Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

كيف يشتري برشلونة المديون المفلس كل ما يريد من لاعبين؟

تعجب المدير الفني لبايرن ميونيخ من قدرة برشلونة على دعم صفوفه وهو لا يملك المال

خوان لابورتا رئيس نادي برشلونة الإسباني (أ ب)

أثار المدير الفني لبايرن ميونيخ الألماني جوليان ناغلسمان حالاً من الجدل الواسع إثر تعليقه الساخر على تعاقد نادي برشلونة الإسباني مع هداف النادي البافاري روبرت ليفاندوفسكي ضمن تعاقدات صيفية عدة أبرمها النادي الكتالوني، أملاً بتدعيم صفوفه قبل بداية الموسم الجديد.

وتعجب ناغسلمان (34 سنة) من كيفية نجاح برشلونة في التعاقد مع كل اللاعبين المطلوبين من قبل جهازه الفني، بينما يمر النادي الإسباني بأزمة اقتصادية جعلته مديوناً بحوالى 1.4 مليار يورو، وظل لأشهر عدة على شفا الإفلاس.

وقال المدرب الشاب تعليقاً على انتقال ليفاندوفسكي إلى برشلونة، "لقد اشتروا كثيراً من اللاعبين، لا أعرف كيف؟ إنه النادي الوحيد في العالم الذي لا يملك المال لكن يمكنه شراء أي لاعب، إنه جنون بالنسبة إليّ".

وأضاف، "يبدو أنهم يجدون حلولاً، لا أعرف كيف، لكن نعم الآن لديهم فريق أفضل من الموسم الماضي".

صفقات متتالية

وأصبح ليفاندوفسكي رابع صفقات برشلونة خلال الصيف الحالي، إذ انضم من النادي البافاري في مقابل 45 مليون يورو، وسبقه الجناح البرازيلي الدولي رافينيا القادم من ليدز يونايتد الإنجليزي في مقابل 58 مليون يورو، وكان البارسا أبرم أول صفقتين صيفيتين مجانيتين بضم لاعب الوسط الإيفواري فرانك كيسي بعد نهاية عقده مع ميلان بطل الدوري الإيطالي والمدافع الدنماركي أندرياس كريستينسن المنتهي عقده مع تشيلسي الإنجليزي.

وكانت الإدارة الجديدة لبرشلونة برئاسة خوان لابورتا بدأت دعم صفوف الفريق خلال انتقالات يناير (كانون الثاني) الماضي بالتعاقد مع الجناح الأيسر الإسباني فيران توريس من مانشستر سيتي الإنجليزي في مقابل 55 مليون يورو، وضم المهاجم الهولندي ممفيس ديباي والمدافع الإسباني إريك غارسيا والمهاجم الأرجنتيني التاريخي سيرجيو أغويرو ونجم الهجوم الغابوني بيير إيميريك أوباميانغ في صفقات حرة، مع استعارة لوك دي يونغ من إشبيلية وأداما تراوري من ولفرهامبتون لدعم صفوف الفريق الذي أشرف على تدريبه أسطورة النادي تشافي هيرنانديز خلفاً للهولندي رونالد كومان.

وفي مارس (آذار) الماضي أعلن الدوري الإسباني آخر تحديث للقوائم المالية للفرق المتنافسة، مفجراً مفاجأة بأن برشلونة بات مطالباً بخفض فاتورة أجور فريقه بواقع 144 مليون يورو قبل بدء موسم 2022 - 2023.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وشهدت الأيام الأخيرة للهداف البولندي ليفاندوفسكي داخل جدران العملاق البافاري حرباً شعواء بين الناديين على خلفية تمسك اللاعب بالرحيل إلى برشلونة دون غيره، ومساعي إدارة البطل الألماني لإقناعه بإكمال فترة تعاقده حتى صيف 2023.

ووصلت المعركة إلى ذروتها حينما كشف الصحافي الألماني رافائيل هونيغشتاين أن إدارة بايرن ميونيخ تسعى إلى الحصول على 50 مليون يورو نقداً من برشلونة للتخلي عن خدمات ليفاندوفسكي، والسبب هو خوف مسؤولي البايرن من إفلاس البارسا في غضون عام أو عامين.

انتفاضة اقتصادية

وتشير الشواهد إلى بدء برشلونة في تنفس الصعداء بعد أشهر طويلة من المعاناة على جميع الصعد وبخاصة الاقتصادية، إذ اتبعت إدارته الحالية تدابير عدة لتجاوز الأزمة وتوفير هامش ضخم للتعاقدات الجديدة.

وجاءت أولى خطوات تدبير برشلونة للمال عبر الإعلان عن توقيع عقد رعاية رئيس مع منصة البث الموسيقي "سبوتيفاي" بقيمة إجمالية تصل إلى نحو 300 مليون يورو لمدة أربع سنوات، مما يعني إنعاش خزانة النادي بنحو 70 مليون يورو سنوياً إضافة إلى مكافآت الأداء والنتائج في البطولات.

وبدأت الإدارة في بيع مجموعة من اللاعبين غير المرغوب فيهم مثل فيليب كوتينيو الذي انتقل إلى أستون فيلا الإنجليزي في مقابل 20 مليون يورو، مع توفير رواتب اللاعبين المعارين من أندية أخرى مثل أداما تراوري ولوك دي يونغ، ووقعت عقداً جديداً مع الجناح الفرنسي عثمان ديمبيلي براتب أقل بنسبة 40 في المئة من عقده السابق الذي انتهى هذا الصيف.

وتسعى إدارة البارسا إلى خفض فاتورة الرواتب من 560 مليون يورو خلال الموسم الماضي إلى 400 مليون يورو في الموسم الجديد.

وبعد جمعية عمومية استثنائية جرت منتصف يونيو (حزيران) الماضي، وافقت خلالها الأغلبية على بيع 25 في المئة من حقوق بث مباريات الفريق الأول لكرة القدم بالدوري الإسباني لمدة 25 سنة وبيع 49.9 من شركة برشلونة للترخيص والتجارة، فيما سمته الإدارة "الروافع الاقتصادية"، نجح العملاق الكتالوني في بيع 10 في المئة من حقوق بث المباريات مقابل 207.5 مليون يورو لشركة "سيكسيث ستريت" الأميركية.

ورفعت قيمة بيع حقوق البث إيرادات برشلونة الإجمالية في العام المالي المنقضي إلى 267 مليون يورو، ليتجنب خسائر كانت متوقعة بقيمة 160 مليون يورو للعام الثالث على التوالي.

وتسابق إدارة برشلونة الزمن لبيع النسبة الباقية من حقوق بث المباريات محلياً، 15 في المئة، لصندوق "سي في سي" الأميركي مقابل 400 مليون يورو، وكذلك 49.9 في المئة من شركة برشلونة للترخيص والتجارة مقابل حوالى 300 مليون يورو، ليزيد مجموع ما جناه ووفره النادي الكتالوني هذا الصيف على مليار يورو.

رهان مدروس

ويحتل برشلونة المركز الرابع في قائمة الأندية الأعلى إنفاقاً على الصفقات هذا الصيف بقيمة 103 ملايين يورو، خلف المتصدر بايرن ميونيخ الذي دفع 117.5 مليون يورو بضم أربعة لاعبين، ثم مانشستر سيتي الذي دفع 108.75 مليون يورو لضم ثلاثة لاعبين، وليدز يونايتد الذي أنفق 105.7 مليون يورو لضم ستة لاعبين.

وترى إدارة برشلونة أن رهانها المدروس بضم لاعبين من مستوى الصفوة هو بمثابة إعادة إحياء لمشروع برشلونة داخل وخارج المستطيل الأخضر، مما سيعود بالنفع على الفريق في العودة للمنافسة على البطولات محلياً وقارياً، ويزيد من قيمة صفقات النادي التجارية ويعيد علامته التجارية لموقعها بين الأكبر في العالم.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة