Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

375 طائرة مقاتلة ثمرة اتفاق بين "البنتاغون" و"لوكهيد"

تبلغ قيمة الصفقة نحو 30 مليار دولار

اتفاق بين البنتاغون وشركة "لوكهيد مارتن" لتصنيع نحو 375 طائرة مقاتلة "إف-35" على مدار ثلاث سنوات (رويترز)

 

 

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) وشركة "لوكهيد مارتن" أنهما توصلتا إلى اتفاق لتصنيع نحو 375 طائرة مقاتلة "إف-35" على مدار ثلاث سنوات، وسط توقعات بارتفاع السعر من النسخة الشائعة من الطائرة بسبب انخفاض الأعداد والتضخم.
وقال رئيس مشتريات الأسلحة في البنتاغون وليام لابالانت، "يسعدنا أن نعلن أن الوزارة و(لوكهيد مارتن) توصلتا إلى اتفاق لشراء 375 طائرة (إف-35)".
وكانت "رويترز" ذكرت سابقاً أن الصفقة التي تبلغ قيمتها نحو 30 مليار دولار تقترب من الانتهاء.

تعديلات في ميزانية 2023
واتفاق "المصافحة" هو نقطة انطلاق لوضع اللمسات الأخيرة على الأسعار التي من المحتمل ألا تحدد لأسابيع عدة، إن لم يكن لأشهر، مما يجعل القيمة النهائية للصفقة وكل طائرة غير مؤكدة.
وتبلغ تكلفة طائرة "إف-35 أي"، وهي النسخة الأكثر شيوعاً من هذه الطائرة المقاتلة في الولايات المتحدة حالياً نحو 79 مليون دولار.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


وقال البنتاغون إن العدد النهائي للطائرات قد يتغير بناءً على أي "تعديلات يجريها الكونغرس الأميركي في ميزانية العام المالي 2023، وأي طلبات يطلبها الشركاء الدوليون".

مستويات التضخم
وقالت شركة "لوكهيد" في بيان، "في خضم تأثيرات (كوفيد-19) المستمرة وانخفاض أعداد الطائرة (إف-35)، تمكن مشروع (إف-35) من خفض تكلفة كل طائرة عن مستويات التضخم القياسية".
وأظهرت بيانات أميركية الأسبوع الماضي أن التضخم قد تسارع إلى معدل سنوي قدره 9.1 في المئة في يونيو (حزيران) الماضي.
وكان البنتاغون قد وقّع صفقة سابقة عام 2019 لشراء 478 طائرة مقاتلة "إف-36" على مدى ثلاث سنوات، مما سمح لـ"لوكهيد" بشراء كميات أكبر من المكونات لخفض التكاليف بنحو ثمانية في المئة إلى 34 مليار دولار.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار