Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

جيتانجالي شري أول هندية تفوز بجائزة "بوكر" الدولية عن "ضريح الرمل"

تتناول قصة امرأة تبلغ 80 سنة تبدأ حياة جديدة غير متوقعة وغير تقليدية بعد وفاة زوجها

الروائية الهندية جيتانجالي شري الفائزة بجائزة "بوكر" الدولية (أ ب)

فازت الروائية جيتانجالي شري بجائزة "بوكر" الدولية المرموقة عن روايتها "ضريح الرمل" (Tomb of Sand) المترجمة من اللغة الهندية، وهي الروائية الهندية الاولى التي تفوز بالبوكرالدولية. وكانت الروائية الهندية المعروفة أرونداتي روي فازت بجائزة البوكر العادية  العام 1979 عن روايتها "إله الأشياء الصغيرة".

وتتناول رواية شري قصة امرأة تبلغ 80 سنة، تبدأ حياة جديدة غير متوقعة وغير تقليدية بعد وفاة زوجها. وتدور أحداث القصة في شمال الهند.

وباتت  "تومب أوف ساند" أول رواية باللغة الهندية تحصل على هذه الجائزة التي جرى تسليمها خلال حفلة أقيمت في لندن مساء الخميس، 26 مايو (أيار)، مع جائزة نقدية تبلغ 50 ألف جنيه استرليني (نحو 62 ألف دولار) تتقاسمها الكاتبة مع المترجمة الأميركية دايزي روكويل.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ونقلت وكالة أنباء "برس تراست أوف إنديا" عن شري قولها، "لم أحلم قط بجائزة ’بوكر‘، ولم أتخيل أنني سأتسلمها".

وأضافت الروائية المولودة في مينبوري الهندية عام 1957، والتي تعيش حالياً في نيودلهي، "يا له من تقدير كبير. أنا مندهشة وسعيدة وفخورة".

وأشارت إلى أنها والكتاب نموذج "لنتاج أدبي غني ومزدهر باللغة الهندية ولغات جنوب آسيا الأخرى"، مشددةً على أن "من شأن التعرف إلى بعض أفضل الكتّاب بهذه اللغات أن يكون مصدر غنىً للأدب العالمي".

وقال فرانك وين الذي ترأس لجنة التحكيم، إنه لم يقرأ كتاباً مماثلاً من قبل، مضيفاً أن الرواية تحمل معاني الحياة والقوة والعاطفة التي يحتاج إليها العالم في أيامنا هذه.

وتنافست شري مع خمس روائيات أخريات في المرحلة النهائية من الجائزة، من بينهن البولندية أولغا توكارتشوك الحائزة جائزة نوبل للآداب، والأرجنتينية كلوديا بينيرو وبورا تشونغ من كوريا الجنوبية.

وكانت جائزة "بوكر" في العام الماضي من نصيب رواية "فرير دام" للكاتب الفرنسي دافيد ديوب.

اقرأ المزيد

المزيد من ثقافة