Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

حاكم مصرف لبنان: مستعد لمواجهة الادعاء السويسري

اتهامات لرياض سلامة في لبنان و5 دول أوروبية باختلاس 330 مليون دولار من المال العام

قدر سلامة ثروته الشخصية بنحو 150 مليون دولار زادت من 23 مليوناً في 1993 (أ ف ب)

قال رياض سلامة، حاكم مصرف لبنان، إنه مستعد للقاء ممثلي الادعاء السويسريين وجهاً لوجه، والرد على أسئلتهم بشأن تحقيقهم في غسل الأموال. وأضاف سلامة، في حوار مع برنامج استقصائي على قناة "أس. آر. آف" السويسرية اتصل به من بيروت في وقت متأخر من مساء الأربعاء، "أبلغت بالفعل سلطات القضائية السويسرية بأنني مستعد للذهاب، وأنتظر استدعاءهم لي".

ويواجه سلامة تحقيقات في لبنان وخمس دول أوروبية فيما يتعلق باتهامات باختلاس نحو 330 مليون دولار من المال العام بمساعدة شقيقه رجا، وهو ما ينفيه الشقيقان.

وقال مكتب المدعي العام السويسري، العام الماضي، إنه طلب مساعدة قانونية من لبنان في سياق التحقيق في عمليات غسل أموال ضخمة واختلاس محتمل يتعلق بالبنك المركزي. واستجوب النائب العام اللبناني سلامة، العام الماضي، بناء على هذا الطلب.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقدر سلامة ثروته الشخصية بنحو 150 مليون دولار، زادت من 23 مليوناً في 1993، قبل أن يتولى منصب حاكم مصرف لبنان، بفضل استثمارات. ورد على سؤال حول عقارات يملكها في سويسرا عن طريق شركات تعمل بالوكالة، منها مبنى في مدينة مورج على بحيرة جنيف، قائلاً إنه "لم يرها من قبل".

وأضاف أنه استفاد من استشارات استثمارية وقروض مصرفية لشراء العقار، مؤكداً، "لا أرى جريمة في ذلك". وأعلنت وكالة التعاون القضائي الجنائي الأوروبية، مارس (آذار) الماضي، تجميد 120 مليون يورو (131 مليون دولار) من الأصول اللبنانية في فرنسا وألمانيا ولوكسمبورج وموناكو وبلجيكا، لارتباطها بتحقيق في جرائم اختلاس. وقال مدعون ألمان، إن هذه الخطوة مرتبطة بالتحقيق بشأن سلامة.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار