Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أحدهم اعتزل اللعب... 5 لاعبين طاردتهم الفضائح الأخلاقية

جون تيري خان زميله واين بريدج مع صديقته... وفيديو لهاريس بلقبلة الجزائري حرمه من أمم أفريقيا

اللاعب المصري عمرو وردة المستبعد من معسكر المنتخب (حسام علي. إندبندنت عربية)

لم يكن استبعاد عمرو وردة من معسكر منتخب مصر خلال بطولة كأس الأمم الأفريقية 2019 إثر فضيحة أخلاقية هو الأول في تاريخ الفراعنة، فاللاعب نفسه سبق استبعاده من معسكر منتخب الشباب المصري عام 2013 خلال معسكر بتونس، بسبب فضيحة أخلاقية مشابهة لما حدث خلال الأيام الماضية.

وقال عمرو وردة لـ"اندبندنت عربية"، إن "الفيديو المتداول عبر مواقع التواصل الاجتماعي (مفبرك)"، مؤكداً "أنه يحظى بدعم جميع زملائه".

واتخذ هاني أبو ريدة، المشرف على منتخب مصر رئيس اتحاد الكرة، قراراً باستبعاد اللاعب "حفاظاً على الجانب الانضباطي".

إبراهيم سعيد
ومرّ منتخب مصر بظروف مشابهة خلال منافسات كأس الأمم الأفريقية أيضاً، حينما قرر الراحل محمود الجوهري المدير الفني السابق لمنتخب مصر استبعاد اللاعب إبراهيم سعيد من معسكر منتخب مصر بدولة مالي قبل انطلاق بطولة كأس الأمم الأفريقية 2002، رغم ثقل اللاعب فنياً وقتها، حيث كان من أبرز المدافعين المصريين.

إبراهيم سعيد علَّق لاحقاً على الواقعة في تصريحات تلفزيونية، قائلا "الجوهري شاهدني مع فتاة".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال نادر السيد، كابتن منتخب مصر في مالي 2002، عن واقعة ترحيل إبراهيم سعيد إن "الجوهري رأى أن تصرفات اللاعب تؤثر في تركيز اللاعبين بشكل كبير فقرر ترحيله".

وأشار إلى أن "اللاعبين لم يتدخلوا وقتها أبداً لإعادة اللاعب أو إثناء الجوهري عن قراره".

هاريس بلقبلة
من مصر إلى الجزائر، إذ قرر جمال بلماضي مدرب منتخب الجزائر، استبعاد اللاعب هاريس بلقبلة من معسكر الخضر في الدوحة، قبل انطلاق بطولة كأس الأمم الأفريقية 2019، بعد تداول فيديو فاضح للاعب على مواقع التواصل الاجتماعي، ما اعتبره بلماضي "إساءة إلى سمعة المنتخب الجزائري".

وقال المدرب في تصريحات تلفزيونية، "لدينا حادث مؤسف، يعتبر أمراً أليماً بالنسبة إلى المنتخب الوطني، وهو ما تطلب اتخاذ قرار سريع، لا أعتقد أن التساهل واللين سيأتيان بنتائج جيدة".

تيري وبريدج
في عام 2010 كشفت صحيفة "دايلي ميل" عن واحدة من أبرز الفضائح الأخلاقية في تاريخ المنتخب الإنجليزي، حينما نشرت تقريراً عن خيانة جون تيري قائد منتخب إنجلترا وقتها زميله في المنتخب الإنجليزي واين بريدج مع صديقته.

 

الفضيحة تسببت في اعتزال واين بريدج اللعب الدولي حتى لا يجتمع بتيري، كما ظهر الأخير لاحقاً يتحاشى مصافحة قائد دفاع تشيلسي وأستون فيلا السابق خلال إحدى المباريات.

دي خيا
قبل يورو 2016، فجّرت تقارير صحافية إسبانية مفاجأة بورود اسم ديفيد دي خيا حارس مرمى مانشستر يونايتد والمنتخب الإسباني في قضية استغلال جنسي ما خلق جدلاً واسعاً حول المنتخب حامل لقب بطولة كأس الأمم الأوروبية وقتها.

ودافع اللاعب عن نفسه مؤكداً أن "هذه الأخبار أكاذيب"، قبل أن يُبرّأ لاحقاً من قبل القضاء الإسباني.

بنزيما
فقد كريم بنزيما فرصه في الانضمام إلى منتخب فرنسا منذ عام 2015 على خلفية تورطه في قضية ابتزاز زميله في منتخب فرنسا ماثيو فالبوينا مقابل عدم نشر شريط جنسي للأخير.

 

ورفض ديديه ديشامب استدعاء المهاجم الفرنسي إلى قائمة منتخب الديوك الفرنسية منذ تفجّر القضية، التي حقق فيها القضاء الفرنسي سنوات قبل أن تصدر المحكمة العليا في فرنسا حكماً لصالح مهاجم ريال مدريد.

وحسب صحيفة "ماركا" فإن النيابة الفرنسيّة رأت أن بنزيما حاول إقناع زميله بدفع مقابل مالي لعدم الإفراج عن الشريط، إذ أكد بنزيما أن هدفه كان مساعدة زميله في المنتخب الفرنسي.

وقال ديشامب لصحيفة "لوبارزيان" إن "قرار استبعاد بنزيما هو تفضيل لمصلحة المنتخب الفرنسي، وجاء بعد تفكير طويل".

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة