Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

النفط يصعد للجلسة الثانية مع تجدد المخاوف حيال نقص المعروض

"برنت" فوق 108 دولارات والأسواق تتلقى دعماً من تعثر المحادثات النووية الإيرانية

النفط واصل مكاسبه للجلسة الثانية على التوالي مع تجدد المخاوف حيال نقص المعروض ( رويترز)

واصلت أسعار النفط مكاسبها للجلسة الثانية على التوالي، مع تجدد المخاوف حيال نقص المعروض في السوق بفعل خطط الولايات المتحدة وأوروبا لفرض عقوبات إضافية على موسكو. كما تلقت أسعار الخام دعماً من توقف المحادثات الرامية إلى إحياء الاتفاق النووي الإيراني الذي من شأنه رفع العقوبات المفروضة على تداول النفط الإيراني. وحملت إيران الولايات المتحدة مسؤولية التوقف، إضافة إلى الصعوبات التي تواجه وكالة الطاقة الدولية للاستقرار على تفاصيل الجولة الثانية من عملية السحب من مخزوناتها الاستراتيجية.وبحلول الساعة 15:05بتوقيت غرينتش زادت أسعار العقود الآجلة لخام "برنت" تسليم شهر يونيو (حزيران) 2022 بنسبة 0.6 في المئة إلى 108.18 دولار للبرميل، بعد ما ربحت ثلاثة في المئة خلال جلسة أمس الإثنين.

كما ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام "غرب تكساس الوسيط" تسليم مايو (أيار) بنحو 0.5 في المئة لتصل إلى 103.13 دولار للبرميل، بعدما زادت أربعة في المئة في الجلسة السابقة وهو أكبر مكسب في أسبوعين.وخلال الأسبوع الماضي تراجعت أسعار الخام بقوة بعد أن أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن سحباً غير مسبوق من احتياطات النفط الأميركية، وتعهدت دول أعضاء في وكالة الطاقة الدولية بعمليات سحب أخرى من احتياطاتها الطارئة. وانخفضت عقود خام "برنت" القياسي تسليم يونيو (حزيران) بنحو 13.5 في المئة في أسوأ خسائر أسبوعية منذ عامين، وبلغ سعر خام "برنت" 139 دولاراً الشهر الماضي، وهو أعلى مستوى منذ 2008. ونزلت عقود "خام غرب تكساس" الوسيط الأميركي تسليم مايو (أيار) 12.8 في المئة، في أكبر خسائر أسبوعية منذ عام 2011.

أحداث "بوتشا" 

ومع دخول الحرب في أوكرانيا شهرها الثاني تواجه روسيا مزاعم بقتل جنودها للمدنيين في بوتشا وبلدات أخرى، وهو اتهام تنفيه موسكو.وقال المستشار الألماني أولاف شولتس إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وأنصاره "سيشعرون بعواقب" الأحداث في بوتشا، الواقعة على مشارف العاصمة كييف، حيث تم العثور على مقبرة جماعية وجثث مقيدة أطلق عليها الرصاص من مسافة قريبة.وأضاف أن الحلفاء الغربيين سيوافقون على مزيد من العقوبات على موسكو خلال الأيام المقبلة، لكن لم يتضح بعد توقيت ومدى الحزمة الجديدة.واقترح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون فرض عقوبات على النفط والفحم قائلاً إن هناك "أدلة واضحة جداً تشير إلى جرائم حرب ارتكبتها القوات الروسية. وفاقم غزو روسيا لأوكرانيا في الـ 24 من فبراير (شباط) المخاوف بشدة حيال الإمدادات. وستعلن واشنطن إجراءات إضافية ضد موسكو هذا الأسبوع، وفقاً لمستشار الأمن القومي جيك سوليفان الذي قال إن هذه الإجراءات قد تشمل مزيداً من القيود على الطاقة. وسيلقي الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي كلمة أمام مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في وقت لاحق اليوم الثلاثاء. 

وفي الوقت ذاته ستقوض أي قيود جديدة تأثير السحب الهائل من الاحتياطات الأميركية على سوق النفط العالمية، والذي لجات إليه أميركا في محاولة لترويض الأسعار وتخفيف العبء على المستهلكين وكبح التضخم.وذكرت مجموعة "غولدمان ساكس" أنه من المحتمل أن تشهد الأسواق عجزاً قدره 1.5 مليون برميل يومياً خلال الأسابيع الأخيرة، مع وجود المخزونات عند أدنى مستوى لها في التاريخ الحديث على أساس معدل الطلب.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ورفعت شركة النفط السعودية العملاقة (أرامكو) سعر البيع الرسمي للخام العربي الخفيف لشحنات شهر مايو (أيار) المقبل إلى جميع المناطق، مع بلوغ سعره إلى آسيا أعلى مستوى له على الإطلاق مع تلقي الأسعار دعماً بفعل اضطرابات الإمدادات الروسية. ورفعت "أرامكو"، وهي أكبر مصدر للنفط في العالم، سعر البيع الرسمي إلى آسيا لخامها العربي الخفيف إلى 9.35 دولار للبرميل فوق متوسط عُمان/دبي لشهر مايو، وذلك في أعلى علاوة سعرية للخام على الإطلاق، وبارتفاع 4.4 دولار عن أبريل (نيسان) عندما كان الخام الرئيس بالفعل عند مستوى قياسي. وشهدت آسيا أكبر زيادة في الأسعار على جميع درجات الخام، يليها شمال غربي أوروبا ومنطقة البحر المتوسط والولايات المتحدة.

وتذهب أكثر من 60 في المئة من شحنات النفط السعودية إلى آسيا، وتعد الصين واليابان وكوريا الجنوبية والهند أكبر المشترين.وتعد الزيادة الجديدة أكبر علاوة في أسعار "أرامكو" فوق المعيار المرجعي بين عمان ودبي منذ أن بدأت "بلومبيرغ" جمع البيانات عام 2000.وحددت السعودية سعر البيع الرسمي لشحنات الخام العربي الخفيف لشهر مايو إلى أوروبا بارتفاع ثلاثة دولارات عند علاوة قدرها 4.60 دولاراً للبرميل فوق خام "برنت" في بورصة "انتركونتننتال" وإلى الولايات المتحدة عند 5.65 دولار للبرميل فوق مؤشر "أسكي". كما رفعت سعر البيع الرسمي للشحنات إلى الولايات المتحدة بنحو 2.20 دولار عند علاوة قدرها 5.56 دولار للبرميل فوق مؤشر "أرغوس". وكان من المتوقع أن ترفع شركة "أرامكو" الأسعار بمقدار خمسة دولارات وفقاً لمسح أجرته وكالة "رويترز".

إنتاج العراق النفطي يقل عن حصته في "أوبك+" 

من جهة أخرى، أفادت بيانات من شركة تسويق النفط العراقية (سومو) يوم الثلاثاء بأن العراق ضخ 4.15 مليون برميل يومياً من النفط في مارس، وهو ما يقل بواقع 222 ألف برميل يومياً عن حصة الإنتاج بموجب اتفاق مع المنتجين الآخرين في تحالف "أوبك+".وأظهرت البيانات أن إنتاج العراق في الشهر الماضي انخفض 112 ألف برميل يومياً عنه في فبراير. ويجد العراق صعوبة مثل عدد من أعضاء "أوبك" الآخرين في ضخ مزيد من النفط في وقت يشهد بالفعل شحاً في الإمدادات العالمية وارتفاعاً في الأسعار. #وانخفض إنتاج العراق خلال مارس بعد تعطل الإنتاج في حقول جنوب البلاد، مما أدى إلى توقف عشر إنتاج البلاد النفطي.

وتوقف حقل "غرب القرنة 2" الذي ينتج 400 ألف برميل يومياً لمدة 12 يوماً بسبب أعمال صيانة انتهت في الثامن من مارس، وأغلق حقل الناصرية الذي ينتج 80 ألف برميل يومياً لسبعة أيام حتى الرابع من مارس بسبب احتجاجات، كما منعت أعمال التطوير في موانئ العراق الخليجية والتي استمرت خلال معظم العام 2021، ومن المنتظر أن تنتهي في الربع الحالي.

المزيد من البترول والغاز