Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

البرلمان الصومالي يصادق بالإجماع على عبدي بري رئيسا للوزراء

اختاره الرئيس شيخ محمود في وقت سابق من هذا الشهر

رئيس الوزراء الصومالي حمزة عبدي بري (يسار) بعد تصويت النواب بالموافقة على تعيينه في مقديشو، السبت 25 يونيو الحالي، يؤدي اليمين الدستورية أمام رئيس المحكمة العليا باشي يوسف أحمد (رويترز)

صادق البرلمان الصومالي السبت 25 يونيو (حزيران) الحالي، بالإجماع على تعيين حمزة عبدي بري رئيساً للوزراء، ما يمهد لتشكيل حكومة جديدة في الدولة المضطربة الواقعة في القرن الأفريقي.
وأعلن رئيس البرلمان أن جميع المشرعين الـ220 الحاضرين وافقوا على تعيين عبدي بري الذي أدى اليمين الدستورية لتولّي المنصب.
وقال بري (48 سنة) للبرلمان إنه سيشكل حكومة تركز على "تحقيق استقرار سياسي جامع (بما يتماشى) مع شعار الرئيس: صومال متصالحة تعيش في سلام مع العالم".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتواجه الإدارة الصومالية الجديدة مجموعة تحديات أبرزها المجاعة التي تلوح في الأفق وتمرد متشددي "حركة الشباب".
واختار الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، النائب عن ولاية جوبالاند المتمتعة بالحكم الذاتي حمزة عبدي بري، ليكون رئيساً للوزراء، في وقت سابق من هذا الشهر.
وكان البرلمان انتخب الرئيس في مايو (أيار) الماضي، بعد عملية تصويت عاصفة تأخرت لفترة طويلة.
وقال الرئيس شيخ محمود عبر "تويتر" بعد حصول عبدي بري على ثقة البرلمان "حكومتنا لديها برنامج سياسي طموح، يسعى إلى تحسين أمننا وتقوية اقتصادنا وتقديم الخدمات الأساسية لشعبنا". وأضاف "دعونا نمضي قدماً معاً".
ويؤمل أن تطوي رئاسة شيخ محمود صفحة أزمة سياسية احتدمت خلال حكم سلفه محمد عبدالله محمد (فرماجو) وهددت بإعادة البلاد إلى الفوضى العنيفة.
يُذكر أن الرئيس حسن شيخ محمود لم يشارك في الجلسة البرلمانية بعد أن أُعلنت الجمعة (24 يونيو) إصابته بفيروس كورونا.
يُشار إلى أن الرئيس الصومالي أكاديمي سابق وناشط سلام، سبق أن تولى المنصب الرئاسي بين عامي 2012 و2017 لكن إدارته الأولى واجهت اتهامات بالفساد وصراعات داخلية.

المزيد من الأخبار