Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أفريقيا تسجل 1597 حالة اشتباه بـ"جدري القرود" في 2022

بينها 66 وفاة واجتماع لمنظمة الصحة العالمية الأسبوع المقبل لبحث "إعلان الطوارئ"

تضم قائمة الدول التي سجلت إصابات مؤكدة الكاميرون والكونجو ونيجيريا والمغرب، وغانا وليبيريا وسيراليون (أ ف ب)

قال أحمد أوجويل أوما، القائم بأعمال مدير المراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، اليوم الخميس، إن أفريقيا سجلت 1597 حالة اشتباه بجدري القرود منذ بداية العام، توفي منها 66 حالة.

وأضاف أوما أنه لم يتم بعد احتواء المرض في القارة. وعندما تبدأ حملة تطعيم ضد الجدري لاحتواء جدري القرود في العالم، فإنها ينبغي أن تبدأ بأفريقيا.

العبء أكبر والمخاطر أعلى

وقال أوما، في إفادة أسبوعية للمراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، "موقفنا أن التطعيم أداة مهمة، ويجب أن يبدأ هنا في أفريقيا". وتابع، "هنا... العبء أكبر، والمخاطر أعلى، والانتشار الجغرافي أوسع أيضاً".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأوضح أن الدول الأفريقية التي سجلت إصابات مؤكدة بجدري القرود هي الكاميرون، وجمهورية أفريقيا الوسطى، وجمهورية الكونجو، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، ونيجيريا، والمغرب، وغانا وليبيريا، وسيراليون.

اجتماع مرتقب للجنة طوارئ

ومن المقرر أن تعقد منظمة الصحة العالمية اجتماعاً للجنة طوارئ، الأسبوع المقبل، لاتخاذ قرار في شأن ما إذا كان تفشي جدري القرود يمثل حالة طوارئ في مجال الصحة العامة تثير قلقاً دولياً.

وجدري القرود مرض متوطن في أجزاء من أفريقيا. وسجلت أكثر من 30 دولة لا يتوطن فيها المرض الفيروسي بؤر تفشٍّ هذا العام معظمها في أوروبا.

المزيد من صحة