Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

انحراف قطار في إيران يقتل 17 شخصا

يأتي الحادث بعد نحو أسبوعين على انهيار جزء من مبنى في مدينة عبادان بمحافظة خوزستان

ارتفعت حصيلة الضحايا جراء انحراف قطار عن سكته قرب مدينة طبس وسط إيران، الأربعاء 8 يونيو (حزيران)، إلى 17 قتيلاً على الأقل، وفق ما أفاد مسؤول في هيئة الإغاثة الوطنية للتلفزيون الرسمي.

وقال المتحدث باسم الهيئة مجتبى خالدي "قتل 17 شخصاً وتم نقل 37 جريحاً إلى المستشفى" جراء الحادث، مشيراً إلى احتمال ارتفاع حصيلة القتلى لوجود حالات حرجة بين الجرحى.

وكانت الحصيلة الأولية التي قدمها خالدي صباح الأربعاء أفادت عن سقوط عشرة قتلى وإصابة آخرين، بينهم 12 على الأقل في حالة حرجة.

وانحرف القطار عن السكة عند الساعة الخامسة والنصف فجر الأربعاء بالتوقيت المحلي (الأولى بعد منتصف الليل بتوقيت غرينيتش)، وفق ما نقل الإعلام الرسمي عن مسؤولين في مجال الإنقاذ.

وأكد مسؤولون أن خمساً من العربات الـ11 التي يتألف منها القطار انحرفت عن السكة جراء الحادث.

وأوضح نائب رئيس شركة السكك الحديد الإيرانية مير حسن موسوي للقناة الرسمية إن "القطار الذي كان على متنه 348 راكباً، انحرف بعد احتكاك مع آلة حفر" كانت قرب السكة.

صور

وأظهرت صور نشرتها وكالة "إيسنا" حفارة مجنزرة صفراء وهي منقلبة على جانبها، بينما لامس أسفلها عربات من القطار لا تزال على السكة الممتدة في منطقة صحرواية وسط البلاد.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

كذلك، أظهرت مشاهد ملتقطة من الجو عرضتها وسائل إعلام محلية، أن أربع عربات على الأقل انحرفت عن السكة، بينها اثنتان انفصلتا بالكامل عن بقية القطار.

وبدا أن بعض العربات انقلبت على جانبها وتعرضت لأضرار جسيمة.

وتقع طبس في محافظة خراسان الجنوبية على مسافة حوالى 900 كيلومتر براً جنوب شرقي طهران، على الطريق بين يزد وهي إحدى أبرز المدن وسط البلاد، ومشهد في الشمال الشرقي، وهي ثاني أكبر المدن الإيرانية، وتضم مرقد الإمام الرضا، ثامن الأئمة المعصومين لدى الشيعة.

بعد انهيار مبنى

ويأتي انحراف القطار بعد أكثر من أسبوعين على انهيار جزء من مبنى في مدينة عبادان بمحافظة خوزستان في جنوب غربي البلاد، في حادث وصلت حصيلته إلى 43 قتيلاً، وفق آخر الأرقام التي أعلنها مسؤولون الثلاثاء، مع تواصل عمليات البحث تحت الأنقاض.

وانهار في 23 مايو (أيار)، قسم كبير من مبنى "متروبول" المكون من عشر طبقات في عبادان، إحدى المدن الرئيسة في المحافظة الحدودية مع العراق، متسبباً بإحدى أسوأ الكوارث الناتجة من حوادث مماثلة منذ أعوام.

وأثارت حادثة انهيار المبنى سلسلة تحركات شعبية تضامناً مع عائلات الضحايا، تخللتها احتجاجات على الفساد ومطالبات بمحاسبة المسؤولين.

وأدى تصادم قطارين في شمال إيران في نوفمبر (تشرين الثاني) 2016، إلى مقتل 44 شخصاً وإصابة أكثر من ثمانين آخرين بجروح، في واحدة من أسوأ كوارث السكك الحديد في إيران منذ أعوام.

وفي أعقاب ذاك الحادث، أعلن المسؤول عن شركة السكك الحديد محسن بورسيد آغائي استقالته، وذلك "تعبيراً عن مسؤوليتي الاجتماعية وتعاطفي مع الناجين من هذا الحادث".

وقدم المسؤول الذي كان يشغل في حينه منصب نائب وزير الطرق، "اعتذاراً" من الذين تضرروا من الحادث، علماً بأن استقالته أتت بعد الإعلان عن توقيف السلطات القضائية أربعة من موظفيه.

وفي يناير (كانون الثاني) 2010، قتل سبعة أشخاص على الأقل لدى انحراف قطار عن السكة بين مشهد وطهران.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار