Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

طراز الملكة آن... تبسيط الأحجية المعقدة

يطلق على هذه المرحلة أيضاً اسم عصر الجوز The Age Of Walnut

أبراج متعددة الأضلاع وأسقف متعددة الجملونات وشديدة الانحدار (unsplash)

واحد من الطرز المعمارية ذات الأساليب الزخرفية المتفرعة من العمارة الفيكتورية، والذي بدأ في الظهور خلال حكم الملك ويليام الثالث، ملك إنجلترا، وازدهر وتطور في عهد الملكة آن (1702–1714)، ثم استمر بعد أن اعتلى الملك جورج الأول العرش، وامتدت ذروته من ثمانينيات القرن التاسع عشر حتى عام 1910. ويطلق على هذه المرحلة أيضاً اسم "عصر الجوز The Age Of Walnut"، عندما حل هذا خشب الجوز مكان خشب البلوط أو السنديان، وأصبح يستخدم بشكل شبه حصري في تصميم الأثاث الإنجليزي في تلك الفترة.

تحولات

وبدأت الملامح الأولى للعمارة على طراز الملكة آن دقيقة وكلاسيكية في مظهرها، وغالباً ما كانت ترتكز على التناظر والعناصر المسطحة، على الرغم من استخدام الواجهات اللافتة والتفاصيل المعقدة إلى جانب العناصر الكلاسيكية، ثم في سبعينيات القرن التاسع عشر، فترة انتشار الطراز في جميع أنحاء بريطانيا، شهد تحولاً كبيراً على مستوى الشكل، إذ حل عدم التماثل في تصميم الواجهات مكان التماثل الذي ساد في الفترة السابقة، واستبدلت الواجهات المسطحة بميزات ومظاهر ثلاثية الأبعاد، مثل الشرفات والأبراج وغيرها.

وبدءاً من ثمانينيات القرن التاسع عشر حتى عام 1910، وصل هذا الطراز إلى أميركا، وهنا، حدث تحول ثان بالانتقال إلى مستوى جديد من التصاميم الغنية بالتفاصيل والمفعمة بالألوان الزاهية، التي ما زالت تميز هذا النوع من العمارة إلى يومنا هذا، فنجد كثيراً من التفاصيل المعقدة والألوان المتعددة التي تزيد على ثلاثة ألوان تغطي الأجزاء الخارجية لهذه المنازل، وهذه المميزات مستوحاة من المنازل المصممة على طراز إيستليك  Eastlake style، وهو شكل آخر من أشكال المنازل الفيكتورية.

ملامح أساسية

وكانت الانتقائية وعدم التناسق وعدم التماثل والتباين وحتى المبالغة هي السمات الأساسية المميزة لأسلوب الملكة آن، وعلى الرغم من أن هذا النمط يتداخل مع الأساليب المعمارية الأخرى، التي تطورت في الفترة الزمنية نفسها، وهذا يمكن أن يجعل تمييز منزل الملكة آن عن المنازل الأخرى ذات الطراز الفيكتوري أمراً صعباً بعض الشيء، فإن المنازل الأصلية المصممة على هذا الطراز تشكل حالة فنية مبدعة كما لو أنها خارجة من إحدى القصص الخيالية، فيشبه المنزل المصمم على طراز الملكة آن إلى حد كبير المنازل التي نراها في القصص محولة إلى واقع.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

هي بيوت فنية مغطاة بتفاصيل معقدة ومصقولة ومشذبة ومزدانة بزخارف وأعمال شبكية مفرغة، ومزودة بأبراج متعددة الأضلاع أو مستديرة ونوافذ كبيرة بزجاج ملون وأسقف متعددة الجملونات شديدة الانحدار معاً، إضافة إلى الألوان المتعددة التي تزيد من الإحساس بالغرابة والتعقيد وتؤكد حضور التفاصيل الغنية وتضيف عمقاً جديداً يدعوك إلى اكتشافها كما لو كانت متاهة أو أحجية.

غالباً ما تشيد المباني بثلاثة طوابق أو أكثر وبواجهات غير متناظرة، تلفها شرفة كبيرة، وتُكسى أسطحها الخارجية بمواد عدة مثل الحجر أو الطوب أو الخشب. ومن المألوف جداً أن نرى هذه المواد جميعها متجاورة في البناء نفسه، وكذلك تخلق أسقف هذا الطراز، الشديدة الانحدار والمعقدة بجملونها الأمامي البارز خارج مستوى الجدار، اهتماماً بصرياً خاصاً.

الأثاث على طراز الملكة آن

من أوضح سمات الأثاث في طراز الملكة آن استخدام ساق الكابريول  Cabriole leg، التي تأتي على شكل منحنيين أو منحنى مزدوج، العلوي محدب والسفلي مقعر، يتخذ غالباً شكل أرجل بعض الحيوانات فينتهي بقدم غالباً على شكل حافر أو مخلب. كان هذا الاستخدام شائعاً لدى الصينيين القدماء والإغريق، وعاد إلى الموضة في أوروبا في أواخر القرن السابع عشر، كما دمج في معظم الأساليب الإنجليزية والهولندية والفرنسية ذات الطابع المنحني.

وطبقت التطعيمات والترصيع والقشرة الخشبية والورنيش بمهارة على هذا الأثاث الزخرفي، وكانت العناصر النموذجية المستخدمة في تشكيل هذه الزخرفة، أصداف المحار والقواقع والرموز الشرقية والحيوانات والنباتات.

من جهة أخرى، أظهرت عادة شرب الشاي الاجتماعية، التي تطورت في فترة الملكة آن، الحاجة إلى كراسي وطاولات صغيرة متحركة قابلة للنقل، والأمر نفسه بالنسبة للخزائن، فصممت على هذا الطراز طاولات وكراسي وخزائن للكتب والسكرتارية، وأصبح هذا الأسلوب في تصميم الأثاث شائعاً جداً بين الطبقات الأرستقراطية الراقية.

طراز الملكة آن والطراز الفيكتوري

ولأن المنازل المصممة على طراز الملكة آن هي فرع من المنازل الفيكتورية، كان من الطبيعي أن تتداخل بعض الميزات مشكلة طابعاً متشابهاً، ومع ذلك، يمكن أن تضيق نطاق التشابه بمقارنة دقيقة لبعض الميزات المشتركة وتفنيدها بشكل يقودنا إلى تمييز هذا الطراز عن غيره.

ففي الوقت الذي يعج طراز الملكة آن بالتفاصيل المعقدة والحواف الأنيقة وتغلب الأبراج الدائرية والأسقف المعقدة غير المتماثل، مع الميل الحاد والجملونات المتعددة والشرفات الكبيرة الملتفة مع نوافذ كبيرة بزجاج ملون، والواجهات والملامح غير المتماثلة، يذهب الطراز الفيكتوري إلى خيارات مختلفة تماماً بتفاصيل أقل وخطوط متناظرة وأبراج مربعة وأسقف مسطحة وشرفات أو أروقة أصغر حجماً.

ولا يزال بالإمكان رؤية هذه المنازل الجريئة، التي تشبه القصص الخيالية، في الأحياء أو البلدات القديمة، على الرغم من أن كشف هويتها يتطلب جهداً خاصاً، بسبب تغير مخطط الألوان أو تغطية التفاصيل. وما زالت مساهمة هذا الطراز الفريد في الحياة المعمارية، تؤثر على الفئة الجريئة من المهندسين المعماريين حتى يومنا هذا.

اقرأ المزيد

المزيد من منوعات