لاعب هولندا يختار "الموت الرحيم" ويدعو محبيه لوداعه

قرر فرناندو ريكسن إنهاء حياته بعد معاناته 6 سنوات من المرض

صورة أرشيفية للاعب فرناندو ريكسن (رويترز)

"تعالوا، واجعلوها ليلة للذكرى... فـالثامن والعشرون من يونيو (حزيران) سيكون خاصاً بالنسبة لي، ستكون ليلتي الأخيرة". بهذه الكلمات، وعَبرَ نظام تقني صوتي، دعا اللاعب الهولندي فرناندو ريكسن مُحبيه لوداعه قبل لجوئه إلى الموت الرحيم.

اكتشف فرناندو، 42 عاماً، في أكتوبر (تشرين الأول) 2013 إصابته بمرض "العصبون الحركي"، ليقرر بعدها اعتزال كرة القدم بعد 4 أشهر من انتقاله إلى نادي RKSV Minor الهولندي.

مسيرة لاعب
ويؤدي العصبون الحركي إلى انتكاسة شاملة، تؤثر في الدماغ والحبل الشوكي، وهو ما جعل اللاعب يوقن وقتها بأنه لم يعد قادراً على الحركة أو الحديث، ومن ثم الاعتزال.

ريكسن بدأ مشواره الاحترافي حينما صعد إلى الفريق الأول بفريق فورتونا سيتارد الهولندي موسم 2003 – 2004، واعتزل عام 2014 بسبب مرضه، بعدما مثّل كثيراً من الأندية، مثل ألكمار الهولندي، ورنجرز الأسكتلندي، وزينيت الروسي، وخاض خلال مسيرته 270 مباراة، سجل 21 هدفاً، وصنع 17 لزملائه.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

دموع الاعتزال
وأقيمت مباراة خيرية باسمه، حضرها أكثر من 40 ألف شخص باسكتلندا، واصطف الفريقان، وقتها، على جانبي الممر المؤدي إلى غرف الملابس ليظهر هو مُمسكاً بيد ابنته إيزابيلا، التي كان يُشدد في تصريحاته الصحافية، أنه "سيُقاتل المرض كي يراها وهي تكبر".

وفي هذا المشهد الاحتفائي لم يستطع فرناندو تمالك نفسه عندما هزَّت تحية الجماهير الملعب، فدخل في موجة من البكاء.

أمسية مع فرناندو ريكسن
ومع تأزم وضع ريكسن الصحي اتخذ قراراً بأن تُرفع عنه الأجهزة الطبية، التي تُسمح له بالبقاء حياً في ظل ما يعانيه، لكنه أراد أن يودّع جمهوره قبل رحيله في ليلة ستحمل اسم "أمسية مع فرناندو ريكسن"، وسجَّل مقطع فيديو ونشره على مواقع التواصل الاجتماعي، داعياً محبيه إلى الحضور معه بمطعم أحد الفنادق، قبل أن يلجأ إلى الموت الرحيم.

وحسب الدعوة التي نشرها الفندق، الذي سيستضيف الحدث، فإن الحضور سيكون عليهم دفع 70 جنيهاً إسترلينياً للحضور، وتناول وجبة ومشروب.

يذكر أن اللاعب سبق أن مثّل منتخب بلاده هولندا خلال الفترة من 2000 إلى 20003، إذ شارك بقميصه في 12 مباراة، لكنه لم يُسجل أو يصنع أي هدف لزملائه بعدما انضم وهو في سن الـ24.

المزيد من رياضة