Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

عدد من القتلى وحصار العشرات جراء انهيار مبنى في إيران

عرض التلفزيون الرسمي لقطات مصورة لسكان عبادان الغاضبين وهم يرددون هتافات مناهضة لسلطات المدينة

ارتفع عدد القتلى جراء انهيار مبنى ضخم قيد الإنشاء في حي مزدحم بمدينة عبادان بجنوب غربي إيران، إلى 10، وفق ما أفادت وكالة "إرنا" الرسمية الثلاثاء، 23 مايو (أيار)، في حصيلة يخشى أن تزداد مع تبقي عشرات في عداد المفقودين.

وقال نائب محافظ خوزستان لوكالة الأنباء الرسمية، "بعد ساعات من جهود عمال الإغاثة، تم انتشال 30 شخصاً محاصرين تحت الأنقاض أحياء ونقلوا إلى المستشفى لعلاج إصاباتهم"، فيما لا يزال عدد الأشخاص الذين ما زالوا محاصرين تحت الأنقاض غير واضح.

وأعلن التلفزيون الرسمي الاثنين "انهيار أجزاء من مبنى متروبول المؤلف من عشر طبقات والواقع في مدينة عبادان" بمحافظة الأحواز الحدودية مع العراق في جنوب غربي إيران.

وبُعَيد الحادث، أفادت جمعية الهلال الأحمر في الأحواز بأن 80 شخصاً على الأقل علقوا تحت الأنقاض، وأن العمل جارٍ لإنقاذهم. ومع حلول الليل، كان عشرات لا يزالون في عداد المفقودين.

ونقلت وكالة "إيلنا" عن رئيس منظمة الإنقاذ والإغاثة مهدي ولي بور، إنه تم إنقاذ 32 شخصاً من تحت الأنقاض.

من جهتها، نقلت وكالة "إرنا" الرسمية عن رئيس هيئة الاغاثة جعفر ميعادفر قوله إنه "بحسب الشهود، لا يزال ثمة 50 شخصاً تحت الأنقاض".

وبث التلفزيون لقطات جوية للمبنى الضخم المؤلف من 10 طبقات، ويرتفع أعلى من كل المباني المحيطة به. وأظهرت اللقطات انهياراً عمودياً كاملاً لجزء كبير منه، وتحوّله إلى طبقات مكدسة من الإسمنت والحديد على الأرض، في حين بقيت أقسام أخرى من المبنى ذاته من دون أي أضرار كبرى تذكر.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ووجد العشرات في المكان غالبيتهم عمال إنقاذ وضعوا خوذاً حمراء، بينما عملت آليات ثقيلة من جرافات ورافعات على إزالة الركام لتسهيل البحث عن أشخاص يحتمل وجودهم تحت الأنقاض.

وتصاعد الغبار في الأرجاء جراء وضع الجرافات كميات من الردم في شاحنات كبيرة لنقلها من المكان، في حين بدا عدد من رجال الإنقاذ يستخدمون أجهزة اتصال لاسلكية، واستعان آخرون بكلاب مدرّبة على البحث.

وأظهرت لقطات التلفزيون تجمّع عشرات من سكان عبادان على الأرصفة المجاورة، وقد بدا الذهول على وجههم.

وانتشرت على مواقع التواصل صور وأشرطة مصوّرة للحظات الأولى بعد انهيار المبنى، ظهر فيها العشرات وقد هالهم المشهد، بينما قام آخرون بنقل شخص مضّرج بالدماء على حمّالة.

وغالبت الدموع الكثير من النسوة. وظهر في أحد الأشرطة المصوّرة عشرات الأشخاص الذين يهتفون "اليوم هو يوم حداد في عبادان" التي يُقدَر عدد سكانها بأكثر من 200 ألف شخص.

كذلك أظهرت الصور أشخاصاً مضرّجين بدمائهم في سياراتهم بعدما سقط الركام عليها، في حين بدت سيارات أخرى من دون ركّاب وهي محطمة بالكامل.

وأشار التلفزيون إلى أن المبنى يقع في "الشارع المركزي الأكثر ازدحاماً في المدينة" بجوار مبانٍ "تجارية وطبية وأخرى تضم" مؤسسات ومكاتب.

وأوعز الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي الموجود في زيارة رسمية إلى سلطنة عمان، إلى المسؤولين في حكومته "باتخاذ اجراءات عاجلة وتسخير جميع الطاقات في سياق إنقاذ وإغاثة المنكوبين إثر حادث الانهيار"، وفق ما أفادت وكالة "إرنا" الرسمية.

وأشارت إلى أنه أوعز بإرسال فرق إغاثة من طهران "فوراً" إلى عبادان للتعاون مع فرق الإنقاذ المحلية.

وأكد المدّعي العام في المدينة حميد مراني بور توقيف مالك المبنى والمتعهّد الذي كان يتولى إنشاءه.

وحذّر المسؤول المحلي في عبادان إحسان عباس بور من أن "نحو 40 في المئة من المبنى بات مدمّراً، وهو يواجه خطر الانهيار بالكامل".

وأوعز عباس بور بإجلاء المباني المجاورة لميتروبول خشية تعرضها للضرر في حال سقوطه بالكامل.

وأعاد حادث انهيار المبنى إلى الأذهان كارثة مبنى "بلاسكو" في وسط طهران، التي وقعت مطلع عام 2017. وانهار المبنى المؤلف من 15 طبقة بينما كان رجال الأطفاء يعملون على إخماد حريق اندلع فيه. ووفق الحصيلة الرسمية، قضى في الحادث 22 شخصاً بينهم 16 من رجال الإطفاء.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار