Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

القائد السابق للقوات البرية البولندية يتهم جونسون بإفشاء أسرار عسكرية

"إنّها تصريحات تستحضر الشرّ" يقول الجنرال البولندي المتقاعد في توجيهه اتهاماً لرئيس الوزراء البريطاني

جونسون: "إننا ندرب جنودا أوكرانيين في بولندا على استخدام أنظمة دفاعية مضادة للطائرات..." (رويترز)

وجّه الرئيس السابق للقوات البرية البولندية اتهاماً لرئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بأنّه "يستحضر الشرّ" ويعرّض جهود دعم أوكرانيا في حربها ضدّ روسيا للخطر من خلال الكشف عن أنّ الجنود الأوكرانيين كانوا يتلقون تدريباً في بولندا حول كيفية استخدام الصواريخ البريطانية المضادة للطائرات.

واعتبر الجنرال فالديمار سكشيبتشاك الذي شغل منصب وزير دفاع سابق بأنّ تصريحات رئيس الوزراء البريطاني قد تهدد سلامة القوات المنخرطة في النزاع الحالي الذي دخل شهره الثالث من دون أي مؤشرات على انتهائه في المستقبل القريب.

وأضاف سكشيبتشاك بأنّ جونسون أفشى "سراً عسكرياً" عندما كشف تفاصيل عن خطة التدريب الأوكرانية خلال زيارةٍ قام بها إلى الهند الأسبوع الماضي.

وفي تصريحات سكشيبتشاك لصحيفة "فاكت" Fakt البولندية التي عكست غضب الجنرال السابق قال: "تدريب القوات هو شأن الجيش، وفي مثل هذا الوضع هو أمر سري. وعلى الرجل أن يفكر قبل أن يتحدث في مثل هذه الأمور". وتابع بالقول: "قد لا يكون رئيس الوزراء يعي ذلك فعلاً، ولكنه بهذه التصريحات يعرض نجاح العملية العسكرية برمتها للخطر ويضع سلامة الجنود على المحكّ. إنّ هذه التصريحات هي بمثابة استحضار للشرّ" [مسيئة].

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأشار سكشيبتشاك أنّه قلق بشأن مدى التفاصيل التي أبدى جونسون استعداده للخوض بها وأضاف: "من الصعب عليّ أن أتصوّر أنّه عندما كنّا في مهمات خارج البلاد، كان أحد السياسيين يتحدث عن خططنا أو التدريب الذي نقوم به على شاشات التلفزة".

وكان جونسون أعلن الأسبوع الماضي خلال زيارته للهند أنّه للمرة الأولى يخضع الجنود الأوكرانيين الذين يقاتلون في الصفوف الأمامية للتدريب على استخدام الأجهزة العسكرية على أرضٍ بريطانية وكذلك في بولندا.

وأُحيط مكان المهمة والعدد الدقيق للأفراد المعنيين، الذي بلغ على الأرجح حوالى العشرات، بسرية تامة لأسباب أمنية ولكن جونسون كشف بأن الجيش يتدرّب على استخدام أنظمة دفاعية مضادة للطائرات ومركبات مدرّعة.

وقال جونسون أمام المراسلين الصحافيين: "بوسعي القول إننا نقوم بتدريب الجنود الأوكرانيين في بولندا على استخدام أنظمة دفاعية مضادة للطائرات وحالياً في المملكة المتحدة لاستخدام المركبات المدرّعة".

يُشار إلى أنّ نظام "ستورمر" Stormer المصمم لإطلاق صواريخ الدفاع الجوي ستارستريك Starstreak الفائق السرعة أُرسل إلى أوكرانيا ضمن حزمة المساعدات العسكرية التي قدمتها المملكة المتحدة.

وتستمر التوترات بين روسيا والدول الغربية بالتصاعد بعد أن عبّر الكرملين عن غضبه من قيام حلف شمال الأطلسي (ناتو) بتزويد أوكرانيا بالأسلحة.

وصرّح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بأنّ روسيا تخوض "فعلياً" حرباً مع الناتو بسبب إمداداته العسكرية لكييف وحذّر من أنّ خطر اندلاع حرب نووية بات "كبيراً".

وذهب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أبعد من ذلك، إذ حذّر الغرب من ردّ روسي انتقامي "بسرعة البرق" على أيّ تدخّل في "عمليتها الخاصة" في أوكرانيا.

وأضاف الرئيس الروسي: "إذا حاول أحد من الخارج التدخل في الأحداث الجارية في أوكرانيا وخلق تهديدات استراتيجية غير مقبولة لنا، فيجب أن يعلم بأنّ ردّنا على هذه الضربات سيكون سريعاً كالبرق".

© The Independent

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات