Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مصنع ينتج سم العقارب في أفغانستان

يباع بـ10 ملايين دولار للتر الواحد بالأسواق الدولية

تنتج العقارب 300 غرام من السم كل ثلاثة أشهر ويستخدم في علاج السرطان والملاريا (أ.ف.ب)

استثمر تاجر أفغاني نصف مليون دولار لفتح منشأة بهدف تربية العقارب في ولاية هيرات، ليكون أول مصنع لإنتاج سم العقارب في أفغانستان.

ويُعْتَقد أن المصنع يحتوي على 22000 نوع من العقارب، جُمعت من مختلف أرجاء إقليم هيرات. ويُعد سم العقرب من بين أغلى السوائل بالعالم، ويُصَدّر معظمه إلى الولايات المتحدة الأميركية وأوروبا والبلدان العربية.

علاج الأمراض
وحسب صاحب المصنع، فإن العقارب يمكنها أن تنتج 300 غرام من السم كل ثلاثة أشهر، وتباع ثلاثة لترات من السم بسعر 29 مليون دولار بالأسواق العالمية.

ويُستعمل السم في علاج السرطان، وصناعة المضادات الحيوية، ويحتوي السائل على الكلوروتوكسين، الذي يفيد كثيراً في تحديد حجم ومكان الأورام السرطانية، كما يعالج الملاريا.

العقرب كائن عنكبوتي، له ثمانية أرجل، وإبرة لسع سامة وقاتلة في نهاية ذيله. ويعيش حياة هادئة في الليل، وغالباً ما يكون نشيطاً في المناخات الدافئة، لذلك عادة ما تظهر في الصيف.

وتقوم العقارب بحقن سم قاتل في جسم الكائنات التي تهددها، وغالباً ما تقتات ليلاً، وتستعمل أقدامها الأمامية لإيجاد الطعام، الذي تلتقطه بعد ذلك بمخالبها.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

أعداء العقارب
وتفضّل العقارب العيش تحت الحجارة، والأشجار، وفي بيئات مشابهة، وداخل البيوت تعيش بالمراحيض والمطابخ أو بالأماكن الرطبة. وخلال النهار، عادة ما تختبئ في زاوية دون كثير من الحركة.

أمَّا عن ألوانها فتوجد في كثير من الألوان، مثل الأصفر والأسود والبني الفاتح والرمادي، ويتراوح طولها بين 1.5 و18 سنتيمتراً، وتمكنها أشكالها المسطحة من المرور عبر فجوات، يبلغ عرضها 3 ميليمترات، وتدخل زوايا وشقوقاً لا يُحتمل أن تدخلها.

وللعقارب عدوان طبيعيان، هما الذباب وفصيلة من الطيور تعرف بالزرزور، وليس هناك أساس علمي للإشاعات، التي تقول إن العقارب السوداء أخطر من الأنواع الأخرى، ذلك أن كثافة أو خطورة سم العقارب لا علاقة لهما بلونها، غير أن عقارب البيئات الجافة والحارة عادة ما تكون كثافة سمها أكثر ارتفاعاً.

مقاومة الموت
لا تطلق غالباً العقارب سمها كله عندما تهاجم البشر، فهي حكيمة في كيفية استعماله، لأنها ستحتاجه لإطعام نفسها، وتستميت مثل الحيوانات الأخرى في مقاومة الموت، فأضعفها يستطيع مواجهة 40.000 راد (وحدة لقياس جرعة الأشعة المؤينة للجسم)، مقارنة بأقل من 600 راد للإنسان، وهذا ما يفسّر قدرة العقارب على البقاء على قيد الحياة خلال انفجار ذري.

اقرأ المزيد

المزيد من تحقيقات ومطولات