Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

اتهامات بـ "التدخين" على متن الطائرة المصرية المنكوبة في 2016 تثير أزمة

رابطة طياري الخطوط الجوية المصرية تنفي وتصف رأي الخبراء الفرنسيين بـ"المهاترات"

رئيس الرابطة أكد أن سُمعة الطيار المصري خط أحمر (أ ف ب)

رفضت رابطة طياري الخطوط الجوية المصرية، الجمعة، 6 مايو (أيار)، ما نُشر حول تقرير الخبراء الفرنسيين عن تحطم طائرة "مصر للطيران" في البحر المتوسط عام 2016، ووصفته بأنه "مهاترات".

وجاء الرفض بعد نحو أسبوع من ترجيح تقرير فرنسي تحطم طائرة "مصر للطيران"، التي كانت متجهة من باريس إلى القاهرة في مايو 2016، بسبب حريق اشتعل في قمرة القيادة نتيجة تدخين الطيار سجائر.

"خط أحمر"

وفي بيان صدر يوم الجمعة، أكد الطيار خالد رفعت، رئيس الرابطة غير الحكومية، أن "سُمعة الطيار المصري خط أحمر، ولن نسمح بالمهاترات والمزاعم المغرضة، التي تُثار من وقت لآخر عالمياً"، مضيفاً أن "الرابطة ستتخذ جميع الإجراءات القانونية اللازمة حفاظاً على سُمعة طاقم الطائرة، والطيار المصري بشكل عام، عقب انتهاء لجنة تحقيق الحوادث من إعداد التقرير النهائي".

وأوضح رفعت أن "صندوق الأوكسجين الموجود داخل قمرة القيادة مصمم بتقنية عالية الصنع، وهو موجود بمكان آمن"، مشيراً إلى أن "الطيار يستخدمه عند وجود مشاكل وطوارئ بالضغط الجوي فقط"، مؤكداً أن "طياري تلك الرحلة كانوا من أكفأ الطيارين، وأنهم من غير المدخنين، وهو ما يدحض كل ما أشيع خلال الفترة الأخيرة".

وذكر رفعت أن "قطاع الطيران المدني يمثل عصب الاقتصاد القومي، لأنه يشكل وجدان كل زائر لمصر"، مبيناً أن هناك تواصلاً وتنسيقاً بين قطاعات منظومة الطيران المدني كافة، من أجل تحقيق التنمية المستدامة في هذا المجال الحيوي، الذي يشكل محور التقدم لأي دولة في العالم.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

"ترجيح نشوب حريق"

وكانت فرنسا رجّحت الأسبوع الماضي، فرضية الحادث التقني، إذ خلص خبراء فرنسيون في تقرير لهم للقضاء الفرنسي إلى أن تحطم الطائرة سببه نشوب حريق بفعل تسرب أوكسجين كان يمكن تجنبه، وطاقم سلوكه "غير احترافي".

كما توصل تحقيق الخبراء إلى أن أفراد الطاقم كانوا يدخنون بانتظام في قمرة القيادة، لا سيما قبل وقوع الحادث بفترة وجيزة، الأمر الذي نفاه رفعت في بيان الجمعة، مؤكداً أن طاقم الرحلة كانوا "من غير المدخنين".

وبحسب ما نقلت صحيفة "كورييري ديلا سيرا" الإيطالية عما سمته وثيقة التحقيق، المكون من 134 صفحة، التي جمعها خبراء فرنسيون، فإن الطيار ومساعده تحدثا أثناء الرحلة عن "شعورهما بالتعب من هذه الرحلة الليلية ومن قلة النوم"، لكن التقرير قال إنهم كانوا يحصلون على فترات الراحة المناسبة، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن الطيارين المصريين يدخنون بانتظام في قمرة القيادة.

وفي 19 مايو 2016 تحطّمت طائرة الرحلة MS804 التي تربط باريس بالقاهرة في البحر الأبيض المتوسط بين جزيرة كريت والساحل الشمالي لمصر، بعد أن اختفت فجأةً من على شاشات الرادار بين منتصف الليل والأولى صباحاً. وقضى 66 شخصاً كانوا على متن الطائرة، بينهم 40 مصرياً و15 فرنسياً.

وتحدثت القاهرة في ديسمبر (كانون الأول) 2016 عن اكتشاف آثار متفجرات على رُفات الضحايا، ما أثار شكوك الجانب الفرنسي، وخصوصاً أن أي تنظيم لم يتبنَّ هجوماً عليها.

المزيد من العالم العربي