Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ما التغييرات الجديدة في دوري أبطال أوروبا؟

اجتمعت اللجنة التنفيذية لـ"يويفا" في فيينا الثلاثاء وتم تأكيد التغييرات المقترحة على شكل البطولة

كأس دوري أبطال أوروبا لكرة القدم (الموقع الرسمي لليويفا)

أكدت اللجنة التنفيذية للاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، أهم التغييرات التي ستطرأ على الإصدار الجديد لمسابقة دوري أبطال أوروبا.

في أبريل (نيسان) الماضي، قبل أيام من إطلاق خطة دوري السوبر الأوروبي الفاشلة، أعلن "يويفا" أن إصلاحات دوري أبطال أوروبا حظيت بدعم إجماعي من اتحاد الأندية الأوروبية ولجنة مسابقات الأندية.

وتأكدت الآن خطط تغيير شكل مسابقة أفضل الأندية الأوروبية اعتباراً من 2024، مما يمنح البطولة أول مظهر جديد لها منذ 20 عاماً، ولم تقابل المقترحات بنفس المستوى من رد الفعل العنيف الذي واجه خطط دوري السوبر، ولكن لا تزال تتعرض لانتقادات من قبل مجموعات المشجعين الرئيسة، بما في ذلك اتحاد مشجعي كرة القدم الإنجليزية.

وكما جاء في بيان صادر عن اتحاد المشجعين الإنجليز، "نحن متحدون في معارضة مقترحات إصلاح دوري الأبطال التي هي محاولة من الباب الخلفي للعودة إلى الفكرة المشوهة لدوري السوبر الأوروبي".

لكن ما التغييرات، وكيف سيبدو دوري أبطال أوروبا اعتباراً من عام 2024 الآن وقد تم التصويت على هذه الخطط؟ إليك كل ما تحتاج إلى معرفته.

كيف سيكون شكل دوري أبطال أوروبا الجديد؟

منذ عام 2003، كان دوري أبطال أوروبا عبارة عن مسابقة تضم 32 فريقاً مع مرحلة واحدة من دور المجموعات تليها مراحل خروج المغلوب، وتم تقسيم الفرق الـ32، المصنفة وفقاً لمركز الدوريات الأوروبية وتصنيف "يويفا"، إلى ثماني مجموعات من أربعة فرق، مع تأهل الفريقين الأولين إلى دور الـ16، بعد ست جولات من المباريات في شكل دوري بنظام الذهاب والإياب، ثم دور الـ16 وربع النهائي ونصف النهائي، ثم النهائي على ملعب محايد.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

لكن إذا تم تنفيذ المقترحات، ستبدو مرحلة المجموعات مختلفة تماماً.

هناك تغييران رئيسان، إذ سيتم إضافة أربعة فرق حتى يصل عدد الأندية إلى 36، وسيتم اللجوء لنظام الدوري الموحد، وسيحدد الترتيب العام- من 1 إلى 36، بثلاث نقاط للفوز ونقطة واحدة للتعادل كالمعتاد، وتتأهل الفرق الثمانية الأولى إلى دور الـ16 مباشرة، بينما تخوض الفرق بين التاسع والـ24 مرحلة فاصلة بنظام الذهاب والإياب للمرور نحو دور الـ16، أما الفرق التي ستحتل المركز 25 أو أقل ستودع المنافسات ولن تنتقل لمسابقة الدوري الأوروبي.

كيف ستسير منافسات الدوري؟

توصل "يويفا" ورابطة الأندية الأوروبية إلى اتفاق بشأن ذلك، أمس الثلاثاء، ومن المقرر أن يرتفع عدد المباريات من ست إلى ثماني، بعد أن تنازل "يويفا" عن خطته الأصلية المكونة من عشر مباريات.

وسيتم تحديد المباريات باستخدام النظام السويسري، حيث ستلعب جميع المباريات الثماني ضد فرق مختلفة، منها أربع داخلياً وأربع مباريات أخرى خارجياً، وسيتم تنظيمها بحسب التصنيف وستسهم جميع النتائج في الترتيب العام للدوري.

هل ستتغير مرحلة خروج المغلوب؟

بصرف النظر عن الدور الفاصل، من المقرر أن تكون مرحلة خروج المغلوب هي نفسها بداية من دور الـ16، ومع ذلك، كانت هناك تقارير تفيد بأن "يويفا" سيناقش فكرة إلغاء الدور نصف النهائي من مباراتين، لصالح فكرة لعب المربع الذهبي على مدار أسبوع في مدينة أوروبية واحدة.

هل ستتمكن بعض الأندية من التأهل بناء على الأداء السابق؟

لا، تم إلغاء هذا من قبل "يويفا"، بعد أن قوبلت الخطط بالنقد، وكان هذا سيفتح الباب لتأمين موقف الأندية الكبرى، وتوسيع نطاق التفاوتات في كرة القدم الأوروبية إلى حد أكبر.

لكن بدلاً من ذلك، سيمنح "يويفا" مقعدين إضافيين للدول التي حققت أفضل أداء في أوروبا خلال الموسم السابق، وإذا حدث ذلك الآن فهذا يعني أن إنجلترا ستحصل على مكان إضافي إلى جانب هولندا.

هذا يعني أن الدوري الإنجليزي الممتاز سيكون لديه خمسة فرق في دوري أبطال أوروبا لهذا الموسم، على عكس خطط الخطط السابقة، وهذا يعني أنه لن يكون هناك عائق أمام حصول بعض الأندية على مكان إضافي.

وعلى سبيل المثال، سيتأهل وست هام إلى دوري أبطال أوروبا هذا الموسم إذا احتل المركز الخامس، ولم يكونوا ليفعلوا ذلك إذا كان ذلك يعتمد على الأداء في المنافسة الأوروبية على مدى المواسم الخمسة الماضية، في حين أن فريق مثل مانشستر يونايتد كان ليقتنص المقعد نظراً لحصيلة مشاركاته.

كيف سيتم تخصيص مقعدي دوري الأبطال الآخرين؟

وفقاً لما ذكره "يويفا" سيتم تخصيص المقعدين الآخرين وفقاً لهذه المعايير:

- أحد المقاعد الإضافية سيذهب للنادي الذي يحتل المرتبة الثالثة في بطولة محلية تحتل المركز الخامس في تصنيف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

- سيتم منح المقعد الآخر لبطل محلي من خلال توسيع عدد الأندية المؤهلة من أربعة إلى خمسة عبر ما يسمى "مسار الأبطال".

© The Independent

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة