Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

منظمة الصحة: وفيات كورونا في العالم 15 مليونا

الملايين يعودون إلى العمل عن بعد في بكين لمنع انتشار الوباء والخارجية الأميركية تعلن إصابة بلينكن بالفيروس

أظهر تقرير جديد لمنظمة الصحة العالمية أن عدد الأشخاص الذين توفوا نتيجة الإصابة بكوفيد-19 يزيد ثلاثة أمثال عما تم تسجيله في البيانات الرسمية. ويعد التقرير دراسة شاملة حول الخسائر العالمية الفعلية للجائحة حتى الآن.
وقالت المنظمة التابعة للأمم المتحدة اليوم الخميس إن هناك 14.9 مليون وفاة إضافية مرتبطة بكوفيد-19 بنهاية عام 2021. وبلغ العدد الرسمي للوفيات المنسوبة مباشرة إلى الفيروس والتي تم إبلاغ منظمة الصحة العالمية بها في الفترة من يناير (كانون الثاني) 2020 إلى نهاية ديسمبر (كانون الأول) 2021، أكثر بقليل من 5.4 مليون.
وتعكس أرقام الوفيات الإضافية عدد الأشخاص الذين ماتوا بسبب كوفيد-19 وكذلك أولئك الذين لقوا حفتهم كنتيجة غير مباشرة لتفشي المرض، بما في ذلك الأشخاص الذين لم يتمكنوا من تلقي الرعاية الصحية لظروف أخرى عندما كانت الأنظمة الصحية مكتظة خلال موجات ضخمة من العدوى. كما حسبت المنظمة الوفيات التي تم تجنبها أثناء الجائحة، على سبيل المثال بسبب انخفاض مخاطر حوادث المرور أثناء عمليات الإغلاق.
لكن الأرقام أيضا أعلى كثيرا من الحصيلة الرسمية بسبب الوفيات التي لم يتم رصدها في البلدان التي تعاني قصورا في عمليات التسجيل. وقالت منظمة الصحة إنه حتى في فترة ما قبل الجائحة، لم يتم تسجيل ست من أصل عشر وفيات حول العالم.

وفيات الهند

وأوضح التقرير أن ما يقرب من نصف الوفيات التي لم يتم إحصاؤها حتى الآن كانت في الهند. وأشار إلى أن 4.7 مليون شخص ماتوا هناك نتيجة للجائحة، لا سيما خلال تصاعد موجة العدوى بشكل هائل في مايو (أيار) ويونيو (حزيران) 2021.
ورغم ذلك فإن الحكومة الهندية تذكر أن عدد الوفيات في الفترة من يناير (كانون الثاني) 2020 إلى ديسمبر كانون الأول 2021 أقل كثيرا، حيث تبلغ نحو 480 ألفا.
وتوضح منظمة الصحة العالمية أنها لم تدرس بشكل كامل البيانات الجديدة التي قدمتها الهند هذا الأسبوع والتي تقل عن تقديرات منظمة الصحة العالمية.
وقالت الحكومة الهندية في بيان بعد نشر الأرقام إن منظمة الصحة العالمية أصدرت التقرير "دون معالجة كافية لمخاوف الهند" بخصوص ما سمته أساليب "مشكوك فيها".
واستخدم فريق منظمة الصحة العالمية، المكون من خبراء دوليين كانوا يعملون على معالجة البيانات منذ شهور، مزيجا من المعلومات الوطنية والمحلية، إضافة إلى نماذج إحصائية، لتقدير الحصيلة الإجمالية التي تكون فيها البيانات غير كاملة، وهو منهج انتقدته الهند.
ومع ذلك تشير تقييمات مستقلة أخرى إلى أن عدد الوفيات في الهند أعلى بكثير من الحصيلة الحكومية الرسمية، بما في ذلك تقرير نُشر في مجلة ساينس أشار إلى أن ثلاثة ملايين ربما توفوا بسبب كوفيد في البلاد.
وقالت سميرة أسماء، المدير العام المساعد لمنظمة الصحة العالمية لشؤون البيانات والتحليلات والتنفيذ، والتي شاركت في قيادة عملية الإحصاء، إن البيانات تمثل "شريان الحياة للصحة العامة" اللازمة لتقييم ما حدث أثناء الوباء والتعلم منه.
وطالبت بمزيد من الدعم للدول لتحسين عمليات التسجيل. وقالت للصحفيين في إفادة "هناك الكثير جدا من الأمور المجهولة".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

إجراءات صينية جديدة

إلى ذلك، عاد ملايين الأشخاص في بكين إلى العمل الخميس، واستمر عدد كبير منهم في تأدية وظائفهم عن بُعد، مع إغلاق عشرات محطات قطارات الأنفاق بعد عطلة وطنية باهتة بسبب القيود التي فُرضت للحد من انتشار فيروس كورونا.
وتواصل السلطات الصينية اتباع سياسة "صفر كوفيد" للحد من انتشار الفيروس، التي تقضي بفرض إجراءات إغلاق وفحوص جماعية، بينما تكافح فيه أكبر انتشار للوباء منذ أيام تفشيه الأولى.
وأُغلقت أحياء بكاملها في العاصمة بسبب عدد قليل من الإصابات.
وأعلنت بكين تسجيل 50 إصابة محلية بالفيروس الخميس، غداة تأكيدها أن سكان تشاويانغ، الحي الأكثر اكتظاظاً في بكين ويضم 3.5 مليون نسمة، يجب أن يعملوا من منازلهم.
وطُلب من العاملين المضطرين للتوجه إلى مكاتبهم قيادة سياراتهم بأنفسهم وتجنب التجمعات.
كما شجعت السلطات سكان حي آخر في بكين وهو تونغتشو على العمل في منازلهم، بينما بقيت عشرات محطات المترو في كل أنحاء المدينة مغلقة.
وشوهد بعض الموظفين وهم يعودون إلى مبانيهم الخميس، في تشاويانغ، حيث يبرزون وثائقهم الصحية التي تسمح بدخول الأماكن.
وتتخذ بكين إجراءاتها بحذر بعد الإغلاق الطويل الذي شهدته شنغهاي أكبر مدينة في الصين وأدى إلى نقص الغذاء وحالة من الغضب العام.
وسجلت شنغهاي - بؤرة الانتشار الأخير للوباء - أكثر من 4600 إصابة معظمها من دون أعراض الخميس.
وجاءت هذه الإجراءات بعد عطلة هادئة على غير العادة بمناسبة عيد العمال. فقد منعت سلطات العاصمة تناول الطعام في المطاعم وأغلقت الصالات الرياضية.
وتراجعت عائدات السياحة المحلية على مدى خمسة أيام أكثر من 40 في المئة عن معدلها العام الماضي، بحسب أرقام رسمية.

وقالت الحكومة المحلية في شنغهاي في بيان الخميس، إن المدينة سجلت 13 وفاة جديدة في الرابع من مايو، انخفاضاً من 16 في اليوم السابق.

إصابة بلينكن

من جهة أخرى، قالت وزارة الخارجية الأميركية الأربعاء، إن فحصاً طبياً أثبت إصابة وزير الخارجية أنتوني بلينكن بـ"كوفيد-19"، مضيفةً أنه لم تظهر عليه سوى أعراض طفيفة. وأضافت الوزارة في بيان أن بلينكن، الذي حصل على تطعيم كامل وكذلك جرعة معززة، لم ير الرئيس جو بايدن شخصياً منذ عدة أيام، بالتالي لا يُعتبر بايدن مخالِطاً.
وقال البيان "سيعزل الوزير نفسه في المنزل ويمارس عمله عبر الإنترنت. إنه يتطلع إلى العودة إلى الوزارة واستئناف مهماته كاملة وسفره في أقرب وقت ممكن". وأضاف أن فحوص بلينكن كانت سلبية يوم الثلاثاء وفي وقت مبكر من اليوم الأربعاء قبل أن تصبح إيجابية.
وحضر بلينكن حفل العشاء السنوي لمراسلي البيت الأبيض بواشنطن في مطلع الأسبوع وهو تجمع ضخم يحضره الآلاف، بينهم شخصيات بارزة في السياسة والإعلام.
وقال المتحدث باسم الوزارة نيد برايس في إفادة صحافية إن "الوزارة تعمل على إخطار أولئك الذين خالطوا بلينكن خلال الأيام القليلة الماضية".
والتقى بلينكن مع نظيرته السويدية آن ليند في وقت سابق من يوم الأربعاء (4 مايو) ومع نظيره المكسيكي مارسيلو إبرارد يوم الثلاثاء (3 مايو). وقال إبرارد في تغريدة على "تويتر" إنه أجرى فحص كوفيد بعد اجتماعه مع بلينكن.
وذكرت الخارجية الأميركية أن الخطاب المرتقب الذي كان من المقرر أن يلقيه بلينكن الخميس، لاستعراض سياسة الولايات المتحدة تجاه الصين، سيؤجَّل لوقت لاحق. وقال برايس "سنجد موعداً بديلاً في أسرع وقت ممكن".

المزيد من صحة