Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تجربة كندية بمنع تجريم حيازة الكوكايين وغيره من المخدرات

إعفاء مؤقت من القانون الجنائي في منطقة تشهد آلاف الوفيات بالجرعات الزائدة

السلطات الإقليمية في بريتيش كولومبيا طلبت من الحكومة المركزية الإعفاء من القانون الجنائي في ما يتعلق بحيازة المخدرات بعد ارتفاع أعداد ضحايا الجرعات الزائدة (أ ف ب)

أعلنت كندا عن تجربة فريدة من نوعها تقضي بعدم تجريم حيازة كميات صغيرة من المخدرات القوية مثل الكوكايين والميثامفيتامين وغيرها في إقليم بريتيش كولومبيا لمدة ثلاثة أعوام، في محاولة للحد من الوفيات الناجمة عن الجرعات الزائدة من المخدرات القوية التي وصلت أعدادها إلى مستويات قياسية أخيراً.

وكانت السلطات الإقليمية في بريتيش كولومبيا طلبت من الحكومة المركزية الكندية الإعفاء من القانون الجنائي في ما يتعلق بحيازة المخدرات بعد ارتفاع أعداد ضحايا الجرعات الزائدة في الأعوام الأخيرة، إذ بلغ عدد الوفيات بجرعات المخدرات الزائدة، العام الماضي، 2000 شخص.

خدمات صحية

ووفقاً للبرنامج، الذي يبدأ تطبيقه مطلع العام المقبل 2023، وحتى مطلع عام 2026، لن يتمّ إلقاء القبض على من يحوز 2.5 غرام من الكوكايين أو غيره من المخدرات بغرض التعاطي أو إدانتهم أو مصادرة ما معهم، بل ستقدّم لهم معلومات حول الخدمات الصحية والاجتماعية المتاحة لمتعاطي المخدرات.

وسيتم استثناء بعض الفئات والمواقع من برنامج السماح الجنائي المؤقت مثل المدارس الابتدائية والثانوية ومنشآت الرعاية الاجتماعية والمطارات وأفراد القوات المسلحة الكندية، ويهدف البرنامج التجريبي إلى تفادي الإحساس بالخزي لدى المتعاطين ما يحول دون محاولتهم الحصول على النصائح من السلطات بشأن تعاطي المخدرات.

وكانت مقاطعة بريتيش كولومبيا تقدمت بطلب الإعفاء القانوني المؤقت للحكومة الفيدرالية الكندية، العام الماضي، من أجل "إزالة الخجل الذي يحول دون حصول الناس على المساعدة التي قد تنقذ حياتهم".

إزهاق الأرواح

وقالت وزيرة الصحة العقلية والإدمان في الحكومة الفيدرالية الكندية كارولين بينيت إن "المعارضة الأيديولوجية للحد من الأضرار على مدى أعوام طويلة أدت إلى إزهاق الأرواح، إننا نفعل ذلك (برنامج عدم التجريم) لإنقاذ أرواح الناس، وأيضاً كي لا يفقد من يتعاطون المخدرات كرامتهم الإنسانية ويشعرون أنهم ليست لديهم خيارات أخرى"، أما عمدة مدينة فانكوفر كينيدي ستيورات، فقال إن القانون "يمثل إعادة نظر مهمة جداً في ما يخص سياسة مكافحة المخدرات إذ إنه يقدم الرعاية الصحية على الاعتقال والإدانة"، بحسب ما ذكر موقع "بي بي سي".

جرعات مخدرات زائدة

وكانت مقاطعة بريتيش كولومبيا أعلنت، جراء الوفيات من تناول جرعات مخدرات زائدة "حال طوارئ للصحة العامة" منذ نحو خمسة أعوام، ومع فترة وباء كورونا زادت أعداد الوفيات من جرعات المخدرات بشكل كبير جداً. ومنذ عام 2016، بلغ عدد الوفيات من جرعات المخدرات الزائدة في الإقليم تسعة آلاف حالة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

يذكر أن عدداً من الأقاليم والمقاطعات في كندا تطالب بوقف تجريم المخدرات بهذا الشكل منذ فترة، على اعتبار أن الحل الأمني ليس هو الوحيد المناسب لمكافحة التعاطي والإدمان، بل إنه قد يحول دون حصول هؤلاء على المساعدة المتوافرة من السلطات الصحية والاجتماعية لتفادي خطر الإدمان.

نموذج

وقالت الوزيرة بينيت إن التجربة في بريتيش كولومبيا ربما تصلح بعد ذلك أن تكون نموذجاً يتم تطبيقه في أنحاء أخرى من كندا، التي أجازت مخدر "الحشيش" على مستوى البلاد  عام 2018.

وعام 2020، أصبحت ولاية أوريغون أول ولاية أميركية تلغي الصفة الجنائية عن حيازة بعض المخدرات القوية، ومنذ ذلك الحين، شهدت الولاية انخفاضاً في عدد الاعتقالات المرتبطة بالمخدرات عن بقية الولايات المتحدة.

المزيد من دوليات