Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

دول خليجية وعربية تعلن رؤية هلال شهر رمضان باستثناء دولتين

الصيام أحد أركان الدين الإسلامي الخمسة إلى جانب الشهادتين والصلاة والزكاة والحج

مصلون يؤدون صلاة التراويح عشية أول أيام شهر رمضان المبارك في جامع الأزهر بالقاهرة، مساء الجمعة 1 أبريل الحالي (رويترز)

أعلنت دول خليجية وعربية أن السبت هو أول أيام شهر رمضان، باستثناء سلطنة عمان والأردن اللتين قالتا إن السبت هو المتمم لشهر شعبان، وبذلك يكون يوم الأحد هو أول أيام الشهر الكريم.
وجاء في بيان صادر عن الديوان الملكي السعودي نقلته وكالة الأنباء الرسمية (واس)، أن "دائرة الأهلّة في المحكمة العُليا عقدت جلسة مساء الجمعة للنظر في ما يردها حول ترائي هلال شهر رمضان لهذا العام". وأضاف البيان، "ولأنه قد شهد عدد من الشهود العُدول برؤية هلال شهر رمضان المبارك هذه الليلة، وبناءً عليه، فإن الدائرة تقرر أن يوم غد السبت هو غرة شهر رمضان المبارك لهذا العام".
 



وفي الإمارات، أعلنت لجنة تحرّي رؤية هلال شهر رمضان، برئاسة عبد الله بن سلطان النعيمي، وزير العدل، أن السبت هو أول أيام شهر رمضان المبارك.
وأوضح النعيمي، أن "اللجنة المكلفة تحري رؤية هلال شهر رمضان لعام 1443 هجرية، وبعد التحري ومراعاة جميع طرق الإثبات الشرعية، وبناءً على الرؤية الشرعية التي تمت، وبعد الاتصالات مع بعض الدول المجاورة، فقد ثبت لديها رؤية هلال رمضان لهذا العام، وعليه فإن غداً السبت الموافق 2 أبريل (نيسان) هو غرة شهر رمضان المبارك لعام 1443 هجرية".
تقليدياً، تتبع دول إسلامية عدة السلطات السعودية في تحديد موعد بدء شهر رمضان، لكن في السنوات الأخيرة بدأت بعض الدول باتباع حساباتها الفلكية الخاصة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

كما أعلنت ثلاث دول خليجية أخرى هي البحرين والكويت وقطر السبت أول أيام شهر رمضان، في حين قالت عمان إن رمضان يبدأ الأحد. وأعلن كل من العراق وإثيوبيا وسوريا وفلسطين ولبنان والسودان والعراق أيضاً أن السبت أول أيام شهر رمضان.
ويتم تحديد موعد بدء الصيام من خلال رؤية هلال شهر رمضان والحسابات الفلكية.

ويُنتظر أن تعلن معظم دول العالم الإسلامي خلال الساعات المقبلة عن ثبوت رؤية الشهر الكريم أو عدمها.

وكانت المحكمة العليا السعودية دعت مَن يرى هلال رمضان  بالعين المجردة أو بواسطة المناظير إبلاغ أقرب محكمة إليه، وتسجيل شهادته إليها، أو الاتصال بأقرب مركز لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة.
والصيام هو أحد أركان الدين الإسلامي الخمسة إلى جانب الشهادتَين والصلاة والزكاة والحج. ويُعد رمضان شهراً مقدساً لدى أكثر1,5  مليار مسلم في العالم.

المزيد من العالم العربي