Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أميركا تحذر الهند من إخفاء منشأ الوقود الروسي الذي تصدره

قال مسؤول إن واشنطن أشارت إلى عمليات نقل في المياه الدولية لإخفاء مصدر النفط

ناقلة نفط في ميناء هندي عام 2016 (أ ف ب)

قال مسؤول كبير في البنك المركزي الهندي، السبت 13 أغسطس (آب)، إن الولايات المتحدة أبلغت الهند قلقها من استخدام نيودلهي لتصدير الوقود المصنوع من النفط الروسي إلى نيويورك في انتهاك للعقوبات الأميركية من خلال عمليات نقل في المياه الدولية لإخفاء مصدر هذه المواد.

وقال مايكل باترا، نائب محافظ بنك الاحتياطي الهندي، إن وزارة الخزانة الأميركية أبلغت نيودلهي أن سفينة هندية نقلت نفطاً من ناقلة روسية في أعالي البحار إلى ميناء في ولاية غوجارات على الساحل الغربي حيث تم تكريره وشحنه.

وتحظر العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على موسكو بسبب هجومها على أوكرانيا، استيراد منتجات طاقة روسية المنشأ بما في ذلك النفط الخام والوقود المكرر ونواتج التقطير والفحم والغاز.

أول إشارة هندية

وقال باترا في حفل بمناسبة مرور 75 عاماً على استقلال الهند، إن "النفط المكرر أعيد إلى تلك السفينة وأبحرت من دون وجهة، وفي منتصف الطريق تم إخطار السفينة بوجهتها ومن ثم واصلت مسارها وذهبت إلى نيويورك".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ولم يكن لدى السفارة الأميركية في نيودلهي تعليق فوري.

وتعد تصريحات باترا أول إشارة رسمية من الهند لمثل هذه المخاوف الأميركية، ولم تنضم دلهي إلى العقوبات المفروضة على روسيا ولم تشجب الهجوم الروسي على أوكرانيا.

والهند ثالث أكبر مستورد ومستهلك للنفط في العالم ونادراً ما اشترت نفطاً روسياً في الماضي، ولكن منذ اندلاع الحرب بدأت مصافي التكرير الهندية تشتري النفط الروسي المخفض الذي قاطعته دول وشركات غربية كثيرة.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات