Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

واشنطن تعترض على مشاركة بوتين في قمة العشرين

إندونيسيا تدعو زيلينسكي باقتراح من بايدن

الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والأوكراني فولوديمير زيلينسكي (أ ف ب)

رأت واشنطن، الجمعة 29 أبريل (نيسان)، أن العالم لا يمكنه التعامل مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كالمعتاد، بعد أن وجهت له إندونيسيا دعوة لحضور قمة مجموعة العشرين في نوفمبر (تشرين الثاني)، ومثله نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وقالت مساعدة المتحدث باسم وزارة الخارجية، جالينا بورتر، للصحافيين، "لا تزال الولايات المتحدة تعتقد أنه لا يمكن أن تسير الأمور كأن شيئاً لم يكن في ما يتعلق بمشاركة روسيا في المجتمع الدولي أو في المؤسسات الدولية".

ولم تعلق على سؤال بشأن إذا ما كانت الولايات المتحدة ستحضر هذه القمة أم لا.

من جهتها، صرحت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين ساكي، للصحافيين، بأن الرئيس الأميركي جو بايدن "أعرب علناً عن معارضته لوجود الرئيس بوتين في مجموعة العشرين"، مع ترحيبها بدعوة الأوكرانيين.

وأضافت أن الولايات المتحدة على تواصل مع الإندونيسيين، وأن دعوة روسيا تعود إلى ما قبل الهجوم على أوكرانيا الذي بدأ في 24 فبراير (شباط).

وتعرضت إندونيسيا التي تترأس مجموعة العشرين هذا العام لضغوط شديدة من الغربيين، وفي مقدمتهم الولايات المتحدة، لاستبعاد روسيا من القمة المرتقبة، لكن جاكرتا قاومت الضغوط، مؤكدة أن موقفها يتطلب منها أن تظل "مُحايدة"، وأن الرئيس الأميركي جو بايدن خصوصاً، اقترح مشاركة أوكرانيا لتحقيق توازن.

وكان الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو، قد أعلن، الجمعة، أنه دعا نظيره الأوكراني إلى قمة مجموعة العشرين التي يُفترض أن تُعقد في إندونيسيا بحضور بوتين.

وقال ويدودو، "دعوتُ الرئيس زيلينسكي للمشاركة في قمة مجموعة العشرين".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأوضح الرئيس الإندونيسي في خطاب بالفيديو أن الرئيس الروسي أكد أنه سيشارك في القمة المقرر عقدها في بالي في نوفمبر.

وكتب الرئيس الأوكراني في تغريدة على "تويتر"، الأربعاء، أن إندونيسيا وجهت إليه دعوة لحضور القمة بعد محادثة هاتفية مع نظيره الإندونيسي.

كما تحدث ويدودو مع بوتين، الخميس. وقال، "بهذه المناسبة شكر الرئيس بوتين إندونيسيا على دعوتها إلى قمة مجموعة العشرين وقال إنه سيحضر".

وكان اجتماع لوزراء مال مجموعة العشرين كشف في أبريل بواشنطن، عن الانقسامات العميقة لمجموعة اقتصادات العالم الرئيسة، عبر مقاطعة بعض الاجتماعات من قبل الولايات المتحدة والعديد من الحلفاء احتجاجاً على مشاركة الروس.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات