Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

خفر السواحل اليوناني ينقذ 106 مهاجرين من الغرق

بينهم 14 امرأة و20 طفلاً ولم يكشف عن جنسياتهم

عثر على المهاجرين قرب جزيرة كوس على بعد مسافة قصيرة من السواحل التركية (أ ف ب)

أعلنت قوة خفر السواحل اليونانية، الأحد الثامن من مايو (أيار)، إنقاذ 106 مهاجرين بينهم العديد من الأطفال من مركب شبه غارق في بحر إيجه.

وجاء في بيان لخفر السواحل أنه عثر على المهاجرين، السبت السادس مايو قرب جزيرة كوس (شمال شرق) على بعد مسافة قصيرة من السواحل التركية.

ولم يكشف عن جنسيات المهاجرين وبينهم 14 امرأة و20 طفلاً، ولم يعلن خفر السواحل فقدان أي شخص في الحادثة.

وفي الـ 13 من مارس (آذار) الماضي أنقذ خفر السواحل اليوناني حوالي 100 مهاجر معظمهم أفغان من قاربهم الذي واجه صعوبة بالقرب من جزيرة باروس اليونانية، بحسب ما أكدت شرطة الموانئ اليونانية، إذ أعلنت أن القارب الشراعي الذي كان المهاجرون على متنه انطلق من السواحل التركية الغربية وكان متوجهاً إلى إيطاليا.

وفي ديسمبر (كانون الأول) 2021، أدى تحطم قارب إلى مقتل ما لا يقل عن 31 شخصاً بالقرب من باروس، وهي واحدة من جزر سيكلادس الفاخرة التي لم تكن على طريق المهاجرين.

وشددت اليونان بمساعدة وكالة مراقبة الحدود الأوروبية (فرونتكس) الرقابة خلال السنوات الأخيرة للحد من وصول المهاجرين إلى الجزر الواقعة شمال غربي بحر إيجه، مثل ليسبوس وساموس.

ويسلك المهربون الذين يحاولون تجنب الدوريات بالقرب من الجزر شمال بحر إيجه طرقاً جديدة أكثر خطورة انطلاقاً من تركيا.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي الثالث من يناير (كانون الثاني)، عثر على ست جثث على شاطئ في جزيرة ليسبوس اليونانية يرجح أنها نتيجة لغرق مركب مهاجرين.

وأفادت معلومات خفر السواحل أن أحد المتنزهين "عثر على أربع جثث" على شاطئ أنو سكالا على بعد كيلومتر واحد من مرفأ ميتيليني، كبرى مدن هذه الجزيرة الواقعة في بحر إيجه، فيما "انتشلت جثتان أخريان من المياه".

وتقع جزيرة ليسبوس على بعد أقل من 10 أميال بحرية من سواحل تركيا الغربية، وهي ممر اعتيادي للمهاجرين الآتين من آسيا والشرق الأوسط عبر تركيا والمتوجهين إلى أوروبا الغربية.

وخلال أزمة الهجرة الكبيرة العام 2015 مر نحو نصف مليون شخص عبر هذه الجزر في اليونان متوجهين إلى أوروبا الغربية.

المزيد من متابعات