Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بريطانيا تعفي السعوديين من تأشيرة الدخول

قالت لندن إن على المسافرين تقديم طلب إلكتروني قبل الرحلة بـ48 ساعة

قالت وزارة الخارجية البريطانية، إن بإمكان السعوديين منذ بداية يونيو (حزيران) التقدم بطلب زيارة المملكة المتحدة عن طريق التقديم على تأشيرة الكترونية قبل الزيارة بـ48 ساعة، دون الحاجة لتقديم طلب مسبق لدى سفارة لندن في السعودية.

وتتطلب هذه العملية تعبئة نموذج إلكتروني يضمن جواز السفر وعنوان الإقامة في بريطانيا، وموعد الوصول والمغادرة. وسيتم تحصيل رسوم خدمات قدرها 30 جنيهاً استرلينياً (37 دولار أميركي)، ويقدر بقرابة الـ138 ريال سعودي.

وهناك 79 دولة في العالم تسمح بدخول السعوديين إليها من دون موافقة مسبقة مرتبطة بإصدار تأشيرة قبل السفر، إلا أنها تنقسم إلى: دول لا تطلب تأشيرة بشكل نهائي، وأخرى تطلب تأشيرة إلكترونية يتم إصدارها قبل السفر من دون شروط معنية كما هو الحال مع البريطانية الآن، ودول تطلب تأشيرة يتم إصدارها من المطار.

دول خليجية أخرى

وتنضم السعودية إلى دول خليجية أخرى تحظى بنفس المعاملة، وهي سلطنة عمان، والكويت، والإمارات، وقطر، ويتمكن مواطنوها من دخول المملكة المتحدة بذات الشروط.

ويتيح لك الإعفاء بحسب الخارجية، الحصول على تأشيرة إقامة في المملكة المتحدة لغرض: السياحة أو الأعمال (الاستثمار) أو الدراسة أو العلاج.

ولا يمكن استخدام هذا الإعفاء لغرض العمل، أو عقد زواج مدني.

هذا الإعفاء صالح لمرة واحدة، وستحتاج إلى تسجيل إلكتروني جديد لزيارة أخرى بعد المغادرة.

دول عربية يدخلها السعوديون من دون تأشيرة 

وتضم قائمة الدول العربية التي تسمح للسعوديين بالدخول من دون تأشيرة، دول مجلس التعاون الخليجي، ومصر والأردن، والمغرب، والأراضي الفلسطينية، ولبنان، وسوريا، وتونس، وموريتانيا، والصومال، وجزر القمر، واليمن، وجيبوتي، والعراق.

الدول الآسيوية 

وتضم الدول الآسيوية التي يمكن للسعوديين دخولها من دون تأشيرة، تايلاند، والفيليبين، وسريلانكا، وإندونيسيا، وهونغ كونغ، وكوريا الجنوبية، وبروناي، وبنغلاديش، وجزر المالديف، وتيمور الشرقية، وقرغيزستان، وماليزيا، ونيبال، وإيران، وكمبوديا، وأذربيجان، وطاجيكستان، وباكستان، وأوزبكستان، وميانمار، تايوان، والهند، وكازاخستان:

الدول الأفريقية

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

أما الدول الأفريقية التي تسمح بدخول حملة الجواز السعودي إليها من دون تأشيرة فهي: الرأس الأخضر، وساحل العاج، وتوغو، وسيشل، وموزمبيق، ومالاوي، وبوتسوانا، وموريشيوس، ومدغشقر، وتنزانيا، وأوغندا، ورواندا، والغابون، وغينيا بيساو، وليسوتو، وكينيا، وإثيوبيا، وبنين، وغينيا، وساو تومي وبرينسيبي، وجنوب أفريقيا، وسيراليون، وزامبيا، وزيمبابوي، وأنغولا، والغابون، ونيجيريا، وجنوب السودان.

الأميركيتان

وفي القارتين الأميركية الشمالية والجنوبية، تضم الدول التي لا تطلب التأشيرة، دومينيكا، وسانت فينسنت والجرينادين، وسانت كيتس ونيفيس، وهندوراس، والسلفادور، ونيكاراغوا، والإكوادور، وهايتي، وغواتيمالا، وبنما، وكوبا، وبوليفيا، وأنتيغوا وباربودا، وبربادوس، وسورينام.

أوروبا وأوقيانوسيا 

وتظل القارة الأوروبية إضافة إلى دول أوقيانوسيا الأقل في التساهل في شروط التأشيرة لحملة الجواز الأخضر، ففي القائمة الأوروبية التي انضمت إليها المملكة المتحدة، تأتي: ألبانيا، وجورجيا، وتركيا، وكوسوفو، وبيلاروس، وأوكرانيا.

أما دول أوقيانوسيا، فهي: نيوزيلندا، وفانواتو، وبالاو، وتوفالو، وساموا.

اقرأ المزيد

المزيد من منوعات