Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

حديقة فيكتوريا في هونغ كونغ مغلقة بذكرى تيان أنمين

شهد المكان في الماضي تجمُّع حشود ضخمة سنوياً لتكريم ضحايا القمع

شوهد انتشار كثيف للشرطة في محيط حديقة فيكتوريا (رويترز)

عشية الذكرى الثالثة والثلاثين لقمع تظاهرات تيان أنمين في 1989 أغلقت شرطة هونغ كونغ، مساء الجمعة، الثالث من يونيو (حزيران)، قسماً كبيراً من حديقة فيكتوريا التي كانت سابقاً موقعاً للاحتفالات السنوية لـإحياء الذكرى.

وسبق الإغلاق تحذير السلطات للسكان من التوجه إلى الحديقة في الرابع من يونيو لإحياء الذكرى حتى لو كانوا بمفردهم.

وشوهد انتشار كثيف للشرطة في المنطقة مساء الجمعة.

وشهدت الحديقة في الماضي تجمع حشود ضخمة سنوياً لتكريم ضحايا حملة الحكومة الصينية عندما قام جنود بقمع تظاهرات تطالب بإصلاح سياسي واقتصادي.

وتحظر السلطات جميع الاحتفالات العامة بذكرى تيان أنمين في الصين القارية.

وفرضت سلطات هونغ كونغ، وهي منطقة صينية تتمتع بحكم ذاتي جزئي، منذ عامين قانوناً للأمن القومي لقمع المعارضة بعد احتجاجات ضخمة مؤيدة للديمقراطية عام 2019.

ومنذ دخل القانون حيز التنفيذ عام 2020، يتم بشكل منهجي محو كل آثار ذكرى تيان أنمين من المدينة.

تحديات فنية

وعلى مقربة من منطقة كوزواي باي التجارية أحاط أكثر من عشرة ضباط بفنان أداء يعرض شمعة مصنوعة من حبة بطاطس وولاعة، قبل أن يتم اقتياده في عربة للشرطة.

والفنان تشان مي تونغ الذي أوقفته الشرطة كان واحداً من ثلاثة قدموا عروضاً مساء الجمعة في الشوارع بالقرب من التقاطعات الأكثر ازدحاماً في المدينة تشير بشكل غير مباشر إلى تيان أنمين.

ودعا أحد الفنانين المارة للمشاركة في "تحدي الرياضيات" لحل مسألة نتيجتها 8،964، في إشارة إلى تاريخ 4 يونيو 1989.

وقدم فنان آخر هو سانمو تشان قطعة تجريدية تتضمن شمعة مجمدة داخل كتلة من الجليد.

وراقبت الشرطة عروض الفنانين من كثب، ووجهت تحذيرات من إمكان انتهاك المتفرجين قوانين التباعد الاجتماعي.

ولم ترد الشرطة على الفور على طلب للتعليق على احتجاز الفنان في مكان الحادث.

اشتباه وتحقيق

وفي وقت سابق، الجمعة، قالت السلطات إنها اعتقلت حارس أمن يبلغ 59 عاماً للاشتباه في توجيهه تهديداً على وسائل التواصل الاجتماعي بقتل ضباط شرطة لمناسبة أحياء الذكرى. وقالت الشرطة إن التحقيق جارٍ.

وقالت سلطات هونغ كونغ، الجمعة، إن معظم أماكن التجمع في فيكتوريا بارك، بما في ذلك ملاعب كرة القدم التي كانت تستخدم للوقفات الاحتجاجية وإضاءة الشموع في السنوات الماضية، ستغلق من مساء الجمعة حتى فجر الأحد.

وأضاف المتحدث أن القرار اتخذ "من أجل منع أي تجمعات غير مصرح بها في الحديقة من شأنها التأثير على السلامة العامة والنظام العام، وزيادة فرص انتشار فيروس كورونا".

حظر التجمعات

وتم حظر الوقفات الاحتجاجية في عامي 2020 و2021 أيضاً، وبررت الشرطة قرارها بحظر التجمعات لمكافحة فيروس كورونا.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وعلق جميع المنظمين الرئيسين لفعاليات تيان أنمين في هونغ كونغ جهودهم هذا العام، لكن الشرطة زعمت أنه لا تزال هناك دعوات للناس للانضمام إلى تجمعات في الحديقة والمناطق المحيطة بها.

وقال كبير مسؤولي الشرطة في هونغ كونغ لياو كا كي، الخميس، إن سكان المدينة مهددون بتهمة "التجمع غير القانوني"، إن توجهوا إلى الحديقة والسجن لمدة أقصاها خمس سنوات.

وأوضح أن أي شخص يشجع على التجمع غير المصرح به في حديقة فيكتوريا يخالف القانون حتى لو لم يحضر بنفسه.

وتم بموجب القانون الجديد مقاضاة تجمع "تحالف هونغ كونغ"، وهو أكبر مجموعة مناصرة لتيان أنمين والجهة التي تنظم الوقفة الاحتجاجية في حديقة فيكتوريا، باعتباره "عميلاً أجنبياً" يحرض على التخريب.

عود ثقاب وأغانٍ تذكارية

وقال زعيم التحالف السابق المسجون لي تشوك يان، في رسالة، إنه يعتزم الصيام يوم 4 يونيو وإشعال عود ثقاب وأداء أغانٍ تذكارية في زنزانته.

وكتب لي في رسالة نشرت على الإنترنت، الجمعة، "أعتقد أن سكان هونغ كونغ سينضمون إلى في أحياء ذكرى الرابع من يونيو كمسألة إيمان صادق، باستخدام طرقهم الخاصة للتعبير عن ذكرياتهم والتزامهم بالديمقراطية".

وفي مدينة ماكاو المجاورة، قال النائب السابق المعارض أو كام سان، إن الديمقراطيين لن ينفذوا وقفة احتجاجية في تيان أنمين هذا العام بسبب "البيئة المتدهورة في سياسات ماكاو"، مضيفاً أنه سيتم إلغاء معرض تاريخي.

وقال أو، إنه سيضيء شمعة في 4 يونيو، ويبث الواقعة على الهواء مباشرة عبر "فيسبوك" كدليل على التزامه.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار