Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مهرجان جادة كروازيت يواكب العصر حتى لا يصبح في خبر "كان"

شراكة رسمية مع "تيك توك" وحضور لمشاهير مواقع التواصل الاجتماعي

جادة كروازيت في مدينة كان الفرنسية (أ ب)

يسعى مهرجان "كان" السينمائي، في سنة بلوغه الـ75، إلى تجديد شبابه ويطمح إلى إعادة استقطاب جيل منصات البث التدفقي والشبكات الاجتماعية إلى الشاشات الكبيرة.

وكان لافتاً أن هذا الملتقى العالمي المرموق للفن السابع الذي ارتبط اسمه باسم جادة كروازيت في المدينة الفرنسية، أنهى هذه السنة شراكته القديمة مع محطة "كانال+"، التي اكتسبت في ثمانينيات القرن العشرين وتسعينياته رمزية سينمائية، وكانت تتولى خصوصاً نقل وقائع افتتاح المهرجان واختتامه.

واعتمد المهرجان عوضاً عن "كانال+" شريكين إعلاميين جديدين، أحدهما من القطاع العام هو مجموعة "فرانس تلفزيون"، والثاني موقع "بروت" الذي يتيح مخاطبة الأجيال الشابة خصوصاً.

وهذا الموقع المتخصص في مقاطع الفيديو القصيرة والذي أسسه قبل خمس سنوات المسؤول السابق في "كانال+" رونو لو فان كيم، موجود أيضاً في الهند ومصر وساحل العاج واليابان. ويؤكد الموقع أن عدد متابعيه يبلغ نحو 500 مليون من أكثر من 100 دولة، تراوح أعمار معظمهم بين الـ18  والـ34.

استقطاب الشباب

من هنا، ثمة بُعد رمزي للتحالف بين المهرجان وهذا الموقع في خضمّ تراجع الإقبال على دور السينما بفعل المنافسة الشرسة من المسلسلات والبث التدفقي. ولا يقصد كثر من الشباب دور السينما إلا لحضور أفلام الأبطال الخارقين سواء أكانت من إنتاج "مارفل" أو "دي سي كوميكس".

إلا أن رئيس "بروت" غيّوم لاكروا لاحظ في تصريح لوكالة الصحافة الفرنسية، أن المواضيع التي تتناولها أفلام مهرجان "كان" تعبّر "بشكل كبير عن الشباب في كل أنحاء العالم". ورأى لاكروا في شراكة "بروت" مع المهرجان وسيلة لجعله "أكثر شمولاً" إن من حيث قدرته على إثارة اهتمام مختلف الأجيال والفئات العمرية أو "في ما يتعلق بالتنوع".

ويتضمن المهرجان أصلاً مجموعة برامج مخصصة لدعم المواهب الشابة وإطلاقها، ومنها مثلاً "سينيفونداسيون" و"لا فابريك سينما". وأعاد المهرجان أخيراً تركيز لائحة الأفلام المختارة ضمن قسم "نظرة ما" (Un Certain Regard) على المواهب الجديدة.

"تيك توك" و"إنستغرام"

وبعد عام على التوجه التجديدي الذي تمثّل في منح السعفة الذهبية إلى ثلاثينية هي الفرنسية جوليا دوكورنو عن فيلمها "تيتان"، يتنوع المتنافسون على جائزة المهرجان بين مخضرمين كديفيد كروننبرغ (79 سنة) والأخوين داردين (68 و 71 سنة)، وصاعدين على غرار لوكاس دونت (30 سنة) أو سعيد روستايي (32 سنة).

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ورأى أستاذ الاقتصاد والباحث في معهد "Inseec" الفرنسي للاقتصاد وإدارة الأعمال، جوليان بيّو، أن مهرجان "كان" كالوسط السينمائي برمته، يحتاج إلى "تحديث صورته" و"استقطاب جيل جديد".

فعلى سبيل المثال، ثمة من يرى أن الزمن تخطى قواعد اللباس الصارمة على السجادة الحمراء، كالكعب العالي للنساء وربطة العنق للرجال.

وأضاف بيّو، "إلى جانب توم كروز الذي سيستحوذ على اهتمام جيل طفرة المواليد، سيكون حاضراً في مهرجان كان جيل جديد من الممثلين الجذابين الذين يستقطبون عدداً كبيراً من المتابعين على الشبكات الاجتماعية"، ولا تريد وسائل الإعلام الجديدة تفويت إطلالة هؤلاء في المهرجان.

وسعياً إلى ذلك، تتولى شبكة "تيك توك" الاجتماعية المتخصصة في مقاطع الفيديو القصيرة جداً والتي تحظى بشعبية بين المراهقين، بصفتها شريكاً رسمياً جديداً لمهرجان "كان"، نقل وقائع صعود النجوم درجه الشهير، وإجراء "مقابلات مع الفنانين"، في حين تفيد "إنستغرام" من الضجة المرافقة لـ"كان" لإبراز بعض من أصبحوا مشاهير عليها، ممن لا علاقة لهم على كل حال بالفن السابع.

عالم "ميتافيرس"

وسيكون نجم "تيك توك" كابي لامي الذي يبلغ عدد متابعيه 100 مليون، ضمن لجنة تحكيم مسابقة لمقاطع الفيديو القصيرة التي تتراوح مدتها بين 30 ثانية وثلاث دقائق، تنظمها الشبكة، ويتسلم الفائزون بها جوائزهم في 20 مايو (أيار) من المفوض العام للمهرجان تييري فريمو.

وقال غيّوم لاكروا، "لو كان (المخرجان) مارتن سكورسيزي وميشال أزانافيسوس في الـ16 اليوم، لَما استخدما كاميرا سوبر 8 لإنتاج المحتوى وإخبار القصص، بل هاتفهما الذكي". ويؤكد أن "بروت" سيتيح لمهرجان "كان" أن يكون حاضراً "حيثما الشباب موجودون".

حتى أن "بروت" سيجعل المهرجان حاضراً بمعالمه وبجادة "كروازيت" في عالم "ميتافيرس" الافتراضي عبر "فورتنايت"، إحدى لعبتي الفيديو الأكثر شعبية في العالم، إذ يبلغ عدد مستخدميها نحو 200 مليون.

وفي زي صحافي أو ممثل أو مخرج، سيتمكن اللاعبون من الوصول إلى مهام مختلفة، ومنها "إجراء مقابلات" أو "اختبار الممثلين" المتقدمين لتولي دور في فيلم، أو "المشاركة في صعود درج المهرجان".

وتوقع جوليان بيّو أن تثير هذه المبادرات المتعددة الوجوه "استهزاء البعض وانتقاداتهم"، لكنه شدّد على أن السينما "ينبغي أن تواكب زمنها حتى لا تموت".

اقرأ المزيد

المزيد من سينما