لمحات خاطفة عن سبر أغوار الكون

من القمر الاصطناعي "سبوتنيك" إلى صورة الثقب الأسود

صورة من ارشيف وكالة "ناسا" تظهر الرئيس جون كينيدي مُطلِقاً السباق إلى القمر في 1962 (وكالة ناسا)

بعد وقت ضئيل من حصول فريق علمي دولي قاده بحّاثة في "الوكالة الوطنية (الأميركية) للفضاء والطيران" (= "ناسا") على صورة أولى لثقب أسود بفضل "تلسكوب أفق الحدث" Event Horizon Telescope، احتفت تلك الوكالة نفسها بمرور نصف قرن على أحد أبرز إنجازاتها تاريخياً الذي تمثل في وصول أول إنسان إلى القمر.

ليس الحدثان متباعدين بقدر ما توحي السنوات التي تفصلهما. وثمة محطات نسجت خيوطاً بينهما، نذكر منها:

1957: في 4 أكتوبر (تشرين الأول)، صعد القمر الاصطناعي السوفياتي "سبوتنيك" إلى الفضاء الكوني، مسجلاً سبقاً حضارياً.

1958: أدخل القمر الاصطناعي "إكسبلورر 1" الولايات المتحدة في سباق اكتشاف الفضاء.

1959: جرى تشغيل نظام الأقمار الاصطناعية السوفياتيّة "لونيك". في السنة عينها، دار القمر السوفياتي "لونا 10" حول القمر محققاً سبقاً فضائياً، وكذلك كان أول مركبة يصنعها بشر تحلّق في مدار حول جرم فضائي غير الأرض. وفي 13 سبتمبر (أيلول)، استطاع القمر الاصطناعي "لونا 2" تحقيق أول هبوط لمركبة فضاء على سطح القمر.

1961: في 12 أبريل (نيسان) خطا رائد الفضاء الروسي يوري غاغارين في الفضاء، وكان أول بشري يسير في الفضاء متخففاً من أثقال جاذبية كوكب الأرض.

1962: اشتداد سباق الفضاء بين أميركا والاتحاد السوفياتي، بفضل مركبة دارت برائد الفضاء الأميركي جون غلين حول الأرض. وحدد الرئيس جون كينيدي الوصول إلى القمر هدفاً للسباق في الفضاء. 

1964: التقطت المركبة الأميركيّة "رانجر 7" صور قريبة أولى للقمر.

1965: رصد العالِمان وُلسن وبنزياس أول أشعة كونيّة متبقيّة منذ زمن "الانفجار العظيم" ("بيغ- بانغ" Big Bang)، ما أعطى المصداقية لنظرية ولادة الكون من انفجار أول.

عام 1966: هبطت المركبتان "لونا 9" السوفياتيّة و"سورفايور 1" الأميركيّة على سطح القمر، في وقت متقارب.

1968: المركبة "أبوللو 8" الأميركيّة تنجز أول رحلة فضائية مأهولة تدور حول القمر.

1969: بين يومي 20 و21 يوليو (تموز)، هبطت المركبة "أبوللو 11" على سطح القمر. وسار رائدا الفضاء نيل أرمسترونغ وباز آلدرين على أرض القمر للمرّة الأولى في تاريخ البشرية.

1971: دار قمر اصطناعي أول حول المريخ، وحقّق المسبار السوفياتي "مارس 3" هبوطاً أول على الكوكب الأحمر. وأرسلت الولايات المتحدة المركبة "أبوللو 15"، وهي أول سيارة مؤتمتة الدفع والقيادة تسير على القمر.

1972: أطلقت أميركا المركبة "بايونير 10" نحو كوكب المشتري.

1974: أرسل مسبار الفضاء الأميركي "مارينر 10" صوراً أولى لسطح كوكب عطارد.

1976: أنجز مسبار الفضاء الأميركي "فايكنغ" هبوطاً أول على سطح المريخ.

1980: التقط المسبار الأميركي "فوياجر 1" صوراً أولى مقرّبة لكوكب زحل وحلقاته الضخمة.

1985: استهل مشروع "سيتي" SETI عمل راداراته الضخمة الموجهة إلى الفضاء للبحث عن ذكاء كوني بين النجوم.

1986: بكت عيون البشر روّاد الفضاء الذين قضوا مع انفجار مكوك الفضاء "تشالنجر". وأطلق الاتحاد السوفياتي أول محطة فضاء، وكانت الأخيرة للسوفيات، حملت اسم "مير" (= "السلام")، واستمرت في العمل حتى 23 مارس (آذار) 2001.

1989: أطلقت المركبة "ماجلان" لتمسح "الزهرة" بموجات الرادار. وأطلقت وكالة الـ"ناسا" القمر الاصطناعي "كوبي" ليرصد الأشعة في خلفيّة الكون.

1990: حملت المركبة "ديسكوفري" تلسكوب الفضاء "هابل" ووضعته في مدار فضائي. لاحقاً، التقط "هابل" صوراً تاريخية مذهلة عن تكوّن الكواكب والشموس والأجرام السماويّة في سحبها الغباريّة الأولى، اشتُهِرَتْ باسم صور "أعمدة التكوين".

1991: انطلق المجس "كونتون" الذي يراقب الفضاء بأشعة "غاما".

1992: رصد تلسكوب "هابل" في "غيم ماجلان الأكبر"، النجم الأشد حرارة الذي عرفه البشر، لأن حرارته كانت 200 ألف درجة مئويّة. وأظهر قمر اصطناعي أميركي وجود اضطراب في حرارة الفراغ الكوني، ما أعطى دعماً كبيراً لمصداقية نظرية الـ"بيغ- بانغ". وأعلن البابا يوحنا بولس الثاني أن الكنيسة الكاثوليكيّة أخطأت في الحكم على غليليو غاليلي.

1994: ارتطم مذنّب "شوماخر– ليفي" بكوكب المشتري، ما صنع الحدث الأشد مشهديّة في تاريخ علم الفلك.

1995: للمرّة الأولى، تأكّد علماء "ناسا" من وجود كوكب سيّار يشبه كواكب مجموعتنا الشمسيّة، يدور حول النجم "بيغاسيس 51". 

1997: هبطت الروبوت- السيّارة الأميركيّة "مارس باثفايندر" على سطح المريخ.

1998: بدأ إنشاء "محطة الفضاء الدوليّة". وتفحّص المجسّ "غاليليو" عناصر حلقات المشتري. وعاد رائد الفضاء جون غلين إلى الفضاء بعد 36 سنة من دورانه حول الأرض.

1999: وُضع المرصد الفضائي "شاندرا" العامل بـ"أشعة إكس" في مدار فضائي.

2000: أجرى مسبار الفضاء الأميركي "إنديفور" مسحاً شاملاً تفصيليّاً لكوكب الأرض.

2003: وصلت السيّارتان- الروبوتيتان "سبيريت" و"أوبورتشينيتي" إلى المريخ كي تتقصيا وجود الماء وتركيبة الكوكب ومناخه، ومدى صلاحيته لعيش بشر عليه.

2004: مركبة الفضاء الأوروبيّة "روزيتا" تنطلق في مهمة ضخمة لإنزال روبوت فضاء على سطح مذنب "67 بي". وصلت "روزيتا" هدفها بعد عشر سنوات من الطيران في الفضاء الكوني.

2012: في 25 أغسطس (آب)، توفي نيل آرمسترونغ، وهو أول بشري سار على سطح القمر، وترك وراءه عبارة "خطوة صغيرة لرجل لكنها قفزة كبرى للبشريّة".

2014: الروبوت- المسبار "فيلة" (على اسم جزيرة فرعونيّة قريبة من "السد العالي" في أسوان)، يهبط على سطح المذنّب "67 بي".

2019: أول صورة مباشرة لثقب أسود في مجرة "ميسيير". أظهرت الصورة منطقة "أفق الحدث" يتوسطها الثقب الذي يبعد عن الأرض قرابة 55 مليون سنة ضوئية، وتفوق كتلته الشمس بقرابة 6.5 مليار مرّة.

المزيد من فضاء