Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إيراني معتقل يوقف إضرابه عن الطعام في سجن بطهران

يحمل الجنسيتين البريطانية والأميركية وحكم عليه بـ10 سنوات بتهمة "التآمر مع واشنطن"

السجناء يعانون تحت وطأة التجاوزات في إيران (أ ف ب)

أوقف الإيراني مراد طهباز الذي يحمل الجنسيتين البريطانية والأميركية والمعتقل في إيران والمصاب بسرطان، إضرابه عن الطعام الذي كان بدأه للمطالبة بالإفراج عنه، كما قالت ابنته لـ"هيئة الإذاعة البريطانية" (بي بي سي) الثلاثاء.

وقالت ابنته روكسان طهباز لـ"بي بي سي"، "لقد أوقف أخيراً إضرابه عن الطعام بطلب من والدتي وأشقائي وشقيقاتي، لأننا كنّا قلقين على صحته"، موضحة أنه نفّذ هذا الإضراب عن الطعام حتى الاثنين.

مراد طهباز الذي أوقف في يناير (كانون الثاني) 2018 وحكم عليه بالسجن 10 أعوام بتهمة "التآمر مع أميركا"، هو ناشط بيئي يبلغ من العمر 69 سنة ولا يزال في السجن.

ظنت عائلته في بادئ الأمر أنه سيتم الإفراج عنه مع نازانين زاغاري-راتكليف (43 سنة) وأنوشه عاشوري (67 سنة) اللذين اعتُقلا في إيران لسنوات عدة بعد الحكم عليهما باتهامات لطالما نفياها وقد عادا إلى بريطانيا في 17 مارس (آذار).

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

لكن الحكومة البريطانية أعلنت أن مراد طهباز لا يزال في إيران حيث مُنح إطلاق سراح مشروط، ووعدت بمواصلة العمل من أجل عودته إلى بريطانيا.

وقال ناطق باسم وزارة الخارجية لوكالة الصحافة الفرنسية "سنثير بشكل عاجل حالة مراد مع السلطات الإيرانية. يجب أن يُسمح له بالعودة فوراً إلى منزل عائلته في طهران، كما تعهدت الحكومة الإيرانية".

وأعلنت الخارجية البريطانية أنها "تعمل" على حل قضيته لكنها أكدت أنها "أكثر تعقيداً لأنه يعتبر أميركياً"، كما قالت روكسان طهباز مقارنة والدها بـ"بيدق أُقحم في لعبة شطرنج سياسية".

وبعدما أكدت أن والدها ولد في بريطانيا ويحمل جنسيتها، دعت مجدداً إلى الإفراج عنه، مشيرة إلى أنه كان يجب ألّا "يتم نسيانه أبداً" في إيران.

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات