Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

انتخاب هيئة خماسية للمصالحة اليمنية الشاملة

تم اختيار 5 شخصيات من أصل 50 يشكلون كياناً حديثاً للتشاور والمصالحة

تم التصويت على اختيار 5 أعضاء يتولون مهمة التشاور والمصالحة (سبأ)

في مسعى جديد نحو تقريب وجهات النظر بين الفرقاء اليمنيين على طريق الوصول إلى سلام شامل، اختارت هيئة التشاور والمصالحة اليمنية مجلساً لقيادتها برئاسة محمد عبد الله الغيثي، وأقر هذه الخطوة آملاً منها العون في المرحلة المقبلة.

إذ أعلن مجلس القيادة الرئاسي، توافق القوى السياسية على انتخاب الغيثي رئيساً لمجلس قيادة هيئة التشاور والمصالحة، وفقاً لوكالة "سبأ" الرسمية.

وجرى اختيار خمس شخصيات (توافقياً) لقيادة الهيئة التي تضم 50 شخصية من مختلف القوى والأحزاب والمكونات السياسية والجماهيرية، واختارت محمد الغيثي، رئيساً لها مع عضوية كل من: عبد الملك المخلافي وصخر الوجيه وجميلة علي رجاء وأكرم العامري.

مهام إذابة الجليد

وتتبع هيئة التشاور مجلس القيادة الرئاسي المستحدث في 7 أبريل (نيسان) الحالي، بموجب إعلان رئاسي أصدره الرئيس السابق عبد ربه منصور هادي، ومهمتها مساندة المجلس الرئاسي في مهامه وتحقيق تقارب بين كل المكونات السياسية والتشاور حول جملة القضايا السياسية والاقتصادية والعسكرية والأمنية، بالإضافة إلى الحوار مع الحوثيين في حال استجابوا لدعوات السلام.

شاب ثلاثيني يبحث عن السلام

ومحمد الغيثي شاب ثلاثيني من مديرية بيحان بمحافظة شبوة (شرق اليمن)، شغل خلال السنوات الماضية منصب رئيس الإدارة العامة للعلاقات الخارجية بالمجلس الانتقالي الجنوبي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

كما كان عضواً بفريق المجلس بمفاوضات "اتفاق الرياض" عام 2019، ومثل "الانتقالي" بالمشاورات قادها مبعوث الأمم المتحدة هانس غروندبرغ بالأردن في مارس (آذار) الماضي.

عوناً للرئاسة الجديدة

وفي خطوة تكشف عن الأهمية التي يحتلها عمل هذه اللجنة في المرحلة المقبلة، التقى رئيس مجلس القيادة الرئاسي، رشاد العليمي، مع الغيثي، وأعرب عن أمله في "أن تكون هيئة التشاور والمصالحة عوناً للمجلس".

وأكد العليمي "ضرورة تجسيد روح التوافق والشراكة خلال الفترة المقبلة، والعمل من أجل مساعدة مجلس القيادة فيما يتطلع إليه من خير ونماء وسلام للشعب اليمني".

وفي السابع من أبريل الحالي تشكل مجلس القيادة الرئاسي بقرار من الرئيس السابق عبد ربه منصور هادي، ويضم في تشكيلته ثمانية أعضاء بينهم رئيس المجلس رشاد العليمي، وعضوية قيادات المكونات السياسية والعسكرية اليمنية الفاعلة في المشهد اليمني خلال السنوات الماضية.

وجاء الإعلان عن تشكيل المجلس في ختام مشاورات للقوى اليمنية في الرياض برعاية مجلس التعاون الخليجي في غياب الحوثيين الذين رفضوا الحضور. 

ويتضمن قرار هادي إنشاء هيئة التشاور والمصالحة، التي من مهامها العمل على توحيد وجمع القوى الوطنية ويبلغ عدد أعضاء الهيئة 50 عضواً، بينهم خمس نساء.

وأكد هادي في بيان متلفز أن هذه الهيئة مهمتها التفاوض مع الحوثيين لوقف إطلاق نار دائم في كل أنحاء الجمهورية، والجلوس إلى طاولة المفاوضات للتوصل إلى حل سياسي نهائي وشامل، يتضمن مرحلة انتقالية تنقل اليمن من حالة الحرب إلى حالة السلام.

اقرأ المزيد

المزيد من العالم العربي