Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إسرائيل تكشف تعرض طائراتها العسكرية لنيران روسية فوق سوريا

غانتس قال إنها "حادثة منفردة"

وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس أعلن أن طائرات إسرائيلية عسكرية تعرضت لنيران روسية فوق سوريا (أ ف ب)

قالت إسرائيل اليوم الثلاثاء، 26 يوليو (تموز) 2022، إن طائراتها العسكرية تعرضت لنيران روسية مضادة للطائرات فوق سوريا في مايو (أيار) لكنها أخطأت هدفها، ووصفت المواجهة بأنها "حادثة منفردة". وجاء الكشف عن تلك الواقعة من قبل وزير الدفاع بيني غانتس ووسط حالة من التوتر بين إسرائيل وروسيا بسبب إدانة إسرائيل للحرب في أوكرانيا واتخاذ موسكو إجراءات تدقيق ضد وكالة الهجرة اليهودية.

وعلى الرغم من أن القوات الروسية ساعدت دمشق على تغيير دفة الحرب الأهلية المستمرة منذ أكثر من عشر سنوات، إلا أنها تغض الطرف دائماً عن الضربات الجوية الإسرائيلية ضد ما يشتبه بأنها عمليات انتشار ونقل للأسلحة برعاية إيران.

لكن "القناة 13" الإسرائيلية أفادت بأنه في 13 مايو، أطلقت بطارية دفاع جوي روسية من طراز "أس-300" النيران على طائرات إسرائيلية أثناء تنفيذ طلعة جوية في سوريا من دون أن تصيب أياً منها.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال غانتس في مؤتمر استضافته "القناة 13" عندما سئل لتأكيد النبأ "كانت حادثة منفردة". وأضاف أن إطلاق النيران الروسية جاء عندما "ابتعدت الطائرات وأصبحت في حكم غير الموجودة".

ولم ترد السفارة الروسية في إسرائيل بعد على طلب من "رويترز" للتعليق.

وقال غانتس إن تنسيق إسرائيل مع روسيا في شأن سوريا "في وضع مستقر الآن، على ما أعتقد، لكننا نراجع هذه القصة دائماً كأننا لم نبدأها سوى الآن".

اقرأ المزيد

المزيد من الشرق الأوسط