Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

توتر بين أذربيجان وأرمينيا قرب منطقة ناغورنو قره باغ

الخارجية الاميركية تعرب عن "القلق العميق" حيال التصعيد الجديد للعنف

دعوات دولية لإنهاء القتال في منطقة ناغورنو قره باغ التي ظلت بؤرة للتوتر منذ 30 عاماً (أ ف ب)

قالت أذربيجان، إن قواتها سحقت هجوماً أرمينياً بالقرب من منطقة ناغورنو قره باغ المتنازع عليها، الأربعاء الثالث من أغسطس (آب)، ما استدعى دعوات دولية لإنهاء القتال في المنطقة التي ظلت بؤرة للتوتر منذ 30 عاماً.

وأعلنت وزارة الدفاع الأذربيجانية أن أرمينيا انتهكت وقف إطلاق النار بشكل صارخ بارتكاب عمل تخريبي أسفر عن مقتل جندي، وإضافة إلى ذلك، قالت باكو إن قواتها صدت محاولة أرمينية للاستيلاء على تلّ في منطقة تسيطر عليها قوات حفظ السلام الروسية، وأضافت في بيان، "نتيجة لذلك، قُتل وجُرح أولئك الذين يقاتلون لصالح التشكيلات المسلحة الأرمينية غير الشرعية"، وطالبت جميع القوات الأرمينية بالانسحاب من المنطقة ووعدت باتخاذ إجراءات "ساحقة" مضادة إذا لزم الأمر.

ورداً على ذلك، قالت وزارة الخارجية الأرمينية إن أذربيجان انتهكت وقف إطلاق النار بشن هجوم في مناطق تسيطر عليها قوات حفظ السلام، وأضافت في بيان أن يريفان تريد من المجتمع الدولي "اتخاذ إجراءات لوقف سلوك وأفعال أذربيجان العدوانية".

وفي وقت سابق، أعلنت السلطات الانفصالية في الجيب الذي تسكنه غالبية أرمينية التعبئة الجزئية، وذكرت وكالة "إنترفاكس" للأنباء أن روسيا قالت، إن الوضع في المناطق التي تسيطر عليها قوات حفظ السلام يزداد توتراً، وأبلغت عن انتهاك واحد على الأقل لوقف إطلاق النار من جانب القوات الأذربيجانية.

دعوة إلى احترام وقف إطلاق النار

ودعا الاتحاد الأوروبي إلى وقف فوري للأعمال العدائية، وقال إنه يتعين على الجانبين احترام وقف إطلاق النار.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأعربت وزارة الخارجية الاميركية، الأربعاء، عن "القلق العميق" حيال التصعيد الجديد للعنف في ناغورنو قره باغ، وحضت على اتخاذ "خطوات فورية" للحد من التوتر.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية نيد برايس، في بيان، مساء الأربعاء، إن "الولايات المتحدة تشعر بقلق عميق وتتابع عن كثب التقارير عن حصول قتال عنيف حول ناغورنو قره باغ، بما في ذلك وقوع إصابات وخسائر بشرية".

أضاف، "نحض على اتخاذ خطوات فورية لتخفيف التوتر وتجنب مزيد من التصعيد".

ودعا برايس إلى التوصل إلى "تسوية تفاوضية وشاملة ومستدامة لجميع القضايا المتبقية المتعلقة أو الناتجة عن نزاع ناغورنو قره باغ".

حروب واتهامات

وبعد حرب أولى أسفرت عن 30 ألف قتيل مطلع التسعينيات، تواجهت أرمينيا وأذربيجان في خريف عام 2020 للسيطرة على منطقة ناغورنو قره باغ الجبلية التي انشقت عن أذربيجان بدعم من يريفان.

وأسفرت الحرب الأخيرة عن مقتل حوالى 6500 شخص وانتهت بهدنة تم التوصل إليها بوساطة روسية.

وفي إطار اتفاق الهدنة، تخلّت أرمينيا عن مساحات شاسعة من الأراضي التي كانت تسيطر عليها، ونشرت روسيا قوة لحفظ السلام قوامها نحو ألفي عسكري مكلفين مراقبة التقيد بالهدنة الهشة.

ويتبادل الجانبان الاتهامات بارتكاب انتهاكات، واندلع العنف في الأيام القليلة الماضية.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات