن قبل أن يتم الإفراج عنه بموجب إطلاق سراح مشروط يمكن العودة عنه في أي لحظة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي 11 يوليو (تموز) الماضي، أوقف المخرج بعيد إيقاف زميليه محمد رسول آف ومصطفى آل أحمد بتهمة "الإخلال بالنظام العام".

وأكد المخرجان في رسالتهما أن "تاريخ السينما الإيرانية يشهد على الوجود الدائم والنشط لمخرجين مستقلين ناضلوا ضد الرقابة، ومن أجل ضمان استمرارية هذا الفن. ومن بين هؤلاء يشهد البعض على منع تصوير أفلام، وأرغم آخرون على الإقامة في المنفى أو وضعوا في عزلة".

وختما بقولهما، "نحن مخرجون. مخرجون مستقلون".

ويعد بناهي البالغ 62 سنة من أبرز الأسماء في السينما المعاصرة بإيران، ونال جوائز دولية عدة أهمها جائزة "الأسد الذهبي" في مهرجان البندقية عام 2000 عن فيلمه "الدائرة"، وجائزة الدب الذهبي لأفضل فيلم في مهرجان برلين السينمائي عام 2015 عن "تاكسي طهران"، وأفضل سيناريو في مهرجان "كان" 2018 عن فيلمه "ثلاثة وجوه".

ويشارك بناهي هذا العام في المنافسة على جائزة مهرجان البندقية عن فيلمه "الدببة غير موجودة".
 

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار