Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"بحيرة أرومية تحتضر"... قمع المحتجين على نقص المياه في إيران

المتظاهرون اعترضوا على انحسار منسوبها ونقص اهتمام السلطات بمعالجة مشكلة الجفاف

بدأ منسوب بحيرة أرومية بالانحسار منذ عام 1995 بعد أن كانت تعد من أكبر البحيرات شديدة الملوحة في العالم (أ ف ب)

أوقفت الشرطة عدداً من المخلين بـ"الأمن" خلال تجمع احتجاجي على خلفية انحسار منسوب بحيرة في شمال غربي إيران كانت تعد الأكبر في الشرق الأوسط، وفق ما أفاد الإعلام الرسمي.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية "إرنا"، الأحد 17 يوليو (تموز)، عن قائد الشرطة في محافظة أذربيجان الغربية رحيم جهانبخش قوله، "تم تحديد وتوقيف عدد من الأفراد المشاغبين والمنافقين الذين لم يكن لديهم غرض آخر سوى تخريب الممتلكات العامة والإخلال بأمن السكان" على هامش هذا التحرك الاحتجاجي.

وأتى ذلك بعد أن أوردت وكالة "فارس"، السبت، أن "العشرات نزلوا إلى الشوارع في مدينتي نقده وأروميه احتجاجاً على نقص الاهتمام الذي توليه السلطات في مواجهة جفاف بحيرة أرومية". وأوضحت أن هؤلاء هتفوا بشعارات منها "بحيرة أرومية تحتضر، والمجلس (البرلمان) يأمر بقتلها"، و"بحيرة أرومية عطشى".

وبدأ منسوب بحيرة أرومية، الواقعة في المناطق الجبلية بين مدينتي تبريز وأرومية، بالانحسار منذ عام 1995 بعد أن كانت تعد من أكبر البحيرات شديدة الملوحة في العالم.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وشكل جفاف البحيرة إحدى أكبر الكوارث البيئية في المنطقة خلال ربع القرن الأخير بفعل الإهمال البشري والتغير المناخي، علماً بأن السلطات قالت قبل نحو أربعة أعوام، إن البحيرة بدأت باستعادة بعض منسوبها.

وتصب في البحيرة المياه الآتية من 13 نهراً، وهي منطقة رطبة ذات أهمية دولية بموجب اتفاقية رامسار للأراضي الرطبة الموقعة في 1971 بإشراف الأمم المتحدة.

وتعرف المنطقة بكونها محمية للمحيط الحيوي من الطراز الأول محببة خصوصاً لدى الطيور المهاجرة. وتضم البحيرة نفسها جنساً متأصلاً من الأرتيميا (التنين المائي)، فضلاً عن ثروة بحرية كبيرة، كما اعتاش أكثر من ستة ملايين شخص من الزراعة في مناطق محيطة بها. وتتبدل المساحة الإجمالية للبحيرة بدرجة كبيرة تبعاً لمستويات المتساقطات وتبخر المياه.

وخلال الأشهر الماضية، شهدت مناطق عدة في إيران خصوصاً في الوسط والجنوب الغربي، احتجاجات على خلفية شح المياه والجفاف لأسباب عدة، أبرزها شح كميات المتساقطات في مناطق واسعة من إيران.

اقرأ المزيد

المزيد من الشرق الأوسط