Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تنصيب ويكرميسينغ رئيسا لسريلانكا بعد قبول استقالة راجاباكسا

موجة من الاضطرابات اجتاحت البلاد التي تواجه أسوأ أزمة اقتصادية منذ عقود

تم تنصيب رئيس الوزراء السريلانكي رانيل ويكرمسينغ رئيساً مؤقتاً للبلاد بعد قبول استقالة غوتابايا راجاباكسا، وقبل أن ينتخب البرلمان رئيساً جديداً في 20 يوليو (تموز)، بحسب ما أعلن مكتب رئيس المجلس التشريعي.

وقال مكتب رئيس البرلمان ماهيندا يابا أبيواردانا، إن الترشيحات للرئاسة ستقبل في 19 يوليو، وسيكون على النواب التصويت في اليوم التالي.

"قُبلت الاستقالة"

وأعلن رئيس البرلمان السريلانكي، الجمعة 15 يوليو، قبول استقالة الرئيس غوتابايا راجاباكسا بعد فراره إلى الخارج إثر اقتحام متظاهرين مقر إقامته، الأسبوع الماضي، وقال ماهيندا يابا أبيواردانا للصحافيين، إن "غوتابايا استقال بشكل قانوني". وأضاف، "قُبلت الاستقالة".

دستور سريلانكا

وبموجب دستور سريلانكا، سيصبح رئيس الوزراء رانيل ويكرمسينغ الذي يطالب المحتجون أيضاً برحيله، تلقائياً رئيساً بالوكالة حتى يتمكن البرلمان من انتخاب نائب ليتولى الرئاسة طوال الفترة المتبقية من ولاية راجاباكسا.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال أبيواردانا للصحافيين، في مقر إقامته، إن المجلس التشريعي سيدعى إلى الاجتماع، السبت. وأضاف، "آمل أن تستكمل عملية انتخاب رئيس جديد في غضون سبعة أيام". وتابع رئيس البرلمان، "أتمنى تعاون جميع المعنيين لاستكمال المتطلبات الدستورية".

جوانب قانونية

وكان رئيس سريلانكا قد أرسل استقالته إلى رئيس مجلس النواب عبر البريد الإلكتروني بعيد وصوله إلى سنغافورة، وفق ما أعلن المتحدث باسم رئيس مجلس النواب إندونيل يابا الذي أضاف أنه تم تحويل رسالة الاستقالة إلى المدعي العام في البلاد للنظر في جوانبها القانونية قبل قبولها رسمياً.

أسوأ أزمة اقتصادية

ووصل راجاباكسا إلى سنغافورة بعد توقف في المالديف في أعقاب فراره من سريلانكا وسط موجة من الاضطرابات اجتاحت البلاد التي تواجه أسوأ أزمة اقتصادية منذ عقود.

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات