Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

العالم ينفق بشكل متزايد على السلاح النووي

الولايات المتحدة تأتي في الصدارة بـ44.2 مليار دولار ثم الصين بـ11.7 مليار دولار

قدرت آيكان نفقات كوريا الشمالية على برنامجها النووي عام 2021 بـ642 مليون دولار (أ ف ب)

أفادت الحملة الدولية لإلغاء الأسلحة النووية (آيكان)، في تقرير، بأن القوى النووية زادت نفقاتها لتحديث ترساناتها الذرية بنحو 9 في المئة خلال عام 2021، وصولاً إلى نفقات إجمالية قدرها 82.4 مليار دولار.

وذكرت الحملة، في تقرير أصدرته، الثلاثاء 14 يونيو (حزيران)، أن الولايات المتحدة وحدها أنفقت 44.2 مليار دولار على برنامجها النووي العام الماضي، بزيادة 12.7 في المئة عن العام السابق، فيما خصصت الصين 11.7 مليار دولار، بزيادة 10.4 في المئة لبرنامجها النووي.

كذلك أفادت آيكان، الحائزة جائزة نوبل للسلام عام 2017 على عملها من أجل التوصل إلى معاهدة الأمم المتحدة لحظر الأسلحة النووية التي أبرمتها 59 دولة باستثناء القوى النووية، بزيادة طفيفة في الميزانيات التي خصصتها كل من روسيا (8.6 مليار دولار) وفرنسا (5.9 مليار دولار) وبريطانيا (6.8 مليار دولار) للأسلحة النووية.

وخصصت باكستان 1.1 مليار دولار لسلاحها النووي، مقابل مليار في العام السابق، فيما خفضت الهند نفقاتها في هذا القطاع إلى 2.3 مليار دولار مقابل 2.5 مليار عام 2020، وفق التقرير.

أما إسرائيل، التي لا تعترف رسمياً بامتلاكها السلاح النووي، فخصصت 1.2 مليار دولار كما في العام السابق، بحسب التقرير.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقدرت آيكان نفقات كوريا الشمالية على برنامجها النووي عام 2021 بـ642 مليون دولار، مقارنة مع 700 مليون عام 2020.

وأوضحت المنظمة، غير الحكومية، أن أموال دافعي الضرائب استخدمت لمنح عقود جديدة لشركات خاصة بلغت قيمتها الإجمالية 30.2 مليار دولار من أجل تحديث الترسانة النووية للقوى الكبرى، واشترت هذه الشركات الخاصة بدورها خدمات مراكز دراسات ومجموعات ضغط للدفاع عن فاعلية الأسلحة النووية. ونددت آيكان، في هذا الصدد، بحلقة مفرغة داعمة للسلاح النووي.

وأوضحت أليشيا ساندرز زاكري، منسقة البحوث في آيكان، أن "هذا التقرير يظهر أن الأسلحة النووية غير مجدية إطلاقا"، مشيرة في ما يتعلق بالاجتياح العسكري الروسي لأوكرانيا إلى أن "الدول التي تملك السلاح النووي زادت إنفاقها بـ6.5 مليار دولار عام 2021 ولم يكن بوسعها منع قوة نووية من إثارة حرب في أوروبا".

وأضافت زاكري، "لذلك نحن بحاجة أكثر من أي وقت مضى إلى نزع السلاح النووي بصورة متعددة الأطراف".

المزيد من دوليات